إعلام

لأول مرة: صحيفة أسبوعية بمحتوى يتغير في كل نسخة

جريدة أسبوعية طبعت نسخا مختلفة من نفس العدد بفضل تقنية طباعة جديدة

Holdthefrontpage – ديفيد شارامان – ترجمة: محمد الصباغ

نشرت صحيفة أسبوعية رسوما كارتونية تختلف من نسخة إلى أخرى في الإصدار الأسبوع الأخير من شهر يوليو، ويعتقد أن هذا الأمر يحدث للمرة الأولى في العالم. استخدمت “صنداي بوست” نظام الطباعة الجديد من “دي سي طومسون”، الذى يسمح بطباعة نسخ فردية بناء على طلب من الجريدة.

يعني هذا الابتكار الجديد من “دي سي طومسون” أنه بات من الممكن تغيير ما سيتم طباعته دون تبديل ”الزنكات“ (ألواح من معدنية رقيقة تحفر عليها الصفحات قبل طباعتها) في مجال طباعة الصحف.

وفي عدد الجريدة التي تصدر في “داندي” ظهر شريط الكاريكاتير ”ذا بارونز“ مطبوعاً بناء على قواعد المسابقة، وبنهايات مختلفة للقصة. وتسمح قواعد المسابقة لـ500 من القراء أن يطالبوا بجائزة نقدية، مقدارها 10 آلاف جنيه استرليني.

بدأت “دي سي طومسون” للطباعة الرقمية تلك التقنية في مارس من العام الماضي، وفيها يمكن رش مليون قطرة من الحبر في الثانية الواحدة، وأيضاً يسمح بتغيير النصوص المكتوبة والصور دون إبطاء عملية الطباعة الصحفية. كما يمكن  أن يطبع محتوى مختلفا على كل صفحة بسرعة 90 ألف نسخة في الساعة.

وقال جاي فورستر، أحد قيادات الشركة: ”نحن (دي سي طومسون) ومطبعة أخرى المستخدمان الوحيدان لتلك التقنية في المملكة المتحدة، لذا أعلم أن شريط كاريكاتير (ذا بارونز) كان أول شريط بيانات يمكن تغييره في المملكة المتحدة، وربما العالم“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق