منوعات

كيف تتفادى “الهانج أوفر”

دايلي بيست:هكذا تحتفل بلا “ًصداع”

دايلي بيست – أليسون فيلر – إعداد وترجمة: محمد الصباغ

فترة الإجازات هي الأفضل. فجأة تجد أجندتك الاجتماعية مليئة بالحفلات  وتبادل الكعك. لكن أيضاً تمتليء أيام الإجازات بالأسوأ، لأن كل تلك الأنشطة لها تبعات: “الهانج أوفر”  أو الدوار العين الذي تسببه المشروبات الكحولية ما بعد الحفلات ).

تشرح كولي هوجان، أخصائي التغذية، في تسلسل زمني لليوم الأخير من العام كيف تتجنب الهانج أوفر وتستمتع بيومك أيضاً.

6 صباحاً: استيقظ وتناول المرطبات.

اشرب مبكراً واشرب كثيراً. تقول هوجان إن المرأة يجب أن تشرب بمعدل 2.7 لتراً يومياً (حوالي 11.5 كوباً من المياه)، أما الرجال فحوالي 3.7 لتر (15.5 كوباً).

7 صباحاً: أخرج بعض العرق بالتمرينات. تقول هوجان:”ممارسة التمارين دائماً طريقة جيدة لبدء اليوم،“- فقط تأكد من تناولك للمرطبات على مدار اليوم. كما يمكنك المحاولة بعدم ممارسة تمارين قبل الحفل مباشرة.  وتضيف: ”شرب الكحوليات بعد التمرين مباشرة يمكن أن يمنع إشباع الجليكوجين، والذي بدوره هام جداً لتزويد جسدك بالطاقة… التمرين قبل الحفل مباشرة قد لا يكون مفيداً على المدى الطويل، فالكحول سيقلل من الفوائد الكثيرة لتمرينات.“

.

من 8:30 صباحاً إلى 12:30 ظهراً: تناول الإفطار والغداء.

سترضيك الوجبات التي تتناول فيها البروتينات والألياف، وستعطي لجسدك مصدراً مستمراً للطاقة (ستحتاجه عند الرقص لاحقاً). وتوصي هوجان بالشوفان وحبوب الكينوا، أو خبز الأفوكادو المحمص وشرائح البيض المسلوق للإفطار. أما لوجبة الغداء، فاتجه إلى خليط من البروتينات والكربوهيدرات والدهون (الصحية) والألياف.

.

6 مساء: الوصول إلى المقبلات الخفيفة قبل الحفل. تقول هوجان إن تلك الوجبة أو المقبّلات أمر ضروري، ويمكن مع الكربوهيدرات والبروتينات التي تناولتها أن تبطئ من تأثير الكحول. بالفعل موسم الإجازات ملئ بالاحداث لكن لا تنس تناول الطعام قبل الحفل (والبار المفتوح).

7 مساء: موعد الحفل. من يستطيع مقاومة تلك المشروبات. لكن من الأفضل أن تبدأ الحفل بخطة في رأسك. ركز على المقبّلات المقلية وعالية الدسم لأنها ستبقى في معدتك لفترة أطول وبالتالي ستقلل من سرعة تأثير الكحول، ومن دوار بعد الحفل الغير مرغوب فيه.

والآن عند اقترابك من البار تذكر الآتي:

تناوب على الكحوليات والمياه. شرب المياه بين المشروبات وبعضها لا يبقيك رطباً فقط بل يبعدك عن الشراب قليلاً. كن مجنوناً واطلب من عامل البار أن يصب بعض المياه بداخل الشمبانيا.

كن بطيئاً. واستخدم المشروبات ذات التأثير الأقل أو قم بتخفيف بعض المشروبات مثل الفودكا.

12 منتصف الليل: اشرب بعض المياه ثم اخلد إلى النوم. آخر فرصة لك في اليوم لتناول مرطبات.

8 صباحاً ( أو بعد ذلك): لو علمتنا أيام الجامعة شيئاً فهو أن البيض والجبن يعالج الهانج أوفر تماماً.

10 صباحاً: الحركة (لو كنت قادراً على ذلك). قم ببعض التمارين الخفيفة، حتى لو كانت تمشية خفيفة لتنفس الأكسجين الذي يساعد على تقليل مفعول الكحول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق