منوعات

كيف تقول “لا” ؟ ..حتى لأقرب أصدقائك

كي تركز في عملك يجب أن تتعلم كيف تقول “لا” لأصدقائك

Themuse- أليكساندرا فرانزين

ترجمة دعاء جمال

لقد كانت رسالة من النوع الذي يجعلك ترفع كتفيك حتى أذنيك. فقد أرادت صديقة، ليست مقربة للغاية، لكنها واحدة احترمها وأقدرها، أرادت أن أساعدها في كتابة مشروعها. وكانت موعدها النهائي لتسليم المشروع بعد سبعة أيام. أرادت فقط بضعة ساعات من وقتي. حتى أنها كانت مستعدة أن تدفع لي. هل سأساعدها؟

أخذت نفساً عميقاً، ألقيت نظرة على مفكرة مواعيدي، وفكرت قليلاً، حسناً، يمكنني على الأرجح ضغط هذا المشروع الصغير في أسبوعي إذا حركت بعض الأشياء، استيقظت مبكراً أكثر، وبقيت مستيقظة حتى وقت متأخر أو اقتطعت بعضا من وقتي يوم السبت أو الأحد.

لكن مجرد التفكير في الأمر، جعلني أشعر فعلياً بالأسف والاستياء. كانت الحقيقة، أنني لم أرد القيام بالأمر، لم يحمسني المشروع، ولم يجعله المال أكثر جاذبية. لذلك، أفضل الحصول على تلك الساعات لنفسي، للعمل على مشاريعي الأخرى أو لأعانق حبيبي فقط.

لم يكن هناك ما يجذبني لأقول “نعم!” لطلبها، غير أن “أكون لطيفة” و”أساعد صديقه”. وعلى الرغم من حبي لأن أكون لطيفة وصديقة تساعد صديقاتها، إلا أن أحياناً تكون الإجابة “لا ليس هذه المرة”.

كان الأمر محرجاً قليلاً، لكني اتخذت قراري. كنت مستعدة للرد بالرفض. ودعوني أخبركم، إنه أمر فكاهي، على الرغم من كوني كاتبة متخصصة وأخصائية استرتيجيات التواصل، تجني رزقها من نصح الناس بشأن ما يقولون وكيف يقولونه، غير أن قول “لا” لصديقة كان موضوعاً شائكاً. بالأخص عندما تكون قلقاً بشأن تدمير العلاقة.

ومما أعلمه فقول “لا” يصبح أسهل مع التدريب والتكرار. وامتلاك السيناريو الصحيح لقول ذلك يجعلك تبدأ بشكل صحيح، وهو ما يصنع فارقا.

إليك نصا عالميا ينجح مع أي سيناريو تقريباً:

أهلا (الاسم)

شكراً على رسالتك.

أنا فخورة للغاية لـ …. وأشعر بالإطراء لرغبتك بدمج أفكاري مع الخليط.

أحتاج لقول “لا” لأن….

لكني أرغب في دعمك بشكل مختلف.

(قدم طريقة بديلة للدعم هنا)

شكراً لكونك رائعة…. وأنا فخورة بكوني جزءً من عالمك.

(بضعة كلمات تشجيع بالنهاية، إذا أردت)

(اسمك هنا)

على سبيل المثال:

أهلاً أنجيلا،

شكراً على رسالتك.

أنا فخورة بك لقرارك بالتقدم لجائزة أصحاب الشركات الصغيرة، وأشعر بالإطراء لرغبتكم بدمج أفكاري ضمن هذا الخليط.

أحتاج لقول “لا”، لأن أسبوعي ممتليء بالفعل، وأعلم بأنني لن استطع إضافة شىء جديد للموضوع.

لكني أرغب في دعمك بشكل مختلف.

لقد أرفقت بهذه الرسالة الالكترونية ورقتي عمل، صنعتهما لورشة عمل للكتابة، ويضمان نموذجين سيساعدونك لصياغة السيرة الذاتية، وبيان العمل، وأجزاء أخري لأوراق التقدم.

شكراً لكونك صديقة وزميلة رائعة. أنا فخورة لكوني جزءً من عالمك.

حظاً سعيداً في المسابقة! أعلم بأنك ستقومين بعمل رائع.

أليكس

إليك ثلاث نقاط لتتذكرهم عند استخدامك هذا النص بالتحديد، أو أي نص مشابه كي تقول “لا” لصديق:

1 – قلها سريعاً

لا تترك صديقتك معلقة لأيام أو أسابيع، على أمل أن “تنسى” الأمر. هي لن تفعل.

2- أشرح السبب.. باختصار

اعتماداً على طبيعة علاقتك، قد ترغب في شرح سبب رفضك. لكن لا تسهب في الشرح أو تعطيها قصة حياتك بأكملها. هذا ليس ضرورياً. ففي المثال بالأعلى، ذكرت بأن لديها أسبوعا مزدحما بشكل خاص. نقطة.

بعض المواقف، لا تحتاج لشرح. لكن للأصدقاء المقربين، ستكون لمحة لطيفة، إذا كنت مختصراً وصادقاً، سيتفهم معظم الأصدقاء ذلك.

3- اقترح أمراً آخر

مفتاح الرفض بلطف هو إدراك شكل بديل من الدعم. فكر: رابط لمدونة مفيدة، أو مصدر، أو أوراق عمل، أو القليل من النصائح السريعة أو الإحالة لشخص أو تقديمه لشخص اخر يمكنه المساعدة. ويجب أن يكون هذا “البديل” شيئاً أنت على استعداد لتقديمه (أو فعله) لأنه أسهل، أقل تعقيداً، أو أقل استهلاكاً للوقت، لا يكلف مالاً، أو فقط يعطيك تقديمه شعوراً جيداً. وليس شيئاً سيأخذ المزيد من وقتك.

قال الراحل ستيف جوبز في أحد المرات :”التركيزعبارة عن قول لا”.

اليست هذه هي الحقيقة.

لا تزد من ازدحام مفكرة مواعيدك بإلتزامات تشتت تركيزك، وتبعدك عن العمل الذي تريد القيام به حقاً. هذا ليس جيداً لمهنتك. وليس جيداً لروحك. وإذا غضب أحدهم بسبب رفضك العاقل، المنطقي والمكتوب بأناقة؟ حسناً، هو أو هي لم يكونوا أصدقائك الحقيقيين في الأساس. والآن الشىء الجيد كما تعلم، انك ستتمكن من قول “نعم!” لصداقة مع شخص آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى