منوعات

كيف يختلف اكتئاب الرجل عن المرأة؟

الاكتئاب أكثر من مجرد حزن

psych central

ترجمة وإعداد: ماري مراد

الاكتئاب أحد أصعب الأمراض فيما يتعلق بالتعامل معه وعلاجه. هذا يرجع جزئيا إلى حقيقة أنه يمكن أن يمر دون تشخيص لسنوات.

كثيرون يعانون من الاكتئاب ولا يدركون أن المشكلات التي يواجهونها والطريقة التي يشعرون بها يمكن معالجتها وتحسينها بمساعدة ووقت وجهد. وبينما يمكن لأي شخص أن يعاني من الاكتئاب، هناك بعض الاختلافات المهمة في الطريقة التي يؤثر بها على الرجال مقارنة بالنساء.

ورغم شيوع أعراض عدة للاكئتاب بين الرجال والنساء، لكن الطريقة التي يختبر بها الرجل الاكتئاب وطريقة تعبيره عنه يمكن أن تكون مختلفة تمامًا عن المرأة. والنساء أكثر عرضة مرتين للإصابة بالاكتئاب خلال حياتهن من الرجال. لذلك فإن فهم كيفية التعرف على أعراض الاكتئاب والاختلافات في التعبير عنها في الرجال مقارنة بالنساء أمر حيوي عند مساعدة نفسك أو شخص تحبه.

علامات الاكتئاب الشائعة

من المهم ملاحظة أن الاكتئاب أكثر من مجرد حزن. فالشخص الذي يفقد صديقه، أو مر بظروف صعبة في العمل ربما يشعر بإحباط ويبدو “مكتئبًا”. ومع ذلك، فإن معظمهم سيختبرون هذه الأشياء والعواطف المرتبطة بها لفترة من الوقت ثم يُكملون حياتهم. ورغم ذلك، فبعض الأشخاص قد يجدون أنفسهم أكثر حزنًا وغير قادرين على استعادة نظرتهم الإيجابية للأشياء. ويمكن أن يكون هذا الاكتئاب السريري، الذي هو أكثر بكثير من شعور مؤقت يأتي مع خسارة أو صعود وهبوط في الحياة، وقد يكون أكثر خطورة.

وكما ذكرنا، هناك أعراض عدة للاكتئاب شائعة بين الرجال والنساء. من بينها:

-مشاعر فقدان الأمل واليأس

-عدم الاهتمام بالأصدقاء والأنشطة التي تمتعت بها ذات مرة.

-عدم القدرة على التركيز.

-تغيير عادات النوم والأكل.

– عدم القدرة على الحفاظ على الوظائف العادية للحياة اليومية، مثل: العمل أو الواجبات المنزلية أو دفع الفواتير.

وفي حين أن هذه ليست جميع الطرق التي يمكن أن يظهر بها الاكتئاب، لكنها شائعة إلى حد ما ويمكن رؤيتها في الرجال والنساء على حد سواء.

الاكتئاب عند النساء

وحينما يتعلق الأمر بالمرأة فهناك بعض الأعراض الإضافية التي يُمكن مراقبتها. فتميل المرأة على الأرجح إلى التعبير عن مشاعرها بطرق مثل البكاء لأسباب غير واضحة، أو تشعر بالقلق وتفقد ثقتها في نفسها. وهناك أيضا انتشار أعلى لاضطرابات الأكل لدى النساء المكتئبات. وعلى عكس الرجال، الذين يمكن أن تتغير عاداتهم الغذائية أيضًا، من المرجح أن تأكل المرأة أكثر من اللازم- الأكل العاطفي- بدلاً من التوقف عن الأكل.

أيضًا، قد تنخرط النساء بشكل أكبر في الحديث السلبي إلى أنفسهن ويشعرن بأنهن يتحملن المسؤولية عن مشاكلهن أو مشاكل من حولهم. والخطر في كل هذه السلوكيات يكمن في إنها يمكن أن تكون دائمة وتزيد الاكتئاب سوءًا. أنتِ تخبرين نفسك بأنك السبب في المشكلة وتصبحين المشكلة، وتأكلين أكثر وتشعرين بالقلق الشديد وتزداد حدة الحديث السلبي مع النفس. وقريبًا، لا يوجد مخرج واضح وتصبح مشاعر اليأس ساحقة.

الاكتئاب عند الرجال

أما الرجال، فهم أقل عرضة للتعبير عن العواطف التي ترتبط عادة بالحزن. وبدلاً من ذلك، قد يلجئون إلى التطرف بارتكاب سلوك متهور أو خطير.

الرجل أكثر عرضة لتطوير مشاكل الغضب أو عدم القدرة على إدارة استجابة الغضب الطبيعية. وليس من غير المألوف أن نجد رجلاً عاطفيًا، حتى منتهك جسديًا، يمكن أن يعاني من الاكتئاب. هذا، بالطبع، ليس عذرًا للسلوك المسيء، لكن سيكون من الصعب تغيير السلوك دون التعامل مع المشاكل الأساسية.

كما أنه من المألوف أن يلجأ الرجال المصابون بالاكتئاب إلى الكحول أو المواد الأخرى كوسيلة لتخفيف الألم العاطفي الذي يعانون منه. والعلاج الذاتي يخفف مؤقتًا من مشاكل الاكتئاب لكنه يجعل الأمور تسوء بشكل كبير. ويكون هذا العلاج قناع للمشاكل الحقيقية.

الأسباب التي تجعل الناس يعانون من الاكتئاب يمكن أن تختلف كثيرا. ومثلما توجد طرق مختلفة للتعبير عن الاكتئاب بين الرجال والنساء، يمكن أن يكون هناك أيضًا محفزات مختلفة لكل جنس. ولكن السبب الأكبر والأكثر شيوعًا لأي من الجنسين هو تغيير كبير في الحياة مثل: إنهاء علاقة أو تغيير في الصحة أو فقدان أحد أفراد الأسرة أو ولادة طفل.

إذا واجهت أنت أو أي شخص قريب منك حدثا مؤلما في الحياة مؤلمة (أو في حالة ولادة طفل جديد، ليس مؤلمًا جدًا) وأظهرت أيًا من العلامات المذكورة أعلاه، فقد حان الوقت للحصول على المساعدة.

الاكتئاب يمكن أن يمر دون تشخيص ولا يُعالج لفترة طويلة، وكلما طال أمده، زاد ضرر العواقب. وهناك العديد من السبل للدعم والشفاء إذا كنت تعاني من الاكتئاب، لذلك ابحث عن واحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق