لبنان أيضًا يلغي «زواج المُغتصَبة».. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 16 أغسطس 2017 

على خطى تونس والأردن، ألغى البرلمان اللبناني مادة قانونية كانت تعفي المغتصِب من العقوبة حال زواجه من ضحيته، وجاء تصويت البرلمان بعد حملة طويلة قادتها جمعيات حقوق المرآة للضغط باتجاه إلغاء المادة ٥٢٢ من قانون العقوبات.

ولاقت الحملة تأييد وزير الدولة لشؤون المرأة، جان أوغاسابيان، الذي وصف القانون في وقت سابق بأنه شيء “من العصر الحجري”.

من تظاهرة احتجاجية ضد القانون

وفي العراق، قالت مصادر أمنية إن سبعة جنود عراقيين قتلوا اليوم الأربعاء عندما حاول انتحاري التسلل إلى مقر أمني قرب مدينة بيجي الشمالية حيث يتحصن تنظيم الدولة الإسلامية في مناطق جبلية قريبة.

وهاجم نحو خمسة أشخاص المجمع الذي تتمركز فيه قوات من الجيش والشرطة. وقال محمد الأسدي وهو عقيد بالجيش العراقي إن أحد المهاجمين فجر سترته الناسفة عند المدخل فيما اشتبك الأربعة الآخرون مع الحرس لنحو ثلاث ساعات.

فيما رفضت إيران تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية ووصفته بـ«النفاق» لانتقاده طهران. وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، مساء الثلاثاء، إن حلفاء للولايات المتحدة منهم السعودية والبحرين لم يلتزموا بمبادئ الحرية الدينية في 2016 وإن تنظيم الدولة الإسلامية ارتكب “إبادة جماعية” بحق الأقليات الدينية. وانتقد التقرير السعودية والبحرين والصين وإيران وباكستان وتركيا لتضييقها على الحريات الدينية.

وأدلى تيلرسون بالتصريحات في وزارة الخارجية أثناء تقديمه تقريرها السنوي بشأن الحريات الدينية بموجب قانون أقره الكونجرس في العام 1998. وهذا هو التقرير الأول الذي يصدر في عهد الرئيس دونالد ترامب ويشمل العام 2016.

اقرأ ايضاً :   ديلما البرازيلية: انقلاب.. العالم في 30 ثانية

ودعا خبراء بالأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان الولايات المتحدة يوم الأربعاء إلى التصدي للعنف العنصري والخوف من الأجانب ومحاكمة مرتكبي جرائم الكراهية.

وأصر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء على أن متطرفين من اليمين واليسار تحولوا إلى العنف أثناء مسيرة القوميين البيض في ولاية فرجينيا مطلع الأسبوع مما أثار عاصفة سياسية حول العلاقات بين الأعراق في الولايات المتحدة وتعامل ترامب مع أزمة وطنية.

Photo

وفي الرياضة، قال رفائيل بنيتز مدرب نيوكاسل يونايتد يوم الأربعاء إنه سعيد بالتعاقد مع الإسباني خوسيلو مهاجم ستوك سيتي غريمه في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

ووقع مهاجم إسبانيا السابق تحت 21 عاما، الذي لعب في ريال مدريد وسيلتا فيجو وهوفنهايم، على عقد لمدة ثلاث سنوات وذكرت تقارير محلية أن قيمة الصفقة تبلغ خمسة ملايين جنيه إسترليني (6.44 مليون دولار).

Photo