كيف تفك شفرة لغة قديمة؟

تعالَ نجرب فك شفرة هذا النص

كتب- أسامة كامل*

t; nlmb hg;jhfhj hgrvdl] ulgd] lurv] mjujlv ugD hgwvt] td fuq hgBpdhk, mg;k ici hg;glhj dsig t; atnjih gBk hgltjhp lukh: gmp] lthjdp hg;lfdmjn hglbvm[] hggy]

كثيرا ما نكتب بضعة أحرف أو كلمات ثم نفاجأ بنتيجة مشابهة للسطور السابقة، وذلك لأننا لم نقم باختيار اللغة المناسبة في الكمبيوتر قبل البدء في الكتابة. ولكن لنفترض أننا وقعنا على نص مكتوب بهذه الرموز غير المفهومة ونريد أن نفك شفرة هذه الكتابة لتحديد اللغة التي تنتمي إليها، ثم مقابل هذه الرموز في لغة نفهمها، وأخيرا معاني الكلمات.

أول ما يقوم به من يحاول فك رموز هذا النص، هو معرفة خصائص هذا النص من حيث عدد الرموز، وهنا نجد ٢٦ مجموعة من الرموز تفصل بين كل منها مسافة مما يعني أن كل مجموعة قد ترمز لكلمة واحدة.

الخطوة الثانية هي عد الرموز الموجودة في النص: وبالعد يتضح أن هناك ٢٩ رمزا مختلفا تتكرر في النص، مما يؤكد أن الكتابة أبجدية وليست مقطعية، لأن الكتابات الأبجدية تحتوي على ٣٠ رمزا (أو حرفا) في المتوسط، مقابل مئات الرموز في الكتابات المقطعية كالكتابات السومرية والأكادية في حضارات ما بين النهرين، والكتابة الخطية ب في كريت.

الخطوة التالية هي حساب مرات تكرار الرموز (أو الحروف) في النص، وهنا نجد أن أكثر الحروف (إذا افترضنا أنها كتابة أبجدية) تكرارا هو الحرف h بعدد ١٧ مرة والحرف g بعدد ١٧ مرة أيضا.

اقرأ ايضاً :   قتل صديقه لأنه لا يحب الشعر

الملحوظة الهامة هنا أن هذين الحرفين يتكرران بالتتابع التالي hg ٩ مرات في بداية الكلمة (من إجمالي ٢٦ كلمة) مما قد يوحي بأنهما حرفا تعريف.. ومن خلال معرفتنا بعائلات اللغات المختلفة، من الممكن افتراض أن الكتابة بإحدى اللغات السامية حيث حروف التعريف متصلة بالكلمة وليست منفصلة عنها كاللغات الهندو-أوروبية كما هو الحال في The الإنجليزية وLe الفرنسية وDas الألمانية على سبيل المثال.
وبالتسليم بأننا بصدد إحدى اللغات السامية، نقوم باستبعاد الآرامية (والسريانية بالتالي) حيث يكون حرف التعريف (ا) في نهاية الكلمة وليس بدايتها، ويكون حرفا واحدا وليس حرفين، وأيضا نستبعد العبرية والثمودية والكنعانية حيث إن التعريف يكون بحرف واحد سابق للكلمة (وهو حرف هـ )، وبالتالي نتجه للغة العربية حيث التعريف بحرفي ألف ولام في بداية الكلمة، ولو صح افتراضنا يكون الحرف h في النص هو الحرف أ والحرف g هو الحرف ل.

هناك أيضا الحرف [ الذي تكرر سبع مرات في النص، وفي المرات السبعة كان في نهاية الكلمة فقط، ولم يرد أبدا في بداية أو وسط الكلمة، مما قد يوحي بأنه شكل معين لكتابة الحرف في نهاية الكلمة، والكثير من الحروف العربية يتغير رسمها في نهاية الكلمة مثل الياء والعين واللام وغيرها.
ولكن من المستبعد أن تنتهي ٧ كلمات من ٢٦ بحرف العين أو اللام مثلا.. مما يدفعنا للاعتقاد بأنها التاء المربوطة التي تستخدم في نهاية الكلمة للتأنيث..
وبالتالي أصبحنا نعرف أربعة حروف من الأحرف الخمسة التي تشكل الكلمة الأخيرة hggy] ا – ل – ل – ؟ – ة
من الممكن أن نفترض أن هذا الحرف هو حرف ال غ مما يجعل الكلمة: اللغة.
وما يدفع في ذلك الاتجاه هو أن هذا الحرف لا يتكرر ثانية في النص وال غ كما نعرف ليس من الحروف كثيرة الاستخدام في اللغة العربية.

اقرأ ايضاً :   بالفيديو.. أقوى 10 مشاهد في مسلسلات رمضان

وأخيرا هذا هو النص باللغة العربية:

فك رموز الكتابات القديمة عملية معقدة وتعتمد على الصدفة في بعض الأحيان، ولكن هذه الكلمات يسهل فك شفرتها لأن المفتاح معنا: لوحة مفاتيح الكمبيوتر المزدوجة اللغة.

*باحث في تاريخ الكتابة