منوعات

كيف تعكس “ستاتس” الفيسبوك شخصيتك؟

باحثون: تحديثات مستخدمي “فيسبوك” تخبرنا الكثير عن شخصياتهم وظروفهم الاجتماعية

Businessinsider- كريس باش

ترجمة دعاء جمال

    

ألقى العلم حديثاً بنظرة عميقة على حالات “ستاتس” الفيسبوك المنشورة، وماذا تقول عن أصحابها، ولماذا يتحدث البعض فقط عن حفل الليلة الماضية، بينما ينشر أخرون آرائهم عن الكتاب الذى انهوا قرائته تواً.

وجد الباحثون عند دراستهم لـ 555 مستخدما للفيسبوك، أن الأشخاص المنفتحين يحدثون حالتهم على الفيسبوك بشكل أكثر تكرارً عن نشاطاتهم الاجتماعية وبصورة يومية.

هؤلاء الأشخاص لديهم دوافع للتواصل والاتصال بالأخرين.

الأشخاص النرجسيون، وليس ذلك مفاجئا، يستخدمون الفيسبوك لجذب الانتباه وكسب تصديق الاخرين لهم. يحبون نشر تحديثات بأخر إنجازاتهم، حميتهم الغذائية ونظام تدريبهم.

كتب باحثون بريطانيون من جامعة برونيل فى مجلة الشخصيات والاختلافات الفردية :” النرجسيون يميلون لنشر التحديثات عن إنجازاتهم بسبب العدد العظيم من الإعجابات والتعليقات التى يستقبلونها”.

الأشخاص المنفتحون بشكل عال يعتبرون الأكثر قابلية للتحدث عن المواضيع الثقافية، متزامنين مع استخدامهم الثابت للفيسبوك لمشاركة المعلومات.

قال المشرفون على الدراسة: “أولئك ممن لديهم مستوى متدن من الثقة بالنفس هم الأكثر قابلية للإفصاح عن الذات على الفيسبوك بدلاً من القيام بذلك شخصياً. لكن لأن تحديثات حالتهم تميل لكونها أكثر سلبية وأقل تأثيراً إيجابياً، يقل “إعجاب” الناس بمشاركاتهم.

أما أولئك االذين يميلون للاستخدام المنفعل والعصبي للفيسبوك، فهم يحاولون جذب الانتباه والدعم الاجتماعى والذى قد يكون مفقوداً فى حياتهم الفعلية”.

وأشار الباحثون إلى أن أبرز محددات الدراسة أنها اعتمدت على التقارير الذاتية.

وأضاف الباحثون أن “النرجسيين، بالأخص، قد لا يبلغون بدقة عن رقم الإعجابات والتعليقات التى تلقوها عن تحديثاتهم” مضيفين أنه قد  لا تمثل الإعجابات دعما حقيقيا. وأوضح الباحثون: “قد يعجب الاشخاص ويعلقون على التحديث المتعلق بإنجاز صديق لمجرد إبداء الدعم، لكن فى الخفاء قد ينفرون من مثل هذا العرض العلنى للغرور”.

“والأشخاص المقربون قد يضغطون علامة الاعجاب على تحديث صديق، حتى إذا كان لا يعجبهم حقاً، غير أن المعارف قد لا يكتفون بتجاهل مثل تلك التحديثات، لكن فى النهاية سيقومون بإلغاء صداقة من يرتكب مثل تلك التحديثات غير المحببة لهم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق