حيوانات

كيف تتعامل مع القطط الصماء؟

هذه العلامات تشير إلى أن قطك ربما يفقد سمعه

mirror

ترجمة وإعداد: ماري مراد

مثل الكثير من القطط البيضاء ذات العيون الزرقاء ومثل الملحن الشهير الذي سُمي على اسمه، يعاني القط بيتهوفن من الصمم. وهو حاليًا يطوق إلى الانضمام إلى منزل جديد حيث يجد السعادة والحب، وليعيش في أمان وسلام.

وقالت مطوعة في مؤسسة “حماية القطط” الخيرية، سو أرنولد: “في فبراير، تواصلت معنا سيدة لتسأل إذا كان بإمكاننا العناية بقط ضال أبيض كانت تُطعمه. القط دخل في شجار مع قطط أخرى، ما أدى إلى إصابته بخدوش في أنفه وإصابة مخالبه”.

وتابعت: “اتضح أنه ودودًا جدًا، دون طوق أو شرائح. سيكون من الرائع بالنسبة له الحصول على منزل”.

يمكن لبيتهوفن، البالغ 3 أعوام، أن يكون حيوانًا أليفًا جميلًا لكنه لديه احتياجات خاصة. إذ يجب أن تتوفر له حديقة آمنة لأنه يحب أن يكون بالخارج، لكنه ليس على دراية بالأخطار التي يُمكن أن تُهدده مثل حركة المرور.

وقال متحدث باسم المؤسسة: “يمكن أن تفقد القطط سمعها مع تقدمها في السن، تمامًا مثل البشر. وبعضها يولد أصم جزئيًا أو كليًا بسبب خلل جيني. وف معظم الأحيان يحدث هذا مع القطط ذات الفراء الأبيض”.

وأردف قائلًا: “الجين المسؤول مرتبط بالفراء ولون العينين. فإذا كان للقط عينين زرقاويتن، فمن المرجح من 3 إلى 5 أضعاف أن يكون مصابًا بالصمم، في حين أن القط بعين زرقاء واحدة من المرجح بنسبة الضِعف أن يكون أصمًا”.

وهناك علامات تشير إلى أن قطك ربما يفقد سمعه، من بينها: هز رأسه وحك أذنيه، وإصدار أصوات عالية، إضافة إلى عدم خوفه من الأجهزة المنزلية ذات الأصوات المزعجة. وانتبه أيضًا لوجود أي إفرازات أو رائحة كريهة خارجة من الآذنين.

وتقول “حماية القطط” إن القطط الصماء يجب أن تبقى في الداخل إذا لم يكن هناك حديقة آمنة. لذا يجب أن تكون حياتها المنزلية ممتعة مع الكثير من الألعاب التفاعلية.

وللتواصل مع قطط صماء، استخدم إشارات اليد أو مصباح منخفض الطاقة كبديل للاتصال بها. كما أن مثل هذه القطط تفهم بصريًا بشكل جيد، لذلك يمكنك استخدام لغة جسدك للتواصل معها بشرط أن تكون متسقة حتى لا تربك. وأيضًا، لا يمكننا إغفال أهمية لمسها وتمشيط شعرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق