كيف تبدأ فكرة مشروع عقاري ناجح؟ – خطوات تعرف عليها

في عصر الكورونا والذي تشهد فيه أسواق المال والاقتصادات العالمية حالات اضطراب مستمرة، فإن عملية استثمار الأموال والاحتفاظ بها أو طريقة استغلالها، أصبحت تشغل الكثير من المستهلكين الذين لديهم فوائض مالية، والحل إذاً في الاستثمار والتداول، لكن كيفية توجيه هذه الأموال، هو مسار جدل دائم، البعض يلجأ لشراء العقار وآخرون يفضلون الذهب وفئة أخرى تسعى لتجارة العملات.

إن البيئة الاقتصادية الحالية ذات معدلات الفائدة المنخفضة أو السلبية للغاية في العديد من الأماكن حول العالم تجعل العائد على الودائع منخفضاً للغاية، بل و سالباً. هذا هو ما يجعل المزيد من أصحاب المشاريع يأخذون أموالهم من البنوك ويركزون على الاستثمارات المختلفة. سوق العقارات هو واحد من هذه الخيارات وهو واحد من أكثر الخيارات شعبية. لا يكاد يوجد شخص في الوطن العربي لم يسمع من معارفه وأقاربه عن الاستثمار في العقارات، و كيف هم متأكدون من أن الاستثمار العقاري دائماً ناجح و كيف لا يمكن أن يؤدي إلى خسائر.

ويعد الاستثمار في العقار من أكثر أنواع الاستثمارات تحقيقا للأرباح، ومن أكثر الأنشطة الاقتصادية شيوعا بين الناس، فلا يقتصر النشاط على تجارة المحترفين فحسب، بل إن شريحة كبيرة من المجتمع تستطيع توليد دخول جيدة عن طريق الاستثمار العقاري، وهم إما متفرغون للعمل العقاري أو أنهم يستعينون به لتوليد دخل إضافي إلى دخولهم الأصلية. إلا أن النشاط العقاري يعد من أكثر الأنشطة تعقيداً وتداخلاً بين الكثير من المتغيرات والمعطيات، لكنها في عالمنا العربي عامة وفي الخليج العربي بشكل خاص من أكثر القطاعات أماناً واستقراراً، حسب البيان الإماراتية.

ما هي تجارة العقارات؟

تُعرف تجارة العقارات على أنها مجموعة من العمليات التجارية المُختلفة التي تتم سواء من بيع أو إيجار أو شراء عقار مهما كان نوعه، ويعد هذا النوع من التجارة حالياً من أهم مجالات الأعمال، بل وتمثل واحدة من أهم أعمدة تجارة الدول عبر العالم، ويوجد الكثير من أصحاب الأملاك الذين يريدون البدء في تجارة العقارات والأراضي والكثير من الممتلكات، ولكن لا يعرفون كيف يبدؤون ذلك أو ما المتطلبات اللازمة للبدء في هذا المجال.

نصائح  وخطوات للبدء في تجارة العقارات

على المستثمر الجديد أن يدرك أن الاستثمار العقاري نوعان كل منهما يشبه الثاني في كل شيء عدا عامل (الزمن)، فهو ينقسم إلى قسمين :

الأول (طويل الأجل) ويهدف إلى امتلاك الأراضي والوحدات السكنية أو التجارية التي يتوقع انتعاشها خلال سنوات طويلة مقبلة أو امتلاك العقارات قائمة ومشغولة وتدر عائداً ثابتاً سواء عبر تأجيرها أو تشغيلها.

أما الثاني فهو الاستثمار العقاري (قصير الأجل) ويهدف إلى بيع العقار مباشرة بعد امتلاكه أو بعد إدخال تحسينات عليه، وهو ما يسميه البعض بأنه شكل من أشكال المضاربة الاستثمارية.

وعلى من يريد البدء في مجال تجارة العقارات والاستثمار بها أن يتبع بعض الاستراتيجيات ودراسة قواعد سوق الاستثمار العقاري المُختلفة، لكي يكون على دراية بالخطوات الضرورية في عمليات البيع والشراء وتفادي الوقوع في فخ المخالفات، ومن تلك النصائح:

  1. يجب أن تتمتع بالمعرفة الكاملة

يجب أن يكون لديك كشخص مهتم بدخول المجال العقارى العلم الكافي بقوانين الدولة وقواعد الحي الذي ستستثمر فيه، بالإضافة إلى عدم التقيد بالاستثمار في منطقة أو بلد معينة , وعليك معرفة أشكال وأنواع العقود المستخدمة فى البيع والشراء. بمعنى أوضح أن تكون لديك المعرفة القانونية.

  1. القيام بدراسة السوق وتحديد المنافسين واختيار نموذج الأعمال العقارية

القيام بدراسة السوق خطوة مهمة عند بدء تجارة العقارات والاستثمار بها، مما يتيح لك فهم السوق التي تدخلها والمنافسة الموجودة فيها والقدرة على قياس الفرص والتهديدات المحتملة فى هذا السوق. ونتيجة لذلك، تساعدك نتائج الدراسة في اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن القيام بشراء العقار المناسب والمتوقع له زيادة في سعره ولديه طلب مرتفع.

  1. بناء سمعة جيدة وعلاقات اجتماعية قوية

علاقاتك مع الآخرين في المجال ومع العاملين بالأحياء وكل مَن له صلة بالمجال سيفتح لك أبواب كثيرة لتحقيق أرباح أكثر وسمعة جيدة ونشر اسمك في كل مكان.

مثل أي مجال آخر: يقوم الناس بالسؤال عن الشخص أو المكان قبل التعامل معه، خاصة إذا كان التعامل بمبالغ مالية كبيرة كما في العقارات، لذا سمعتك هي رأس مالك في هذا المجال.

  1. القيام بالإجراءات القانونية اللازمة

لتكون بدايتك صحيحة وموفقة يجب أن تتخذ وتنهي كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بالعمل في مجال العقارات سواء أردت أن تشتري وتبيع عقارات خاصة بك او حتى أن تكون وسيطاً أو أن تفتتح مكتباً .

  1. التسويق العقاري

دراسة السوق : هي الخطوة الأولى التي تسبق عملية التسويق وتنبني عليها، وبدونها أو إذا تمت بشكل خاطيء أو ناقص سيؤدي ذلك إلى تدهور العملية التسويقية، وربما تتحقق أرباح، لكن لو تمت دراسة السوق جيداً فبالتأكيد ستتحقق أرباح أكثر وأكثر.

بصفتك تعمل في مجال العقارات، فإنك ترغب في تنمية نشاطك التجاري، يلعب التسويق دوراً كبيراً في جذب انتباه العملاء المحتملين.

ويمكن التسويق عن طريق :

  •     التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي
  •     التسويق عن طريق الإيميل
  •     التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة
  •     التسويق عن طريق مواقع الإعلانات المبوبة
  •     التسويق عن طريق اليوتيوب

علاقة أصحاب العقارات وملاك الأراضي بسوق الفوركس

يتابع أصحاب العقارات سوق الفوركس لكي يعرفوا ما هي قيمة عقاراتهم في السوق وعلى أرض الواقع على سبيل المثال لو عدنا الى أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين سنة (2008-2009) وكيف أثرت على الاقتصاد الأمريكي وبعدها انعكست لتؤثر على الاقتصاد العالمي ككل و تسبب لنا أزمة إقتصاديه امتدت لفترة طويلة، لعرفنا أن قطاع العقارات يلعب دور كبير بسوق الفوركس بشكل عام، فلو قل الطلب على العقارات في أي بلد فإن هذا يعني أن هناك ضعف في اقتصاد هذا البلد وأنه يواجه معضلة اقتصادية يتوجب حلها .

وفي الختام، يرتكز نجاح الفرد في الاستثمار العقاري الناجح على قراره وحده. فلا مجلس إدارة ولا شركاء، وهذا القرار إن لم يكن مصحوباً بالخبرة الكافية وبتوافر مقومات نجاح حقيقية فإن المستثمر قد يعرض نفسه لخسائر محتملة أو قد يكون عرضة لفترة انتظار قد يطول أمدها حتى تسترد الأسعار عافيتها.

وإذا كنت مستثمر تبحث عن ربح المال من خلال المزج بين العوائد الإيجارية والمكاسب الرأسمالية، فإنه ربما من الأفضل أن تستثمر في العقارات على المدى الطويل. أما إذا كنت متداول يرغب في الربح بشكل أساسي من المكاسب الرأسمالية، فإن تجارة الفوركس من المحتمل أن تناسبك بجانب تجارة العقارات لأنه يمكنك البدء بمقدار صغير من المال كما أن معدل العائد الذي تحققه سيتوقف على قدرتك على التجارة بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

إغلاق