حيوانات

كيف تحمي يرقات النمل بيوتها من الدخلاء؟

يرقات النمل المحاربات

New scientist

هل تعلم ماذا تفعل يرقات النمل عندما تغزو جيوش النمل الطفيلي أعشاشها؟

إنها تحاول بكل استماتة حماية عائلتها من خلال تناول بيض هؤلاء الغُزاة “بيض النمل الطفيلي”.

وحسب التقرير الذي نشرته New scientist ، فإن بعض أنواع النمل يعجز عن بناء أعشاشه الخاصة، فيحاول سرقة بيوت نمل آخر  خلال مواسم التزواج، حيث تبحث ملكة النمل  عن “عش ضيف محتمل”- لتتسلل وتقتل النمل صاحب هذا العش.

وتقلد الملكة الطفيلية رائحة النمل المُضيف، من أجل أن تخدع النمل العامل في الأعشاش لكي يعتني ببيضها، وحينما يفقس النمل الطفيلي، يقوم بتقليد رائحة المستعمرة المضيفة، كي لا يلفت الانتباه إليه، وحتى أيضًا يتمكن من  استبدال الأعشاش الكاملة بالأنواع الطفيلية.

ومع ذلك، لا ينخدع دومًا النمل العامل بهذا الأسلوب المُتبع، فهو يبادر بقتل أي نمل دخيل عليه.

إيفا شولتنر، الباحثة في جامعة ريجينسبورج في ألمانيا تساءلت هي وزملاءها، حول آليه دفاع النمل الثانوية إلى جانب النمل العامل، لذا، جمع الفريق حوالي 424 يرقة من “فورميكا فوسكا” وهو نوع من أنواع النمل المضيف الشائع، ووضعها على بيض النمل الطفيلي.

بالإضافة إلى ذلك، فأنه تم وضع 56 يرقة مُضيفة على بيض نفس النوع “النمل الطفيلي”.

وفي خلال 48 ساعة، وجد الفريق أن اليرقات أكلت 11% من بيض النمل الطفيلي، بينما بيض العش المُضيف مازال سليمًا، وهذا يمكن أن يشير إلى أن اليرقات قد تفعل نفس الشيء في العش، حينما يحاول النمل الطفيلي التسلل إلى المستعمرة.

وتقول شولتنر: “غالبًا ما يتم تجاهل النسل في الدراسات لأننا نميل إلى الأعتقاد بأنهم ضعفاء”.

وتجدر الإشارة إلى أن أسلوب معدل نجاح أكل البيض يبدو منخفضًا، لذا من غير الواضح مدى فعالية ذلك في التخلص من جميع الغزاة “النمل الطفيلي”، بالإضافة إلى ذلك، لا يٌعرف ما إذا كانت اليرقات تفعل الشيء نفسه في الحياة البرية أم لا، كما رأينا في التجربة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق