اقتصاد

لماذا أصبح أصحاب “واتس آب” مليارديرات، وأنت لا؟

فايسبوك فاجأ الجميع واشترى واتساب بتسعة عشر مليار دولار

 

أدلى جان كوم  مؤسس “واتس آب”  بتصريحات عديدة خلال السنوات الماضية تتناقض تماما مع القرار المفاجيء ببيع “واتسآب” إلى فايسبوك، بمبلغ هائل هو 19 مليار دولار.

هنا 6 تصريحات لجان كوم يقول فيها أنه يرفض فكرة البيع وينوي بناء شركة تدوم 100 سنة، ويرفض الإعلانات تماما، وغيرها من التصريحات التي استطاع أن يناقضها في غمضة عين، وهو تلاعب  يوضح لك ،  لماذا أصبح أصحاب “واتس آب” مليارديرات، بينما أنت لا تستطيع؟!

عن كوارتز، ترجمة مي خليفة

تصريحات كوم:

1.         نحن نركز كثير على مستوى الخبرة،  السرعة والثقة، و هو ما ليس مثيرا من وجهة نظر بعض الناس، كما أن هذا ليس جذابا فى المحيط العام , و لكن هذا هو ما يجب ان يعتمد الناس عليه. حوار مع فاينانشيال تايمز، نوفمبر  الماضي.

2.         ” نسعى لبناء شركة تدوم للمئة العام المقبلة”  من حوار لصحيفة” وول ستريت”  قبل ثلاثة أشهر، وقال في المقابلة نفسها:  أنه لا نيه للبيع ولا الاكتتاب العام ولا الخروج أو الحصول على تمويل جديد

3.         “لدينا وثيقة  – مانيفستو يعارض الإعلانات”  و نحن فخورون بذلك ، فمن يحب الإعلانات ؟ إننا نُقصف فى حياتنا اليومية بوابل من الدعايات، لذلك شعرنا أن الهواتف الذكية ليست مكانا للإعلانات. “من حواره مع وكالة الأنباء الألمانية – 2013”

4.         من السهل أن تبيع شركة , و لكن اذا نظرنا الى الشركات الرائدة على الانترنت، مثل “فيس بوك” ،”جوجل” ، “ياهو” و “تويتر” فستجد أنهم لم يبيعوا أنفسهم، بل  ظلوا راسخين فى أماكنهم،  وحققوا تقدما عظيما بالنسبة للمستخدمين . تصريح جان كوم لموقع تي كرانش، يناير الماضي.

5.         نحن نقدم اتصالا ثريا وحميما بما لا يمكن مقارنته مع البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية، تصريح لنيويورك تايمز  ديسمبر 2012.

6.        إليكم  ما سوف يتغير بالنسبة لكم ، مستخدمينا :  إنه لا شئ. (ذلك بعدما انتشرت أخبار صفقة بيع واتس آب إلى فايسبوك).!

مقالات ذات صلة

إغلاق