كيف تبقى واثقًا عندما يتكرر رفضك من الوظائف؟

طريقتان لتبقى واثقا

themuse– جوليا بوشو

ترجمة وإعداد: دعاء جمال

في أثناء رحلة البحث عن عمل قد تواجهنا المصاعب، نفشل في المقابلات الأولى ونواجه الرفض، أو نرسل السيرة الذاتية ولا نتلقى الرد، ونجري مقابلات ولا يتم الاتصال بنا ويتم تجاهلنا فنغرق في الحيرة ولا نعرف السبب.

من الطبيعي أن نشعر بالإحباط في مثل تلك الظروف وتساورنا الشكوك في قدراتنا وهيئتنا ومهارتنا، لكن هذا لا يعني أن نستسلم أو نعطي للخوف الفرصة ليتمكن منا، على العكس تمامًا علينا بمواصلة البحث عن عمل وإعادة بناء ثقتنا بأنفسنا كما يلي:

الخطوة الأولى: تخل عن التجربة السيئة

يقارن ماثيو جيبسين، الأخصائي النفسي، المشاعر غير المريحة بكرة قابلة للنفخ في حمام سباحة على الشاطئ يخبرك حدسك بإبقائها تحت الماء بحيث لا يمكنك رؤيتها، لكنها تطفو في كل مرة تفلت من بين يديك، عندما يصبح تركيزك مثبتًا على ترك الكرة تحت الماء، يصعب القيام بأي شيء آخر، لا يمكنك السباحة في الأرجاء مع الأصدقاء، ومن الصعب التركيز في محادثة.

إذا تخليت عن الكرة برغبتك وتركتها تطفو فوق سطح الماء، فأنت الآن حر للقيام بأي شيء! لا تزال الكرة هناك، إلا أنها لا تمنعك من الاستمتاع أو القيام بالأشياء التي ترغب فيها.

أنت ترغب في تجنب ارتكاب الأخطاء في كل مقابلة عمل، ثم لا تتلقى المكالمة لأنك غير مؤهل كمنافس أو بسبب وجود مرشح من داخل الشركة.

اقرأ ايضاً :   3 قواعد لتجنب الدراما في العطلات

وإذا حملت أمتعتك -كرة الشاطئ- معك، قد ينتهي بك الأمر إلى تخريب مقابلة العمل التالية.

إذن، أول خطوة للشعور بثقة أكبر هو التأكد من عدم ترك أي شيء حدث مسبقًأ بتأخيرك.

الخطوة الثانية: امتلك أكثر من هدف واحد

لا تلم نفسك وتعتقد بأنك مزر لأنك فشلت في المقابلات السابقة.

تلك الأفكار السلبية يمكنها التغلب عليك إذا كان هدفك الوحيد هو الحصول على وظيفة لم تأت بعد، لهذا، تأكد من وضع أهداف يمكنك الوصول إليها من خلال أفعالك (مثل، أهداف لا تتطلب أي شيء خارجي كتلقي مكالمة من مشغل)، على سبيل المثال، هل فعلت شيئًأ شجاعًا تدوين اسمك للانضمام إلى كورس؟ سيمنحك هذا دورًا جديدًا يسهل عليك الحصول على عمل.

كل تلك الأفعال تتطلب مجهودا وجرأة، وأنت تفعلها.

عند احتفائك بالإنجازات الصغيرة، ذكّر نفسك بما يمكنك فعله، تلك الإيجابية ستساعدك على الشعور بثقة أكبر، وفي المقابل، ستتمكن من الاستمرار في المثابرة.

البحث عن عمل ليس سهلًا. لكن عندما تتخلى عن الإحباط وتركز على الإيجابيات ستتحرك العملية إلى الأمام، اثبت لنفسك أنه بإمكانك المضي قدمًا.

من المدهش كم التقدم الذي بإمكانك الوصول إليه إذا أخذت خطوة صغيرة جدًا، وتخليت عن الإحباط، جرب اليوم واستمتع بدفعة الثقة التي ستأتي مع منح نفسك الفضل في القيام بأفضل ما يمكن.

دعاء جمال

دعاء جمال