اقتصادمنوعات

كيف كانت الفضة أغلى من الذهب قبل 1358 عامًا؟

قد تشتري العملة الذهبية ثلاثة أو أربعة بقرات.. ولكنك لا تريد ذلك

المصدر: Dailymail

كان الأوروبيون الذين عاشوا بين عامي 640 و660 بعد الميلاد يتداولون الفضة بدلاً من العملات الذهبية كعملة، لأنها كانت أكثر فائدة للتبادلات التجارية الأصغر.

فقد كشف تحليل لعينة من الجليد في جبال الألب السويسرية عن كميات كبيرة من الرصاص، وهو منتج ثانوي من تعدين الفضة يعود إلى هذه الفترة.

واعتقد الباحثون في السابق أن هذا التغييرحدث بعد خمس وعشرين سنة على الأقل، بين عامي 675 و 680 من الميلاد، لكن الحفر الجليدي، الذي قدم سجلًا سنويًا للظروف البيئية، أظهر “ارتفاعًا كبيرًا” في مستويات الرصاص في 660 ميلاديًا.

ويشير هذا إلى أن هناك تغييرًا كبيرًا في العملة الفضية، وفقًا للدراسة التي أجرتها جامعة لندن.

Europeans who lived between 640 and 660 AD swapped to trading silver rather than gold as a currency because it was more useful for smaller commercial exchanges. The team say that the change contributed to the rise in economies in towns like London (stock image)

وتفسر هذه البيانات تقدم المدن القوية في أوروبا – بما في ذلك لندن – حيث عزز هذا التحول النمو الاقتصادي حيث أن العملة المعدنية حملت قيمة افتراضية أقل.

كما أظهر البحث أن تبديل العملة حدث قبل وصول مدن الميناء، مما يشير إلى أن العملة الجديدة ربما ساعدتهم على التطور.

ومن المعروف على نطاق واسع من قبل المؤرخين أن شمال غرب ووسط أوروبا تخلى إلى حد كبير عن العملات الذهبية لصالح الفضة خلال القرن السابع.

وقال الدكتور كريستوفر لوفلوك من جامعة نوتنجهام لنيو ساينتست: “قام مؤسسو العملات بالتأريخ على أساس العملات”.

“علم المسكوكات هو دراسة أو جمع العملة، بما في ذلك العملات المعدنية والنقود الورقية والأشياء ذات الصلة”.

Researchers have found that Europeans used silver rather than gold as a currency in 660AD according to ice core data. Pictured: the ice-core drilling site, under a dome tent, on Colle Gnifetti, in the Swiss-Italian Alps

وحلل الدكتور لوفلوك، الذي قاد الفريق، نواة جليدية تم حفرها من نهر جليفيتي الجليدي في جبال الألب السويسرية، وتتبع الفريق مستويات الرصاص في السجل.

واستنتج الدكتور لوفلوك أن هناك نوعان من الطفرات التي ظهرت في العملات في ذلك الوقت.

الطفرة الأولى حدثت في عام 640، عندما استنتج خبراء المسكوكات  أن العملة الذهبية يشوبها الكثير من الفضة، ولكن بدلاً من التغيير الذي حدث بين 675 أو 680 ، وجدوا الارتفاع الكبير في مستويات الرصاص في 660، مما يدل على أن التغيير حدث خلال ذلك الوقت.

وقال الدكتور لوفلوك: “الأمر تطلب التحول الكلي إلى الفضة من 20 إلى 25 سنة”.

وأشار الفريق إلى أن النتائج بدت وكأنها تغيير بسيط، ولكنها تعني أن التاريخ أصبح أكثر منطقية.

أما بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية، بدأت المدن الكبيرة في الظهور في أواخر الستينات، بعد تبديل العملة.

وقال الدكتور لوفلوك: “بدأت المدن الرئيسية مثل لندن، تحت التسلسل الزمني القديم، في استخدام العملات المعدنية الفضية في مرحلة كانت قد تطورت فيها بالفعل”، “ماذا كانوا يفعلون قبل ذلك؟”.

وخلص الدكتور لوفلوك إلى أن التحول يشير إلى أن العملة الجديدة ساعدت على دفع اقتصاد هذه المدن.

ولاحظ الفريق أنه لا توجد إجابة محددة عن سبب أو متى حدث التحول ولكن فرض أنه من الأسهل التبادل.

وقال الدكتور لوفلوك: “قد تشتري عملة معدنية من الذهب ثلاثة أو أربعة بقرات، لكنك قد لا ترغب بذلك، فقد تحتاج إلى شيء أصغر.. عملة فضية أكثر فائدة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق