مجتمعمنوعات

كيف تخبر مديرك باستقالتك؟ .. 5 نصائح ضرورية

قد يرفض مديرك أن تعمل حتى نهاية إخطارك

Qz- كاتي داوثويت وولف

ترجمة دعاء جمال

 

قرارك بترك العمل وتسليم إخطار الأسبوعين قد يكون أمرا مرعبا بغض النظر عن مدى معرفتك بمديرك. لا يمكنك أن تكون واثقاً 100% من ردة فعله أو فعلها.

هل سيكون غاضباً ويصر على رحيلك فوراً؟ هل ستتوسل إليك كي تبقى، مغريةً إياك بعلاوة ضخمة؟ أم هل سيكون متحضراً للغاية ويتمنى لك الحظ الأفضل؟

في العموم، إذا تمكنت من قراءة علامات الموقف بشكل صحيح، فهناك فرصة جيدة لتدرك نوعية رد الفعل المتوقعة، ويساعد هذا في جعل المحادثة تجري بسلاسة. إليك بضعة ردود فعل شائعة وكيف يمكنك أن تتوقعها؟

1- إغرائك للبقاء:

إنه رد فعل جيد وسييء في نفس الوقت: مديرك يقدرك للغاية بحيث يقدم لك زيادة أو علاوة لتبقى. لكنه قد يجعلك هذا تشعر بالتضارب: لديك وظيفة رائعة أخرى تنتظرك، لكن الآن وقد أصبح معروضاً عليك المزيد من المال، هل تريد حقاً أن تترك منصبك الحالي؟

حدد العلامات

قد تتلقي رد فعل كهذا إذا كنت تنفيذيا أو مديرا رفيع المستوى. تلك المناصب يمكن أن يصعب ملأها سريعاً، لذلك قد يستحق الأمر بالنسبة لشركتك أن تغريك لتبقى بدلاً من تركك دون أن تحاول الإبقاء عليك. يمكن أن يحدث هذا أيضاً إذا كانت لديك معرفة في مجال متخصص للغاية، ستجعل من الصعب تغيرك.

من الناحية الأخرى، إذا كنت في منصب مبتديء أو متوسط المستوى، ويمكن تعيين شخص آخر بمكانك بدون مشاكل؛ من غير المرجح أن يحارب مديرك من أجلك أو يقدم لك عرضا جديدا.

كيف تستعد؟

الطريقة الأمثل للاستعداد لهذا النوع من ردود الأفعال أن تكون متأكدا تماما من موقفك بترك العمل، وبالتالي ستكون قادرا على تحديد موقفك بوضوح حتى إذا قدموا لك عرضا مضادا. نعم، قد يكون العرض المضاد مالاً أكثر أو منصبا أعلى، لكن هناك المزيد لتأخذه بعين الاعتبار، مثل أهدافك المهنية، ودرجة رضاك عن دورك الوظيفي الحالي، والفرص الجديدة التي يقدمها لك دورك الجديد.

 2- أن يطلب منك البقاء بعد فترة إخطارك

في هذا الموقف، لن تحصل بالضرورة على وعد بالمزيد من المال أو منصب أفضل، لكن مديرك سيطلب منك، ربما كخدمة شخصية، أن تبقي بضعة أسابيع أو أشهر إضافية حتى تتمكن الشركة من توظيف وتدريب بديل.

حدد العلامات

مجدداً، قد تتلقى هذا الرد إذا كان لديك معرفة متخصصة ستصعب من إيجاد بديل لك أو تستهلك وقتاً، أو إذا كان ارتباطك بعملية البحث سيساعد.

ومع ذلك، قد يكون هذا رد الفعل المتوقع إذا كانت شركتك تقترب من موسم مشحون وتحتاج للطاقم الإضافي، أو إذا كانت تمر بظروف غير معتادة، مثل تجميد التشغيل، مما سيمنعها من استبدالك تماماً.

كيف تستعد؟

مثل الموقف بالأعلى، عليك أن تبدأ المحادثة مدركاً كيف ستتفاعل إذا طلب منك مديرك تمديد فترة إشعارك.

إذا كنت قد حصلت على عرض عمل آخر وحددت بالفعل تاريخاً للبدء، قد لا يكون هذا ممكنا، لذلك تمرن على التمسك بموقفك: “لأن لدي فرصة جديدة تنتظرني، يومي الأخير هنا بات أمراً نهائياً. ومع ذلك، أنا سعيد للمساعدة بأي طريقها ممكنة خلال الأسبوعين المتبقين لي هنا”.

إذا لم تكن قد حصلت على عمل جديد بعد أو أن تاريخ بدء عملك الجديد خاضع للتفاوض، أعلم حدود الموقف جيدا. إذا كنت مستعداً للبقاء ثلاثة أسابيع إضافية، على سبيل المثال، لا تسمح لمديرك بإقناعك بالبقاء هناك ثلاثة أشهر أكثر”.

 3- أن يرفض مديرك أن تعمل حتى نهاية إخطارك

هذا على الأرجح أسوأ رد فعل، أن تقدم إشعارك بترك العمل بعد أسبوعين، ويصر مديرك على رحيلك فوراً.

حدد العلامات

وفقاً لأليسون جرين، التي تكتب في مدونة “أسأل مدير، Ask a Manager”، تلك هي الممارسة الشائعة في عدة صناعات، بالأخص إذا كنت ستترك العمل من أجل منافس مباشر. ومع ذلك، في تلك المواقف، ستعلم على الأرجح بأن هذا ما سيحدث ويمكنك التحضير للأمر وفقاً لذلك.

غير ذلك، راجع تاريخ الشركة. كيف تعامل مديرك والمدراء الآخرين مع استقالات العاملين؟ إذا رأيت نمطاً للإدارة العليا برفضها عمل أعضاء الفريق لنهاية مهلتهم، فعلى الأرجح يمكنك توقع تكرار نفس الأمر معك.

فكر أيضاً بشأن علاقتك مع مديرك. هل سيكون لديه او لديها سبباً للاعتقاد بأنك ستضيع آخر أسبوعين لديك أو ستشتت زملائك بالعمل بدلاً من أن تفعل ما يمكنك لتجعل الانتقال سلساً؟ إذا كان الأمر كذلك، قد يطلب منك اقتطاع الأسبوعين.

كيف تستعد؟

أفضل خيار لديك في هذا السيناريو هو أن تتقبل بكرامة وتتأكد بأنك مستعد لترك المكتب نهائياً عندما تقدم جواب استقالتك، سواء عنى هذا جمع متعلقاتك الشخصية أو التأكد بأنك جمعت أسماء وبيانات الاتصال بأعضاء فريقك وعملائك ممن تود أن تظل على تواصل معهم.

وأخيرا.. جهز نفسك لردة الفعل وتعامل مع الموقف بكياسة

 4- القبول باستياء

من الممكن ألا يقوم مديرك/مديرتك برد فعل فوري مثل رد الفعل بالأعلى، لكنه سيظهر لك أنه ليس سعيداً بشأن استقالتك.

ربما، على سبيل المثال، قد يتمتم باقتضاب قائلا: ” شكراً لإخباري”، وبعد ذلك ستقضي أسبوعين من الاستياء الواضح، من خلال تعليقات فظة مثل: “أتعلم، أنت حقاً تتركنا في وقت حرج” أو رفض للتفاعل والحديث معك.

حدد العلامات

العلامة الأكثر وضوحاً بأنك ستتلقى هذا النوع من ردود الأفعال هي علاقتك غير الصحية بمديرك في الماضي. ربما تحديت أفكاره باستمرار، وأخذ هذا كعلامة لعدم احترامك له. أو ربما كان مديرك يطالبك دائماً بأمور غير منطقية، أو لم يظن أبدا أنك قادر على تنفيذ مهامك اليومية. أو ربما كان مديرا لا يمكن التنبؤ بمزاجه المتقلب.

في أي من تلك الحالات، إذا كانت علاقتك بمديرك متوترة، قد تتلقي رد فعل أقل من المثالي عند تقديمك لإخطار استقالتك.

كيف تستعد؟

في هذه الحالة، كل ما يمكنك فعله هو أن توصل استقالتك بأدب، ثم اسعى جاهداً لتجعل التحول سهلاً بقدر الإمكان لفريقك. قد لا يكون لدي مديرك رد الفعل المثالي، وقد لا يكون مكان عملك أفضل بيئة عمل خلال الأسبوعين التاليين، لكن لتجنب حرق الجسور، من الأفضل أن تتعامل مع الوضع بسلوك إيجابي.

5- القبول بكياسة:

أفضل سيناريو، وصدقاً، أكثر رد فعل شيوعاً، هو أن مديرك سيتقبل استقالتك بتفهم وتهنئة صادقة. سيسعد مديرك لتقدمك في مسيرتك المهنية وانتقالك لشيء أكبر وأفضل.

حدد العلامات

هل لديك علاقة جيدة بمديرك؟ هل هو منطقي نسبياً؟ هل تعقدون اجتماعات منفردة وتتحدثا خلالها عن أهدافك المهنية ونموك؟ إذا كان الأمر كذلك، من المرجح أن رئيسك سيقبل استقالتك بكياسة ويساعد على تطوير خطة عمل للأسبوعين الباقيين، وربما قد يحضر حتى حفل توديعك.

كيف تستعد؟

ذلك الوضع سهل. كل ما عليك فعله هو أن تتبسم وتقول:”اشكرك للغاية على دعمك. لقد استمتعت بوقتي هنا وتعلمت الكثير منك. أعلمني ما يمكنني القايم به لجعل الانتقال أسهل”.

هل ستحصل دائماً على رد الفعل رقم 5؟ على الأرجح لا. لكن إذا بحثت عن العلامات، يمكنك على الأرجح أن تتوقع رد فعل رئيسك، أذهب للمحادثة مستعداً، وأخرج أقوى، ثم يمكنك تنفس الصعداء والتطلع لبدء منصبك الجديد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق