مجتمعمنوعات

كيف تتعامل مع مديرك السييء؟

كيف تتعامل مع مديرك السيىء؟.. 5 استرتيجيات لبناء علاقة عمل ناجحة.

bad

Forbes – مارجي ووريل

ترجمة-  أمنية سعيد

إذا كان لديك مدير سييء، تفتقد معه المتعة خلال العمل ويجعلك تشعر بعدم التقدير، فإن ذلك قد يدفعك لترك عملك، لكن عليك أن تفكر مجددا في خطة حكيمة تساعدك على التعامل مع مديرك الحالي. على الجانب اللآخر،  يمنحك العمل مع مدير سيىء فرصة لتتعلم “ما لا يجب أن تفعله” عندما تصبح يوما ما مسؤولا عن إدارة موظفين آخرين.

أثبت بحث جديد أن ضغط العمل والانهماك فيه ليس السبب وراء استقالة البعض من وظائفهم، وتوصلت دراسة دنماركية أجريت على 4,500 عامل إلى أن “الأفراد لا يتركون العمل، بل يتركون المديرين”.

لا يهم مدى صعوبة وسوء معاملة مديرك لك، فعليك أن تتعلم كيف تبني علاقة عمل ناجحه معه / معها:

1- حدد الدوافع الأساسية:

حتى تتمكن من فهم الدوافع الأساسية عند مديرك وأسبابها، يجب عليك أن تتجنب المواقف الخاسرة معه، وتترك التوقعات جانباً، وتضع نفسك في مكانه وتسأل بعض الأسئلة:

* بماذا يهتم؟

* على أي أساس يرتب أولوياته اليومية؟

* ماذا يخيفه؟

* ما هو تعريف أو مقياس النجاح والفشل بالنسبة له؟

2- الدعم عند النجاح، والمساعدة لمواجهة الفشل أو الضعف:

رغم أن مساعدة ودعم مدير سيئء يبدو أمرا غير طبيعي، لكن في كل الأحوال أنت غير رابح إذا قررت أن تدخل معارك ضده. ولذلك، ادعمه عندما ينجح، وسانده عند الخسارة أو الضعف، إن كنت تعلم أن مديرك غير منظم، ساعده في ترتيب أولوياته، وإذا كان لا يلتزم بمواعيد الإجتماعات، اقترح أن تقوم بحضور بعض منها بدلاً منه، وإذا كان بطيء في اتخاذ القرارات، استمر في مهامك حتى تسمع منه.

حاول ان تكون الشخص الذي لا يُستغنى عنه.

3- التحدث مع مديرك:

تحدث مع مديرك عن المشاكل التي تواجهك بشكل فردي داخل العمل والمشاكل التي تواجه العمل ككل، واقترح حلولا، ولا تحكم مسبقاً بأنه لا يهتم لأمرك أو لأمر العمل، فربما لديه بعض الإجابات على أسئلتك وشكواك، ومن الممكن أن تصبح هذه المناقشة  بداية جديدة للثقة والتعاون في علاقة العمل بينكما.

4- أعرف ميوله وتفضيلاته وتكيف معها:

كلما كنت ملاحظاً جيدا لسلوك مديرك، وتعرفت على ميوله ووسائله المفضلة، كلما كان التعامل بينكما أسهل، فإذا انتبهت إلى أنه يفكر طويلاً قبل اتخاذ القرارات، أوعرفت ما هي طريقة التواصل المفضلة له، سواء كان البريد الإلكتروني، أو التحدث مباشرة معه، فهذه الملاحظات تساعد كثيراً في التكيف مع اسلوب مديرك.

5- ابحث جيداً قبل انطلاقك:

إذا قررت أن تنتقل إلى منصب آخر داخل نفس مكان عملك، فعليك القيام ببعض الخطوات قبل الإنطلاق. تعرف على ثقافة المنصب الجديد وطباع مديريه، وأساليب الإدارة بداخله، وقم بعمل علاقات مع زملائك من نفس المجال.

أما إذا كنت ستنتقل إلى مكان عمل جديد، فعليك التمهل والتفكير الصحيح، والتعرف على ثقافة وسمات الشركة، ومدى تفاعل العاملين بها مع بعضهم، وأساليب الإدارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق