أخبارمجتمع

لأول مرة: نساء سعوديات في مدرجات ملعب الملك فهد

تمنع المملكة النساء من دخول الملاعب الرياضية

 

أ ف ب

احتشدت مئات من النساء في ملعب رياضي، للمرة الأولى، للاحتفال مساء السبت باليوم الوطني في السعودية، حيث نظمت عروض تضمنت حفلات موسيقية مع رقص شعبي والعاب النارية.

ويشكل وجود المرأة في ملعب الملك فهد مفارقة مع الاحتفالات السابقة في المملكة الخليجية التي تمنع النساء عادة من دخول الملاعب الرياضية من خلال قواعد صارمة حول عدم الاختلاط في الأماكن العامة.

وسمح للنساء بالدخول إلى الملعب، المخصص اصلا للذكور فقط ويستخدم لمباريات كرة القدم، مع أسرهن وجلسن بشكل منفصل عن العازبين لمشاهدة مسرحية حول تاريخ السعودية.

وتفرض السعودية اكبر قدر من القيود على المرأة التي لا يسمح لها بقيادة السيارة رغم الإصلاحات الحكومية الطموحة التي تهدف إلى تعزيز نسبة العمالة لدى الإناث.

وبموجب نظام الولاية في المملكة، يجب أن يمنح أحد أفراد الأسرة الذكور، وهو عادة الأب أو الزوج أو الأخ او الابن، الإذن بدراسة المرأة والسفر والأنشطة الأخرى.

لكن يبدو أن المملكة تتراخى في بعض الشروط ضمن “رؤية 2030” للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقرعت الطبول واقيمت الرقصات التقليدية بالسيف في شارع التحلية، منطقة التسوق الراقية في قلب الرياض.

وتزينت المباني الضخمة بالاعلام والاضاءة القوية باللون الاخضر. واقيمت عروض ثقافية وحفلات موسيقية وألعاب نارية مع سيارات تبث الأغاني الوطنية في شوارع الرياض وترفع العلم الوطني للاحتفال بالحدث السنوي في المملكة التي تأسست في ثلاثينات القرن الفائت.

وقال ولي العهد الامير محمد بن سلمان، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، “في هذه المناسبة العظيمة، نشعر بأن المملكة أصبحت دولة مهمة لها دور رائد على المستويين الإقليمي والدولي”.

واتخذ الامير الثلاثيني منذ تعيينه في منصبه في يونيو الماضي اجراءات سياسية وامنية عديدة بهدف توسيع نفوذه في المملكة قبل ان يتوج في المستقبل ملكا خلفا لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز (81 عاما).

وتقيم الهيئة العامة للترفيه في المملكة 27 فعالية في 17 مدينة للاحتفال باليوم الوطني، بما في ذلك الحفلات الموسيقية وعروض الليزر والألعاب النارية.

وقد بدأ مجال الترفيه ينتشر بحذر، وضمنه الحفلات الموسيقية، رغم معارضة المتشددين في المملكة التي لا تزال تحظر دور السينما والمسرح.

وفي مدينة جدة، قام طهاة سعوديون بكسر الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس مع أكبر كعكة مع مكعبات من الثلج خضراء اللون بمناسبة اليوم الوطني، وفقا لما ذكرت الحكومة.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق