أخباراقتصاد

لحل أزمة “الفكة”.. تشغيل تجريبي لماكينة تغيير العملات الورقية

بدأت في محطة "الشهداء" وتُكرر في "العتبة"

تجري مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية حاليًا، للمرة الثانية، تجارب تشغيل على ماكينة جديدة ذات سعة كبيرة لفك العملة الورقية إلى معدنية في محطة مترو العتبة، وذلك بعد الماكينة التي وضعتها قبل 5 أشهر في محطة مترو الشهداء، والتي توقفت بعد فترة قليلة من تشغيلها.

وأوضحت وزارة المالية، في بيان صادر اليوم “الثلاثاء”، أن الماكينة تغيير العملات الورقية من فئات الـ5 و10 و20 جنيهًا إلى عملات معدنية فئات الجنيه والـ50 قرشًا، وذلك استكمالًا لجهود وزارة المالية لزيادة منافذ توزيع العملات المعدنية المتداولة، وتعميم الفكرة في أكثر من مكان على مستوى الجمهورية، وذلك تيسيرًا على المواطنين في الحصول على “الفكة المعدنية”.

الدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية، يقول إنه يتم تقييم أداء الماكينة الأولى التي تم تركيبها بمحطة مترو العتبة، وذلك لحل أي مشاكل في التشغيل، وذلك بالتنسيق بين مصلحة “سك العملة”، وجهاز تشغيل المترو.

تعمل مصلحة سك العملة على دراسة المواقع والمحطات المقترحة للتوسع المستقبلي لهذه الخدمة الجديدة.

من جانبه أوضح اللواء عبدالرؤوف الأحمدي رئيس مصلحة سك العملة، أن التشغيل التجريبي للماكينة الجديدة يأتي بالتزامن مع إصدار العملات الجديدة فئة الجنيه والنصف جنيه الخاصة بالمشاريع القومية، وزيادة الطلب عليها من الجمهور، ومن المتوقع أن يتم وضع الماكينة في محطة مترو العتبة.

في أول سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة المالية، تركيب أول ماكينة “فكة” في محطة الشهداء، وقالت إنها تتيح لركاب المترو استبدال عملات ورقية فئة 10 و20 جنيها بعملات معدنية، ما يحد من الزحام على شباك التذاكر، لافتة إلى أن تركيب الماكينة للتجربة وفي حالة تحقيق نتائج ملموسة، سيتم تعميمها بباقي محطات المترو.

بعد مرور أسبوع واحد على التشغيل، أعلنت مصلحة سكة العملة، أن الماكينة نجحت في توفير الفكة لشراء تذاكر المترو دون تكدس أو تزاحم على شباك التذاكر، كما جاء على لسان رئيسها اللواء عبدالرؤوف الأحمدي.

إلا أنه بعد مرور 5 أشهر على التركيب، توقفت الماكينة عن الإصدار، بحسب موقع مصراوي”، وهو الأمر الذي أوضحه وقتها مندوب التوكيل الإنجليزي مورد الماكينة لمصلحة السكك، المهندس عماد رجب حجاج، قائلًا: “الماكينة لا يوجد بها عطل، لكن عدم تشغيلها يرجع إلى إدارة المترو ومصلحة سك العملة”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق