العالم في 60 ثانية

كينيا: لا جنس بلا تصويت.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

طالبت النائبة في برلمان كينيا، ميشي مبوكو، النساء بمنع العلاقة الجنسية عن أزواجهن، وذلك حتى يسجل الأزواج أنفسهم كناخبين في انتخابات الثامن من أغسطس من العام الحالي. ووجهت مبوكو، ممثلة النساء عن مدينة مومباسا الساحلية، حديثها للسيدات: “هذه هي الاستراتيجية التي عليكن اتباعها. وهي الأفضل، امتنعن عنهم جنسيا حتى يبرزوا لكم بطاقاتهم الانتخابية”. من المقرر أن ينتهي التسجيل في الانتخابات في السابع عشر من فبراير المقبل. وأضافت مبوكو أن “الجنس” سلاح قوي وسيشجع الرجال الممتنعين عن المشاركة للإسراع بالتسجيل. وعن زوجها، قالت إنه لن يتأثر بالمقاطعة الجنسية لأنه مسجل بالفعل كناخب.

Mishi Mboko

ومن بريطانيا، أعلنت رئيس الوزراء تيريزا ماي أن بريطانيا ستخرج من السوق الأوروبية الموحدة حتى تتمكن من فرض ضوابط على وصول المهاجرين من الاتحاد الأوروبي إلى بلادها مؤكدةً أن الاتفاق النهائي سيعرض على التصويت في البرلمان. وأضافت: “البريكسيت يعني التحكم في أعداد الأشخاص القادمين من أوروبا وهذا ما سنحققه”. وأشارت إلى أنها ستسعى لتجارة معفاة من التعريفة الجمركية مع الاتحاد الأوروبي بعد الانفصال عنه، وأضافت أن العضوية الكاملة حالت دون أن تبرم بريطانيا اتفاقيات تجارية خاصة بها، كما أشارت إلى أنها تريد اتفاقا جمركيا مع الاتحاد الأوروبي لضمان تدفق التجارة عبر الحدود مع أوروبا.

Photo

وسمحت اليوم، المحكمة العليا ببريطانيا قيادي إسلامي سابق في ليبيا بمقاضاة الحكومة البريطانية ووزير خارجيتها السابق جاك سترو، ويقول القيادي السابق عبدالحكيم بلحاج إنه عانى لسنوات من أنصار معمر القذافي بعد أن سلمه جواسيس بريطانيون وأمريكيون إلى ليبيا. بلحاج من رجال السياسة في الوقت الحالي وكان من قيادات المقاتلين الذين ساعدوا في الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011. ورفضت المحكمة العليا اليوم طعنًا من الحكومة لمنعه من اتخاذ إجراءات تمكنه من طلب تعويض من سترو وجهاز الأمن البريطاني وجهاز المخابرات.

ويقول بلحاج إن عملاء من المخابرات المركزية الأمريكية، اختطفوه في تايلاند عام 2004 هو وزوجته فاطمة، التي كانت وقتها حاملا ثم نقلوهما بطريقة غير مشروعة إلى طرابلس بمساعدة جواسيس بريطانيين.

Photo

وأعلنت السلطات التركية اليوم، اعتقال منفذ هجوم الملهى الليلي الذي وقع ليلة رأس السنة وأسفر عن مقتل 39 شخصًا بينهم 15 يحملون جنسيات أجنبية من السعودية ولبنان والأردن وتونس وبلجيكا وفرنسا وإسرائيل وإصابة عشرات آخرين. وأفادت تقارير أن قوات الأمن عثرت على المشتبه به، من أوزبكستان، مع ابنه الصغير البالغ من العمر 4 سنوات في منزل صديق له من أوزبكستان أيضًا في حي اسنيورت في إسطنبول. لكن نفى عمدة إسطنبول، واصب شاهين، أن ابنه كان معه، وقال إن الأمن اعتقل المشتبه به مع صديقه وثلاث نساء معه.

وأضاف شاهين أن المشتبه به ولد في أوزبكستان وتدرب في أفغانستان ودخل تركيا بطريقة غير شرعية العام الماضي، واصفُا إياه بأنه إرهابي ذو تعليم عال ويتحدث أربع لغات.

Abdulgadir Masharipov, the main suspect in the Istanbul nightclub attack on New Year’s Eve

وفي تركيا، طالبت النيابة إنزال حكم بالسجن لمدة تصل إلى 124 عامًا بزعيم حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد صلاح الدين دمرتاش لاتهامه بالارتباط بمتمردين أكراد. واعتقل دمرتاش في نوفمبر إضافة إلى تسعة نواب وفيغين يوكسيكداغ الزعيمة المشاركة للحزب، وطالبت النيابة في مدينة دياربكر بجنوب شرق تركيا حيث تقيم غالبية كردية بسجن يوكسيكداغ لمدة تصل إلى 83 عاما. واعتقلت السلطات نواب الحزب بعد رفع الحصانة عنهم ويتهمون بالانتماء أو بدعم حزب العمال الكردستاني، ونفى الحزب أنه الواجهة السياسية لحزب العمال.

وفي الرياضة، أعلن سوانري سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يوم الثلاثاء تعاقده مع مارتن أولسون الظهير الأيسر لمنتخب السويد من نوريتش سيتي المنتمي للدرجة الثانية. ووقع أولسون (28 عاما) الذي خاض 40 مباراة دولية وأمضى ست سنوات مع بلاكبيرن روفرز عقدا سيبقيه لعامين ونصف العام باستاد ليبرتي.

نتيجة بحث الصور عن مارتن أولسون

مقالات ذات صلة

إغلاق