إعلامسياسةمجتمع

كيف أثرت أزمة شارلي إيبدو على حرية التعبير حول العالم؟

 تعرف على ردود الأفعال على رسوم النبي في شارلي إبدو في عشرات الدول حول العالم

Religionnews- براين بيلوت

ترجمة دعاء جمال

عام جديد وملف جديد لموقع خدمة الأخبار الدينية. دعنا ننظر كيف احتلت قصة “شارلي إيبدو” مساحة كبيرة من التغطية خلال يناير ولعبت دوراً عالمياً. سننتقل من منطقة لأخرى، مسلطين الضوء على تحديات الحريات الدينية وحرية التعبير حول العالم. إذا كنتم على دراية بالقصة يمكنكم تخطي السطور القادمة وابدأوا من مقطع الكفر والمناطق الأقليمية.

شارلى إبدو: التضامن والرقابة

 خلفت هجمات شارلى إيبدو 20 قتيلاً من ضمنهم ثلاثة مسلحين، وتجاوزت أصدائها باريس.

 كرم رسامو الكريكاتير من سقط من زملائهم، وتجمعت وسائل الإعلام لإبقاء شارلى حياً. نشرت بعض الوسائل أكثر رسوم المجلة جدلاً، وكثيرون لم يفعلوا. اختلف المدافعون عن حرية التعبير والقادة الدينيون  حول الحدود القانونية والاجتماعية لحرية التعبير، والتحضر، والاحترام والتسامح. كان للجميع رأي ما ماعدا نسبة الـ24% من الأمريكيين “ساكني الكهوف” الذين تمكنوا بطريقة ما أن يفوتوا الهجوم بأكمله.

 تسأل عن رأيي؟.. اعتقد الخوف، والترهيب، وحتى الذبح القاسي لا يجب أن يوقف النقاد الساخرين من التدقيق، والانتقاد، والتحدى والسخرية  مما يرونه ملائماً. الدين، مثل كل شىء آخر، لعبة عادلة.

 رصدت خريطة تفاعلية للجنة الدولية لحماية الصحفيين بعض التجمعات، الاحتجاجات ومحاولات الرقابة التى جاءت بعد الهجمات. دعونا نلقى الضوء على أبرز الأحداث التى لفتت انتباهي ولنعلم التداعيات الأخرى التى غابت عن الخريطة.

فرنسا

نفاق حكام العالم الذين توجهوا إلى باريس لإظهار “دعمهم” لحرية التعبير بينما يقمعونها فى بلادهم.

فرنسا تعلنها “أنا الصين” وتقبض على 54 شخصاً “للدفاع أو تمجيد الإرهاب” على وسائل التواصل الاجتماعى، من ضمنهم الممثل الكوميدي المثير للجدل ديدون.

الرئيس أولاند أعلن عن خطط للحد من “خطاب الكراهية” على شبكات وسائل التواصل الاجتماعى بمحاسبة الشركات  على التعليقات العنصرية أو المعادية للسامية.

المسلمون واليهود يشعرون بالقلق حيال أمنهم فى  فرنسا العلمانية، حيث وصف رئيس الوزراء مانويل فالس أن حالة من “الفصل العنصري” تقسم الدولة.

شارلى تنتشر وتطبع 7 ملايين نسخة من “عدد الناجين” ( أكثر 100 مرة من التداول المعتاد لها).

ألمانيا:

حرق صحيفة شعبية بهامبورج لإعادة طباعتها لرسومات شارلى.

“PEGIDA” وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب، استغلوا حملة “أنا اسمي شارلى” للترويج لأفكارهم المتعلقة بالخوف من الاجانب والعنصرية.

هولندا:

هجوم باريس زاد الدعم لحزب الحرية الهولندى المعادى للإسلام وقائده جيرت فيلدرز.

المملكة المتحدة:

 يصمد البعض بينما تستسلم مؤسسات للخوف:

عندما رفع مساهم سابق نسخة من “عدد الناجين” خلال مقابلة عن العدد الصادر من “شارلي إيبدو” بعد هجمات باريس، قطعت قناة “سكاى نيوز” الإرسال واعتذرت لأنها كادت أن تضمن  محتوى إخباريا قيما فى تقريرها.

أزال متحف فكتوريا وألبرت من موقعهما ملصقا مصورا للنبى محمد بسبب مجرد مخاوف أمنية نظرية.

نصحت مطبعة جامعة أوكسفورد المؤلفين بعدم استخدام “كلمات متعلقة بالخنزير” فى الكتب المدرسية للأطفال لتجنب الإساءة للمسلمين واليهود. مثل لحم الخنزير، والسجق، والخنزير، وصوت الخنزير، وسجق لحم الخنزير.. ياله من هراء.

دافع رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون بعقلانية عن “حقنا فى التسبب بالإساءة”.

الفاتيكان:

قال البابا فرانسيس عكس ما قاله كاميرون، وهو على متن طائرة بوب وان، راجياً العالم عدم التحريض، والاعتداء، والإساءة أو السخرية من العقيدة. وأنا أقول إنه قد دهس حرية التعبير تحت سيارته.

تركيا:

شنت تركيا غارة على مطبعة رسومات خوفاً من طباعتها رسومات النبى محمد، ثم منعت المواقع من عرض غلاف عدد الناجين.

روسيا:

حوالى 15 ألف شخصاً قاموا بميسرة في منطقة غالبية سكانها من المسلمين الشيشان إحتجاجاً على رسومات النبى محمد.

باكستان:

جمعت مسيرة ضد شارلى إيبدو 5 آلاف متظاهر بمدينة لاهور حيث دعا المنظمون الباكستانيين إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

إيران:

 أغلقت صحيفة “مردم امروز” الإصلاحية  بسبب “إساءتها للإسلام” عندما نشرت اقتباسا عن الممثل جورج كلونى يقول فيه “أنا شارلى”.

الصين:

 هل تريد أن تعيش فى عالم بدون إرهاب؟ انتقل للصين حيث تقول وكالة أنباء شينخوا التابعة للدولة أن حرية محدودة للصحافة ستحافظ على سلامتك. جهلاء، ومقموعون وبلا صوت، لكن آمنين.

الفليبين:

حرق المتظاهرون ملصق لشارلى إيبدو بمدينة ماراوى مرددين: “حرية التعبير لا تصل لإهانة النبي محمد الكريم وأعظم أنبياء الله”

جنوب أفريقيا:

 أخبر شيخ آلاف المسلمين المجتمعين للاحتفال بحياة النبى محمد، أن “الكفر والسوقية يجب أن يتوقفا”، لكن “نحن نؤيد حرية التعبير”، لذا نحن ننتقى ما يعجبنا الآن.

النيجر:

على الأقل تم إحراق 48 كنيسة وقتل 13 شخصاً فى مظاهرة انتهازية ضعيفة الارتباط بأزمة رسومات محمد في “شارلى إيبدو”. واجتاحت مظاهرات أقل عنفاً السودان، والصومال والمستعمرات الفرنسية سابقاً مالى، والسنغال، وموريتانيا والجزائر.

الولايات المتحدة:

اعتقد أن الفقرة الأولى من الدستور الأمريكي ليس لها علاقة بنتيجة الاستبيان الذى أظهر أن أغلب الأمريكيين يعتقدون أن حرية الصحافة يجب تنتصر لاحترام الأديان.

قد يكون مارك زوكربيرج من الأقلية بعد أن قال “أنا شارلى”، لكن “فيسبوك” بدأ بفرض رقابة على صور النبى محمد استرضاءاً لتركيا.

الكفر

إذا كان هناك جانب إيجابي لمذبحة شارلى إيبدو، فهى أن الحقوقيين والسياسيين الآن يتحدون قوانين التكفير البالية بحماس. وإليك نظرة عامة على المشكلة التى يحاول النشطاء إصلاحها على المستوى العالمي.

كندا:

طالبت المنظمات العلمانية فى كندا وزارة العدل بإلغاء الجزء 296 من القانون الجنائى للدولة، الذى يعاقب على “السب وإزدراء الأديان” بعقوبة تصل للسجن عامين.

مالطا:

مالطا على وشك إصلاح قانون يعاقب “انتهاك الديانة الرومانية الكاثوليكية الرسولية” بعقوبة تصل للحبس ستة أشهر ( وثلاثة شهور فقط إذا كانت عقيدة أخرى).

آيسلندا:

ستراجع آيسلندا الحكم بالسجن كعقاب للكفر بعد طلب من أعضاء البرلمان التابعين لحزب القراصنة.

ألمانيا:

يقول خبراء القانون في الكنيسة الألمانية البروتستانية أن على الدولة حذف الكفر من قانون العقوبات كدعوة للتسامح.

نيوزيلندا:

فى نيوزيلندا تصل عقوبة السب وإزدراء الأديان للسجن لمدة أقصاها عام. وتقول المجموعات العلمانية أنه حان الوقت للقضاء على القانون الذى لم يستخدم منذ 1922.

إيرلندا:

قانون عام 2009 يعاقب “نشر أو تزوير مواد مسيئة بشكل فاضح أو مهينة متعلقة بأى أمور مقدسة لأى ديانة” بغرامة تصل لـ30 ألف دولار. الإجماع يتزايد بالتخلي عن هذا القانون من خلال استفتاء.

لم تكن كل أخبار الكفر جيدة فى يناير.

باكستان:

اتهم رجل باكستانى بالكفر بعد إدعاءةه النبوة وأطلق سراحه بسبب “حالته العقلية” فقط ليقتل على يد جماعات أهلية.

السعودية:

المدون الليبرالى السعودى رائف بدوى خضع للجلد العلني لأول مرة ( ونامل أن تكون الأخيرة) بتهمة الإساءة  للإسلام. وقد خرجت أفواج من السكان المحليين لمشاهدة العرض الهمجى.

حصل وليد أبو الخير محامى بدوى على حكم بالسجن 15 عاماً، بالأساس بجريمة تأييد حقوق الإنسان.

تم إطلاق سراح سعاد الشمرى المشاركة بالتآمر مع بدوى بعد 90 يوماً فى السجن وبعد إمضائها على تعهد “بتقليل نشاطاتها”.

مصر:

 صدر حكم على طالب مصرى بالسجن ثلاثة أعوام بتهمة إزدراء الأديان لإخباره صديق عبر “فيسبوك” أنه ملحد، وبالتالى “يسىء للإسلام”. محاكمات ازدراء الأديان المستندة على ما ينشر على الانترنت فى ارتفاع فى جميع  أنحاء الشرق الأوسط.

– الآن نلقي الضوء على أبرز الأخبار الإقليمية بعيداً عن شارلى إيبدو والكفر:

الشرق الأوسط:

السعودية:

 تعلم السعوديون من اليهود المتشددين، وقررت شركة الطيران الوطنية للمملكة الفصل بين الرجال والنساء فى أماكن الجلوس بعد سلسلة من الشكاوى.

رجل الثلج حرام.

تفيد التقارير أن السعودية تبنى حوائط لمنع داعش من الدخول.

 بعد وفاة الملك عبد الله تودد معظم السياسيين ورؤساء الدول وبينهم أوباما للطاغية، ومدير عام صندوق النقد الدولى  كريستين لاجارد وصفته بـ”المدافع القوى عن النساء”. في حين أن النساء لا يمكنهن حتى قيادة السيارات فى المملكة.

إسرائيل:

صحيفة إسرائيلية أرثوذكسية متشددة تلاعبت بصور مسيرة الوحدة التى شارك فيها زعماء العالم  بباريس، وأزالت السيدات ومن بينهم أنجيلا ميركل مستشارة الاتحاد الألمانى. وأرد على الصحيفة بتلك الصورة:

امرأة إسرائيلية متحولة جنسياً تقول إنها منعت من دخول كل من القسم الرجالى والنسائى لحائط المبكى.

– آسيا- المحيط الهادىء:

بورما:

180  من منظمات المجتمع المدنى طالبت الحكومة بإسقاط مشروع القانون المقترح بهدف الحماية بالتمييز والذى يحمل اسم ” الأمة، والعرق، والديانة”.

كيف تكسب أصدقاء: الراهب “الموقر”  “ويراثو” “وجه الإرهاب البوذى”، وصف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فى بورما بالعاهر. وقال: ” يمكنك عرض مؤخرتك لكالارس (كلمة مهينة للأشخاص من أصل جنوب آسيا) إذا أردت ذلك، لكنك لن تبيعها لولاية الراخين الخاصة بنا”.

نوعية الكراهية الخاصة بـ”ويراثو” هى نوع من التشدد الدينى الخطير الذى يقلق الرئيس ثين سين.

إندونيسيا:

رجل دين مسلم وذو شعبية: “الصور السيلفى خطيئة”. والشباب المسلم يرد: “أحضروا المزيد من عصي السيلفى”.

ماليزيا:

إذا كان الكريسماس مؤامرة لجذب المسلمين، فمارية كارى – مغنية أمريكية – يجب أن تكون بوقا للمسيح.

هؤلاء المسيحيين المخادعين لن يوقفهم شىء. يحاولوا سرقة الكلمة العليا “الله”؟ لن يحدث بوجودى.

الهند:

لست من المغرمين بسينما “بوليوود”، لكن الفيلم الساخر “PK” يبدو غريباً. هو الآن أكثر الأفلام تحقيقاً للإرادات على الإطلاق. حكمت محكمة دلهى العليا أنه ليس مسيئاً للثقافة الهندية والدين. مثل هذا الحكم يخبرك شيئاً عن الهند.

منع رئيس الوزراء الهندي ذات مرة من دخول الولايات المتحدة لانتهاكه الحرية الدينية، لكنه رحب فيما بعد باوباما في نيودلهي، وقد تعامل أوباما بلطف قبل أن يوجه انتقادات حادة لأوضاع الحريات الدينية.

 تزداد التقارير حول تحول مسيحيي بالقوة إلى إلى الهندوسية.

أوروبا:

القادة اليهود ورؤساء الدولة يدعون لسن تشريعات أوروبية تجرم معاداة السامية. معاداة السامية سيئة.. لكن القوانين المانعة لها أسوأ.

المملكة المتحدة:

أصبح لكنيسة “ليبى لان” بإنجلترا أول أسقف أنثى حيث كرست القسة المحافظة بول وليامسون نفسها.

فرنسا:

عمدة باريس تقاضي قناة فوكس نيوز لإدعائها وجود مناطق للمسلمين لا يستطيع أحد دخولها.

أفريقيا:

نيجيريا:

المئات، وعلى الأرجح الآلاف قتلوا فى هجمات بوكو حرام الأخيرة.

عندما دعا رئيس الأساقفة النيجيرى لمسيرة وحدة على طريقة باريس، نظر قادة العالم فى الاتجاه الأخر. حتى الحكومة النيجيرية تخلت عن الأمر.

بوكو حرام مخيفة، لكن أكثر ما يهدد نيجيريا هو زواج الشواذ، على ما يبدو.

تنزانيا:

حظرت تنزانيا أخيراً المعالجين المشعوذين”الدجالين” فى محاولة لشل تجارة بيع أجزاء من جسم المصابين بالبهاق.. نعم ما قرأته صحيحاً. (يعتقد السحرة هناك أن أجزاء من جسم مرضى البهاق تجلب الحظ).

الولايات المتحدة:

  كان لدى فوكس نيوز لافتة الشهر، تعلن الحرب على الصحافة المسؤولة في خطاب عنيف ضد المسلمين. مردوخ فقط جعل الأمور أسوأ.

اللحية الدينية ليست إرهاباً، وليست تهديد للأمن الوطنى، وفقا للمحكمة العليا الأمريكية.

رئيس المطافى بأطلنطا لم يفصل لكونه مسيحياً. حقاً.

“الحرية الجنسية” مازالت غير مناسبة لأماكن العمل.

 جامعة “دوك” تتباطأ فى خططها السماح للمسلمين بإعلاء الآذان داخل الحرم الجامعي.

 “المورمون” يبلغون مساحات جديدة فيما يتعلق بحقوق الشواذ لأول مرة. مطران الأسقفية المتقاعد جين روبنسون ليس معجباً: الموقف “الجديد” للمورمون مجرد إعلان أنهم يفضلون القوانين الآن وهو ما يمكنه منع التمييز تجاه الشواذ، والمثليين، والمتحولين جنسياً، طالما أولائك الممارسين للتميز ضدهم يحظون بالحماية لفعل ذلك. نهج ملتوى ومشوه ممتد لكل من اللغة والمادة لمثل تلك التشريعات إلى شكل غير متعارف عليه وتأخذنا إلى عالم من السخافات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق