منوعات

كيف تستمتع بالقهوة بدون إدمان؟

حيلة ذكية تجعلك تستفيد من مميزات القهوة وتتجنب إدمانها

Qz- أكشت راثى

ترجمة دعاء جمال

Latte art is displayed during finals of German Barista Championships in Hamburg

تعد القهوة من أكثر المواد المنشطة ذهنيا والأكثر استهلاكا حول العالم، وذلك لعدة أسباب؛ أبرزها أنها تصفي الذهن وتحسن من التركيز، وتنشط جسدك. لكن للقهوة سلبيات أهمها زيادة التوتر والتأثير على نومك.

وقد اقترب الدليل التشخيصي للطب النفسي (دى إس إم 5، DSM- V) من تصنيف اضطراب استخدام الكافيين كمشكلة ذهنية ونفسية، مثل اضطراب استخدام الكحول حيث لا يتمكن من يحتسون القهوة بانتظام من أداء أعمالهم بشكل جيد دون فنجانهم اليومى. وأنت، على الأرجح، لا تريد أن تكون الشخص الذى يصرخ قائلا: ” أريد قهوة.. لا يمكننى التفكير”.

لكن هناك طريقة للاستمتاع بفوائد القهوة دون أن تدمنها. عليك فقط أن تعرف كيف تسيطر على تأثير القهوة على الجسم أو ما يعرف بـ”نصف عمر القهوة” أي الفترة التى يحتاجها جسم الإنسان للتخلص من تأثير نصف جرعة القهوة التى تناولها، وتلك الفترة تختلف من شخص لأخر.

ما يصعد يجب أن يهبط

الكافيين هو العنصر الفعال فى القهوة والمسئول عن انتعاش العقل. ويتحقق ذلك من خلال الاندماج فى مستقبلات الأدينوسين، الموجودة فى جميع أنحاء الجسم. في حالة عدم وجود الكافيين (أي عدم  شرب القهوة)، ستكون وظيفة الأدينوسين الاندماج فى المستقبلات وتقليل نسبة الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، مما يجعلك تشعر بالتعب والنعاس. الكافيين يوقف الأدينوسين ويجعل الناقلات العصبية متيقظة، وخلال تلك العملية يعطيك ذلك القدر المرغوب من الانتباه والتيقظ.

لكن إنتشاء القهوة حالة مؤقتة حيث تبدأ بعدها آليه تنظيف الجسم في إفراز الكافيين وإخراجه لكن ببطء. إذا كنت ممن يحتسون القهوة بانتظام، ستشعر بالخمول وتفقد تركيزك بسهولة. وستبدأ تشعر بتلك التأثيرات بعد فقط عدة ساعات أو ربما بعد يوم وفقا لكميات القهوة التى اعتادت ان تشربها.

الخبر الجيد أن هناك طريقة جديدة للسيطرة على عادة احتساء القهوة لتجنب علامات الانسحاب المريعة، ومفتاح الحل هو ما يعرف بـ”نصف حياة الكافيين”. وهو المدة التى يحتاجها الجسم للتخلص من نصف كمية الكافيين التى يتناولها الشخص. ويتوقف ذلك على عدة عوامل منها؛  السن، والوزن، والمكيفات الأخرى التى تستهلكها (مثل النيكوتين خلال التدخين). ويقول علماء الأحياء إن قدرة الشخص البالغ السليم على التخلص من نصف كمية الكافيين التى يحتسيها تقدر بـ 6 ساعات.

الخدعة بسيطة: إذا كنت بالغا، فإن كوبا من القهوة كل 48 ساعة سيؤدي المهمة. ( توضيح: أقوم بهذا منذ أكثر من عامين). الكوب النموذجى للقهوة يحتوى على 80 مليجرام من الكافيين، وهي كمية تكفي غيرالمدمنين على القهوة، لمنحهم الانتباه والدفعة الذهنية الكافية. يمكنك الحصول على جرعة اسبرسو مركزة إذا كنت تحب ذلك. وسيقوم  قانون “نصف حياة الكافيين” بالتخلص من الكافيين وإخراجه من جسدك خلال 48 ساعة. لكن كسر قانون فترة الـ48 ساعة سيكون على مسئوليتك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق