ترجمات

كيف مثَّل انفصال توأم مُلتصق الجمجمة “معجزة حقيقية”؟

حذَّر الأطباء والديهما مِن وفاة واحد منهما أو كليهما

Daily Mail 

فتاتان تبلغان من العمر عامين، ولدتا ملتصقتين من الدماغ، ومع ذلك فهما في حالة نمو مثلهما مثل أي طفل آخر في عمرهما، في تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وُلدت الفتاتان اللتان تبلغان من العمر سنة واحدة، في 24 يوليو لعام 2016، في حالة التصاق من الجزء العلوي من الجمجمة، وهي الحالة الأكثر ندرة لولادة توأم، ولدتا قبل 10 أسابيع من ميعاد ولادتهما، بوزن وصل إلى نحو 0.91 كجم لكل منهما.

وخضعت إيرين وآبي ديلاني لإحدى العمليات الجراحية الأكثر خطورة على الإطلاق، في احتمال كبير على أن لا ينجو أحدهما، فحينما بلغتا 11 شهرًا، قام الجراحون بعملية فصلهما في مستشفى فيلادلفيا للأطفال في السابع من يونيو لعام 2017، وصارت عمليتهما واحدة من أوائل حالات انفصال التوأم الملتصق من الرأس.

والآن، بعد عام ونصف العام من العملية التي استغرقت 11 ساعة في فيلادلفيا، ينمو جسد الفتاتين متعافيًا، وهما تلتزمان منزلهما في كارولينا الشمالية.

“إنهما في حالة نمو ويُمكنني القول إنهما بطلتان فعليا لما مرّتا به”، كلمات ردّدها هيذر ديلاني، والدهما، لشبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية.

وأضاف هيذر: “لحسن الحظ، تحول كل شيء بشكل لا يُصدّق، إذ لدينا فتيات صغيرات يُمثّلن معجزة واضحة”.

The twins were born on June 24, 2016 during a cesarean section. They were ten weeks early and weighed only two pounds. Pictured is the twins with their father Riley four months after they were born in October 2016

وعقب العملية كان تعافي إرين أكثر سهولة لأن جمجمتها كانت أكثر سلامة من أختها التوأم، بينما آبي كانت حالتها سيئة حيث عانت من  نزيف في المخ والتهابات متعددة.

ومع ذلك، قال الجرّاحون إنهم متفائلون من أن كلتيهما يتعافى بشكل جيد، وهو إنجاز لم يكن محتملا بنسبة 100%، إذ حذّر الأطباء والديهما من أن هذه الجراحة قد تقتل واحدة منهما أو كليهما.

“الأمر مخيف، ونحن خائفون لكن لا يمكننا أن نسمح للخوف أن يحد من قدراتنا، فنحن لا نحتاج سوى إجراء عملية يستوجب عملها” حسبما قال دكتور الأعصاب، جريجوري هيور، لشبكة “سي بي إس نيوز”.

وقبل إجراء الجراحة، قام الدكتور بإدخال بالون في جماجم التوأم، وحسب ما ذكره الدكتور، يُعد هذا الإجراء تمهيدًا كي يتمدد الجلد في المنطقة التي تحدث فيها عملية فصل الرأس.

وأجرى الجراحون العملية في وقت مبكر عن غيرهما من الأطفال، نظرًا لاعتبارهما أن لديهما فرصة للبقاء على قيد الحياة وفرصة للتعافي.

كان مستشفى فيلادلفيا للأطفال أجرى في السابق 24 عملية فصل، وتشكّل فريق من الأطباء يصل إلى نحو 30 شخصًا لإجراء هذه العملية الطويلة.

As part of surgery preparations, the surgeons inserted balloons into the twins skulls to expand the skin around the area. This is them before the surgery 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق