ترجمات

كيف تحتفل أوروبا باليوم العالمي للمرأة؟

احتفالات اليوم العالمي للمرأة في 6 دول

 

يحتفل العالم في الثامن من مارس كل عام باليوم العالمي للمرأة، حيث يتحد الناس لمناصرة النهوض بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

وبينما يحمل اليوم نفسه سمة واضحة حول تمكين المرأة في جميع أنحاء العالم، تختلف الطريقة التي تعترف بها كل دولة بهذا اليوم وكذلك تختلف طريقة احتفالاتها عن الأخرى حسبما نشرت صحيفة “ذي إندبندنت” في تقريرها.

ففي الوقت الذي تمنح فيه الشركات نصف يوم عمل للنساء، تحتفل شركات أخرى بمنحهن الورود.

في التقرير التالي نتعرف على الاحتفالات المختلفة بيوم المرأة العالمي في بعض دول العالم:

الولايات المتحدة الأمريكية

في الولايات المتحدة، يمثل شهر مارس، شهر الاحتفال بالمرأة، إذ بدأ الاحتفال بالمرأة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ فبراير  لعام 1980، حينما أعلن الرئيس جيمي كارتر، أن الأسبوع المنصرم في الثامن من مارس، هو أسبوع تاريخ المرأة الوطني.

وفي غضون بضع سنوات، احتضنت آلاف المدارس في جميع أنحاء البلاد هذا الأسبوع كوسيلة لتحقيق المساواة في الفصل الدراسي، قاد ذلك التحالف الوطني لتاريخ المرأة، كما تم دعم هذا الأمر من خلال مجالس المدن والمحافظين الذين طالبوا بفعاليات وبرامج خاصة للدفاع عن تمكين المرأة.

تطورت الاحتفالات وبحلول عام 1986 وسّعت 14 ولاية نطاق احتفالاتها لتبقى طوال شهر مارس.

والآن، يصدر كل عام بيان رسمي، يٌعرف باسم الاعلان الرئاسي حول  يوم المرأة العالمي لتكريم المرأة الأمريكية لإنجازاتها.

إيطاليا

في إيطاليا، يٌطلق على  يوم المرأة العالمي اسم La Festa della Donna.

ويتم الاحتفال به في المقام الأول من خلال تقديم زهرات الميموزا  الصفراء، وفي اليوم نفسه تٌباع باقات من أزهار الشمس في كل زاوية من شوارع إيطاليا.

ويُكرم الناس السيدات في حياتهن من خلال منحهن هذه الباقات من الزهور، التي يُنظر  إليها على أنها رمز لقوة وإحساس النساء.

هذا الشكل الزهري يتجلى أيضًا في الحلويات، إلى جانب ذلك يختار بعض الإيطاليين الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من خلال صنع كعك خاص مُصمم  خصيصًا ليُشبه أزهار صغيرة من زهرة الميموزا.

وجرى العُرف أن تكون هذه الكعكة الإسفنجية مصنوعة من السكر والحمضيات، تعلوها الكريمة وقطع من الحلوى كي تشبه شكل الزهرة.

 الصين

يوم 8 مارس في الصين يمثل احتفالاً وطنيًا منذ عام 1949، إذ تعرض بعض الشركات على السيدات العاملات نصف يوم عمل لذا يمكنهم قضاء فترة المساء في الاحتفال.

ومثل ما يحدث في يوم عيد الحب، فإن اليوم العالمي للمرأة في الصين يتم منح المرأة فيه هدايا خاصة كتعبير عن الحب.

ويُستغل هذا اليوم تُجاريًا، حيث تستفيد العديد من العلامات التجارية من احتمالية رغبة الأشخاص في إنفاق الأموال من أجل السيدات، لذا يتم عمل حملات تسويقية.

ويُشار إلى أن  الصين تحتفل أيضًا بعيد المرأة في السابع من مارس، المُخصص لدعم إنجازات السيدات الصينيات الأصغر سنًا في المدارس والجامعات.

برلين

في 24  يناير 2019، صوتّ البرلمان في برلين لصالح يوم المرأة العالمي، المعروف بالألمانية باسم Frauentag
ليصبح عطلة رسمية.

وهذا يعني أن العاملين في العاصمة الألمانية – الدولة الوحيدة التي تعترف بهذا اليوم كعطلة عامة – سيحصلون على إجازة يوم الجمعة من أعمالهم.


المملكة المتحدة

تحتفل المملكة المتحدة بهذا اليوم بطرق عدة،  تلك الطرق تتضمن التركيز على زيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والسياسية التي تؤثر على المرأة.

تشمل طرق الاحتفالات في انجلترا– تخليدًا لذكرى اليوم العالمي للمرأة- حلقات نقاش، وحفلات، تهدف إلى جمع الأموال لمؤسسات خيرية مخصصة لحقوق المرأة.

ويمكنك أن ترى جولة الاحتفالات الخاصة باليوم العالمي للمرأة في المملكة المتحدة لعام 2019  من هنا.

وهذا العام، دخلت العديد من العلامات التجارية للأزياء في شراكة مع الجمعيات الخيرية النسائية، لزيادة العائد من خلال مبيعات ملابس اليوم العالمي للمرأة.

إلى جانب ذلك، تحالف متاجر التجزئة الفاخرة على الإنترنت ومنها على سبيل المثال Net-a-Porter مع مجموعة كاملة من العلامات الفاخرة منها Isabel Marant و Victoria Beckham لدعم الجمعية النسائية الخيرية من أجل السيدات على المستوى الدولي.


إسبانيا

في عام 2018، احتفلت أكثر من 5 ملايين عاملة  إسبانية باليوم العالمي للمرأة في إضراب تاريخي دام لمدة 24 ساعة للاحتجاج على فجوة الأجور بين الجنسين والعنف المنزلي والتمييز الجنسي في مكان العمل.

وجرت التجمعات في جميع أنحاء البلاد في أكثر من 200 موقعًا، وقد شجع المنطمون المُشاركات على عدم إنفاق أي أموال في هذا اليوم وعدم المشاركة في أي أعمال منزلية.

ومن المتوقع في إسبانيا هذا العام أن تستمر الاحتجاجات المماثلة التي تدعو لها المنظمة النسوية The 8M Commission

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق