العالم في 60 ثانية

لبنان بلا خبز وأردوغان يعلن التوغل أكثر في سوريا.. الإثنين 14-10-2019

أهم الأخبار العالمية اليوم..الإثنين 14-10-2019

 

شهدت بعض المخابز في لبنان زحاما شديدا غير عادي خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد إعلان نقابة أصحاب الأفران في البلاد الإضراب والتوقف عن بيع الخبز حتى تعالج الدولة “أزمة الدولار”.

إضراب الأفران سبقه قبل أسابيع تهديد أصحاب محطات الوقود وموزّعي المحروقات بالإضراب المفتوح إذا لم تتدخل الحكومة لمعالجة الأزمة نفسها، قبل أن تتراجع عن قرارها بعد تعهد الحكومة اللبنانية بمعالجة الأزمة.

أزمة خبز في لبنان

وبعد يوم انتخابي طويل شهدته تونس الأحد 13 أكتوبر، فاز المرشّح قيس سعيّد في الانتخابات الرئاسية بدورها الثاني بنسبة 73 في المئة من أصوات الناخبين. فمن هو سعيّد الذي يراه كثيرون من التونسيين رجل “الصرامة والنظافة”؟

وُلد سعيّد في 22 فبراير  1958 لعائلة من الطبقة الاجتماعية الوسطى، من أب موظّف وربة منزل. درس في الجامعة التونسية وتخرّج منها، ليدرّس فيها لاحقاً القانون الدستوري، قبل أن يتقاعد من مهنة التدريس منذ سنة.

حصل على دبلوم في سن الـ 28 عاماً من الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري في تونس، ثم باشر تدريس القانون في جامعة “سوسة” وأشرف لفترة وجيزة على قسم القانون العام، لينتقل على إثرها ومنذ عام 1999 إلى حدود عام 2018 إلى جامعة العلوم القانونية والسياسية في تونس العاصمة.

 

على جانب آخر علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، لأول مرة على انتشار الجيش السوري على الحدود، وذلك بعد ساعات من إعلان قوات سوريا الديمقراطية أنها توصلت لاتفاق مع دمشق لمساعدتهم على صد الغزو التركي.

وقال أردوغان: “إنه لا يعتقد أنه ستكون هناك مشاكل في عين العرب كوباني،، والتي أعلنت الإدارة الذاتية الكردية نيتها تسليمها للنظام السوري، وإن بوتين أبدى نهجا إيجابيا”. ووصف الرئيس التركي الانسحاب الأمريكي من سوريا بالخطوة “الإيجابية”.

وأضاف أردوغان أن القوات التركية وقوات المعارضة السورية الموالية لها تستعد لشن هجوم على مدينة منبج السورية الكردية، قائلا: “نحن على وشك تنفيذ قرارنا بشأن منبج”.

وتعهدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين بتعليق صادرات الأسلحة إلى تركيا، لكنها لم تصل إلى حد فرض حظر شامل من التكتل على مبيعات السلاح كما كانت تسعى ألمانيا وفرنسا.

وقال المجلس الأوروبي في بيان إن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا لها ”عواقب وخيمة“ وأشار إلى أن بعض دول الاتحاد أوقفت صادرات الأسلحة.

وأخيرا، فاز الأمريكي أبهيجيت بانيرجي المولود في الهند، والفرنسية – الأمريكية استر دوفلو، والأمريكي مايكل كريمر، اليوم الاثنين، بجائزة نوبل للاقتصاد عن أعمالهم حول الفقر، كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وقالت هيئة التحكيم إن الخبراء الثلاثة كوفئوا على “إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم”، وذلك عبر تقسيم هذه المشكلة إلى تساؤلات أصغر قابلة للإدارة بصورة أفضل، مثل التدخلات الأكثر فاعلية لتحسين صحة الطفل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق