أخبار

إسبانيا بدون وفيات بكورونا لليوم الثالث.. وإيطاليا تُقرر فتح حدودها

وزارة الصحة الإسبانية تدرس إمكانية السماح للجماهير بالعودة للملاعب

Reuters

 

لم تسجل إسبانيا لليوم الثالث على التوالي أي وفاة جديدة بفيروس كورونا المُستجد، كما أعلنت إيطاليا أيضاً عن إعادة فتح حدودها، وذلك بعدما سجلت واحدة من أسوأ معدلات الوفيات والإصابات بالفيروس، قبل أن تعود تدريجياً لتخفيف القيود مع تراجع أعداد الضحايا.

إسبانيا

وزارة الصحة الإسبانية أعلنت، الثلاثاء، في بيان، أن البلاد لم تسجل خلال الساعات الـ24 الماضية أي وفاة جراء الفيروس، لتستقر أرقام الوفيات عند 27.127، كما ظلت الحصيلة نفسها حتى اليوم الأربعاء 3 يونيو 2020.

لفتت الوزارة أن الأسبوع الأخير شهد تسجيل 137 حالة جيدة بالفيروس مقابل وفاة 34 شخصاً، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

من جانبها، قررت الحكومة الائتلافية اليسارية، في اجتماع لمجلس الوزراء الثلاثاء، تمديد حالة الطوارئ المعلنة في البلاد، للمرة الأخيرة، ومن المنتظر أن تُعرض مذكرة التمديد على البرلمان خلال الأيام القليلة القادمة، لمد حالة الطوارئ التي تنتهي في 7 يونيو الجاري إلى 21 من الشهر نفسه.

في مؤشر آخر على تعافي إسبانيا بشكل كبير من الفيروس،  قال فرناندو سيمون، منسق الطوارئ الصحية، الثلاثاء، إن وزارة الصحة الإسبانية تدرس إمكانية السماح للجماهير بالعودة للملاعب عند استئناف موسم كرة القدم خلال وقت لاحق هذا الشهر بعد ثلاثة أشهر من التوقف.

أوضح سيمون أن المناطق التي دخلت المرحلة الثالثة من تخفيف القيود قد تسمح بإقامة مباريات في حضور جماهير لكن قد يتم تجنب هذا الأمر لصالح العدالة الرياضية.

يأتي ذلك بينما تعود منافسات دوري الدرجة الأولى يوم 11 يونيو 2020، وتليها بيوم واحد مباريات الدرجة الثانية، وقالت رابطة الدوري الإسباني إن كل المباريات ستلعب بدون جماهير لتجنب موجة ثانية من انتشار الفيروس.

إيطاليا تفتح حدودها

قررت الحكومة في إيطاليا إحدى الدول الأوروبية الأكثر تضرراً، الأربعاء، فتح حدودها وذلك على أمل إنقاذ السياحة.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إنه بات بإمكان الإيطاليين التنقل بحرية بين المناطق، لكن حظر التجمعات الكبيرة وفرض وضع الكمامات الواقية في الأماكن المغلقة وفي وسائل النقل العام ما زالا مطبقين، وذلك وسط تحذير من رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا الذي قال إن الأزمة الوبائية “لم تنتهِ”.

تشير آخر الإحصائيات في إيطاليا إلى تسجيل البلاد وفاة 33 ألف شخص، وهو ثاني أعلى عدد وفيات في أوروبا، بعد بريطانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى