مقالات

علاج سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر أمراض الأورام شيوعاً. في الخارج، يتم علاج هذا المرض بنجاح لدى معظم النساء. لعلاج سرطان الثدي يتم إجراء جراحات المحافظة على الأعضاء واستئصال الثدي والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الهرموني والعلاج الموجه. لتجنب إزالة العقد الليمفاوية وتطور الوذمة الليمفاوية، يقوم الأطباء بأخذ خزعة من العقدة الليمفاوية الحارسة. في المراحل المبكرة من السرطان، يستخدم أطباء الأورام الأجانب تشعيع الثدي المتسارع، والذي يستمر لمدة 5 أيام فقط بدلاً من شهر ونصف.

 

العلاج الجراحي

يتم علاج سرطان الثدي جراحياً في المراحل الثلاث الأولى. في السنوات الأخيرة، في البلدان المتقدمة، يتم إعطاء الأفضلية لعمليات المحافظة على الأعضاء: مع حجم الورم الذي يصل إلى 5 سم، عادة ما يتم استئصال الثدي جزئياً وليس كلياً. لذلك يسهل على الأطباء استعادة شكله. إذا لزم الأمر، يمكن إجراء تدخل جراحي من مرحلة واحدة على الغدة الثديية الثانية لتقليل حجمها وتحقيق التناظر.

 

أقل شيوعاً، يتم إجراء استئصال الثدي الجذري. تتم إزالة الثدي بالكامل مع الأنسجة المحيطة: العضلة الصدرية الرئيسية، عدة مستويات من الألياف. يتم إجراء المزيد من عمليات استئصال الثدي التجنيبية المعدلة في الخارج.

 

حتى بعد الإزالة الكاملة للثدي، يمكن استعادة الثدي. يقوم الأطباء بإجراء الجراحة التجميلية باستخدام أنسجة المريض أو الغرسات. يتم الحصول على النسيج الداخلي من الفخذ أو الأرداف أو الظهر. يمكن أن تكون الجراحة التجميلية فورية أو متأخرة. لتحسين النتائج الجمالية للعلاج، يقوم الأطباء، إن أمكن، بإجراء عملية استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد، والحفاظ على مجمع الحلمة والهالة.

 

استئصال العقد اللمفية وخزعة العقدة الليمفاوية الحارسة

في الإصدار القياسي، تتضمن العملية بالضرورة تشريح العقدة الليمفاوية – إزالة العشرات من العقد الليمفاوية. ولكن بعد هذا التدخل، تصاب العديد من النساء بالوذمة اللمفاوية في الذراع، مما يؤدي إلى تدهور نوعية حياتهن.

 

لتجنب هذا التعقيد، يتم إجراء خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة في الخارج. يتم تنفيذ هذا الإجراء التشخيصي في مرحلة مبكرة من سرطان الثدي.

 

يحقن الأطباء دواء إشعاعياً حول محيط الورم، ثم باستخدام ماسح جاما، يتم تحديد العقد الليمفاوية التي تراكمت فيها المادة المشعة. يتم استئصال 2-3 عقد ليمفاوية وفحصها. إذا لم تكن هناك نقائل فيها، فهي غائبة أيضاً في العقد الموجودة بعيداً عن الورم، وبالتالي، لا يلزم استئصال العقد اللمفية في الحجم القياسي.

 

العلاج الإشعاعي

بعد جراحة الحفاظ على الثدي، وأحياناً بعد استئصال الثدي، تحتاج النساء إلى العلاج الإشعاعي. حيث يقلل من خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي. يتم تشعيع سرير الورم، وأحياناً يتم تشعيع الغدة الثديية والعقد الليمفاوية بأكملها.

 

في المراحل المبكرة من مرض السرطان، يتم استخدام الإشعاع الجزئي المتسارع للثدي في الخارج. يتم تشعيع سرير الورم فقط. يستخدم الأطباء الإشعاع الخارجي أو العلاج الإشعاعي أثناء الجراحة أو المعالجة الكثبية. يمكن إكمال الدورة بأكملها في 5 أيام فقط بدلاً من شهر ونصف الشهر المعتاد.

 

العلاج الدوائي

تتلقى معظم النساء العلاج الكيميائي لسرطان الثدي. غالباً ما يتم إجراؤه بعد الجراحة. بالنسبة للأورام الكبيرة، قد يبدأ العلاج الدوائي قبل الجراحة لتقليص حجم الورم. في المرحلة الرابعة من السرطان، يتم استخدام العلاج الكيميائي كطريقة رئيسية للعلاج، مما يسمح بوقت طويل للسيطرة على الورم، وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع للمرأة وتقليل الأعراض.

 

تشمل خيارات الأدوية الأخرى ما يلي:

 

  • العلاج الهرموني.
  • العلاج الموجه لسرطان الثدي.
  • العلاج المناعي.

 

للخضوع لتشخيص وعلاج سرطان الثدي في إحدى مستشفيات الأورام في الخارج، يرجى استخدام خدمة Booking Health. على موقعنا يمكنك مقارنة تكلفة جراحة سرطان الثدي وحجز برنامج طبي بسعر مناسب. سننظم رحلتك، وسيكون عليك فقط التركيز على استعادة صحتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى