منوعات

كيف تُحسّن مزاجك وأنت مكتئب؟

كيف تُحسّن مزاجك وأنت مكتئب؟

depression-1080x540

Psychologytoday- نيل بورتن*

ترجمة- دعاء جمال

حتى لو كنت  تعاني الاكتئاب، لازال هناك عدد من الخطوات التي قد تستطيع تحسين حالتك المزاجية، قد تكون بالفعل تقوم ببعضها، وبالتأكيد لا تحتاج للقيام بها جميعًا. جرب فقط منها ما هو أسهل لك، أو  ما يُشعرك براحة أكثر، و بينما يبدأ مزاجك في التحسن -عاجلًا أم آجلًا سيفعل- يمكنك القيام بمزيد من التغيرات؛ تغيرات أكبر في روتينك. وإذا تمكنت من التمسك بتلك العادات الجيدة بمجرد أن يتحسن مزاجك، ستستمر في الشعور بتحسن.

1. امضِ مزيدًا من الوقت مع أصدقاء وأقارب متعاطفين

التحدث مع الآخرين بشأن كيفية شعورك يساعدك على معالجة هذه المشاعر، وضعها في منظورها، والحصول على النصيحة والدعم. لا تخف من إخبار الناس بأنك تحتاج إلى مساعدتهم، ولا تشعر بالذنب لقبول تلك المساعدة. وحتى لو كنت  تفضل عدم التحدث بشأن مشاعرك على الإطلاق. فإن مجرد قضاء الوقت مع أشخاص متعاطفين والقيام بأشياء معًا قد  يساعد على تحسين مزاجك.

2. لا تأخذ أكثر مما يمكنك استيعابه

فكك المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة، ضع مهلة زمنية نهائية واقعية لإكمالها. حاول التقليل من مستوى التوتر. لا تلم نفسك على “القيام بلا شيء”؛ أنت بالكاد تمنح نفسك الوقت الذي تحتاجه لتتحسن. فكّر فقط في الأمر أنك تأخذ خطوة للخلف لتستطيع القفز أبعد.

3. قم بالمزيد من الأشياء التي تستمتع بها حتى لو لم تعد تبدو جذابة

اقرأ كتاب الطفولة المفضل لديك، اذهب إلى التسوق أو للسينما، حضّر وجبة، امضِ الوقت مع صديق قديم، أي شيء يخرجك ويبعد عقلك عن الأفكار السلبية على الأرجح سيجعل الأمور أفضل.

4. اخرج من المنزل حتى لو كان فقط لشراء حليب أو السير في المتنزه

ضوء الصباح الساطع، الهواء النقي، وصخب الحياة اليومية يمكنه أن يكون مفيدًا، مثل المشاهد، الأصوات وروائح الطبيعة. إذا أمكنك، جرب القيام برياضة بسيطة، مثل 20 دقيقة من السير النشط.

5. حارب الأفكار السلبية

اصنع لائحة من الأشياء الإيجابية بشأنك وموقفك (قد تحتاج إلى مساعدة في هذا)، احتفظ بها معك، واقرأها عدة مرات خلال اليوم. مهما كنت تشعر بالسوء، تذكّر أنك لم تشعر دائمًا هكذا، ولن تشعر دائمًا هكذا.

6. كن واقعيا بشأن تقدمك

التحسنات في المزاج ستكون على الأرجح بشكل تدريجي وليس فجأةً، وقد تسوء حتى قبل أن تبدأ بالتحسن. بمجرد أن تصبح على المسار الصحيح، ستكون هناك أيام سيئة كما توجد الأيام الجيدة. الأيام السيئة التي تأتي بعد يوم أو عدة أيام جيدة قد تبدو أسوأ. لا تلم نفسك على هذه الأيام السيئة، ولا تيأس.

7. تجنّب  القرارات المهمة

سيتضمن هذا ترك عملك، الحصول على طلاق أو إنفاق كمية كبيرة من المال، بينما تكون في شدة الاكتئاب، من المحتمل أن تتسبب أخطاء التفكير في إضعاف حكمك.

8. احصل على أكبر قدر يمكنك من النوم

ليلة واحدة من النوم الجيد، أو حتى قيلولة لطيفة، يمكنها خلق اختلاف كبير  في  مزاجك.

9. احجز موعدًا مع أخصائي 

استخدم نصيحة ودعم طبيب عائلتك أو أخصائي نفسي. ربما تطلب استشارة وتتبع الأمر من هناك.

10. قرّر مع مَن ستتحدّث في وجود حالة طارئة إذا شعرت أنك مغمور بواسطة الأفكار السلبية

قد يكون هذا قريبا أو صديقا، طبيبك أو خطا للمساعدة. فكر في الدعم البديل في حالة عدم تمكنك من الوصول إلى داعمك الأساسي. احمل معك أرقام الهاتف المناسبة طوال الوقت، على هاتفك أو في محفظتك.

*نيل بورتن: أخصائي نفسي، فيلسوف وكاتب يعيش ويُدرّس في أوكسفورد، إنجلترا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق