مجتمع

لماذا لا يجب عليك أن تحتضن كلبك أبدًا؟

The Independent – Loulla-Mae Eleftheriou-Smith

تشير أبحاث إلى أن الكلاب تشعر بالضغط والقلق عندما تحتضنها، إذ إن احْتِضَان الكلب يجعله يشعر بالجمود في مكانه وبعدم القدرة على الركض بعيدًا.

لذا إذا أردت أن تظهر محبتك لكلبك، لا تعانقه إذن.

ترجمة: فاطمة لطفي

تشير دراسة جديدة إلى أن عناق الكلاب بدلا من أن يظهر لها المحبة فإنه يزيد من معدل شعورها بالضغط والتوتر والقلق.

وجد ستانلي كورين، أستاذ فخري، في جامعة كولومبيا البريطانية، ومتخصص في سلوكيات الكلاب وعلاقة الإنسان بالحيوانات، حيث درس مئات الصور لكلاب يعانقها بالغون وأطفال، ووجد أن أكثر من 80% من الحالات التي يُحتضن فيها الكلاب تظهر شعورًا بالضغط والقلق.

.وكتب كورين في “سيكولوجي توداي”: الكلاب هي تقنيا حيوانات تميل للحركة السريعة والعدو

هذا يدل على أنه في حالات شعوره بالتوتر أو التهديد فإن أول رد فعل دفاعي قد يستخدمه الكلب ليس أسنانه ولكن قدرته على الفرار بعيدًا. ويعتقد أخصائي السلوك بأن حرمان كلب من الحركة عبر شل حركته بالعناق يزيد من معدل التوتر لديه، وإن زاد مستوى هذا القلق والتوتر قد يعضّ من يعانقه.

وأوضح كورين أن هناك علامات للقلق يسهل ملاحظتها تظهر على الكلاب مثل كشفه عن أسنانه، لكن هناك علامات أدق تشير إلى القلق الذي قد يظهر على الكلب عند معانقته.

أكثر العلامات شيوعًا هي عندما يشيح الكلب برأسه بعيدًا عن ما يشعر تجاهه بالقلق أو بالإزعاج، أو عند خفضه لأذنيه إلى جانب رؤسه. أو عندما يلعق شفاهه أو وجه من “whale-eye” يعانقه، أيضًا عند تثاؤبه أو رفعه لكف واحدة. علامة أخرى تظهر مدى شعور الكلب بالقلق وهي عندما يظهر بياض عين الكلب.

وعبر البحث على الإنترنت بكلمات مثل “معانقة الكلاب”، أصبح كورين قادرًا على إيجاد صور عديدة لأشخاص وأطفال يحتضنون كلابهم. والتي جمعت له نحو 250 عينة عشوائية.

أظهرت 81.6% من الحالات أن الكلاب أظهرت علامة واحدة على الأقل من عدم الارتياح عند احتضانها، وفقط 10.8% من الكلاب ظهر أنها مرتاحة عند معانقتها، و7.6% كانت ردود أفعالها غامضة أو محايدة.

يقول كورين إن هناك طرقا أكثر أمانًا لإظهار محبتك لكلبك، مثل أن تربّت عليه أو تقول له كلمة لطيفة أو تعامله برفق.

مقالات ذات صلة

إغلاق