العالم في 60 ثانية

كيري قبل الرحيل: إسرائيل تسعى لاحتلال أبدي.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

قبل أيام قليلة من رحيل الإدارة الأمريكية بقيادة باراك أوباما، ألقى وزير الخارجية الأمريكي قبل قليل كلمة تشرح رؤية إدارة أوباما لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل، وتوضح سبب امتناع الإدارة عن عرقلة قرار الأمم المتحدة الذي أدان النشاط الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية، وقال جون كيري إن مسار الاستيطان الحالي يقود إلى احتلال أبدي للأراضي الفلسطينية وينهي عمليا مسيرة السلام، وأكد كيري في كلمته أن حل الدولتين لا يزال ممكنا، وأنه السبيل الوحيد لتحقيق السلام.

وقبل خطاب كيري، وجه دونالد ترامب كلمة إلى إسرائيل قال فيها: “ابق قوية يا إسرائيل.. العشرون من يناير يقترب سريعًا” (في إشارة إلى الموعد الرسمي لتسلمه السلطة)

بينما وصف عضو بارز في الحكومة الإسرائيلية خطاب كيري قبل بدئه بأنه خطوة مثيرة للشفقة

جون كيري
جون كيري

وفي الأزمة السورية، أعلنت تركيا وروسيا التوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا، وتأمل موسكو في تنظيم محادثات للسلام بين أطراف الصراع في كازاخستان الشهر المقبل، وتقول تركيا إن الاتفاق يهدف إلى وقف شامل لإطلاق النار وأنه سيبدأ تنفيذه منتصف الليل بحسب التوقيت المحلي.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد قال أمس إن الحكومة السورية تجري مشاورات مع المعارضة حول سبل عقد مفاوضات السلام، لكن صرّح فصيل معارض تدعمه السعودية عن عدم علمه بشأن هذه المشاورات.

وفي البحرين، أفرجت محكمة بحرينية عن الناشط نبيل رجب بكفالة بعد احتجازه سبعة أشهر بتهم تتعلق بتغريدات مناهضة للحكومة تصل عقوبتها إلى السجن 13 عامًا، وكانت السلطات قد داهمت منزله في يوليو الماضي وألقت القبض عليه. لعب رجب دورًا بارزًا في المظاهرات المطالبة بالديمقراطية في البحرين في عام 2011، والتي قمعتها السلطات البحرينية بمساعدة قوات من الإمارات والسعودية. اعتقل رجب عددا من المرات، وصدر عفو رئاسي في حقه، في عام 2015 بعد أن أمضى ثلاثة أشهر بتهم مرتبطة بتعقيبات كتبها على الإنترنت.

وفي الهند، أصيب 61 شخصًا في حادث خروج قطار عن القضبان في شمال البلاد اليوم، الحادث هو الثالث من نوعه خلال الشهور الأخيرة وهو ما يثير مخاوف بشأن سلامة بشبكة القطارات في الهند.

كما قتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب 52 آخرون بجروح صباح اليوم في جنوب العاصمة تونس جراء تصادم بين حافلة للنقل العام وقطار، بسبب خلل في إشارات تقاطع، بين الوفيات رضيعًا وضابطان في الجيش وضابط أمن.

وفي الرياضة، دعا جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أنطوني مارسيال للسير على خطى لاعب الوسط هنريخ مخيتاريان وفرض نفسه على التشكيلة الأساسية. ووجد مارسيال نفسه خارج حسابات مورينيو إذ شارك كبديل في أربع من 11 مباراة خاضها في الدوري هذا الموسم لكن المدرب البرتغالي قال إنه لا يخطط لبيع المهاجم الفرنسي البالغ عمره 21 عامًا.

مقالات ذات صلة

إغلاق