اقتصادثقافة و فن

كولومبيا تطبع صورة ماركيز على الأوراق النقدية

كولومبيا توافق على طباعة صورة الأديب جارسيا ماركيز على العملة “لتعرفه الأجيال المقبلة”

صورة عملة خاصة غير قابلة للتداول منسوبة إلى “ماكوندو” وهي القرية التي تدور فيها أحداث رواية ماركيز الأشهر “مئة عام من العزلة”

رويترززحمة

أقر الكونجرس الكولومبي مشروع قانون يصدر البنك المركزي بموجبه أوراقا نقدية لتكريم جابرييل جارسيا ماركيز أشهر الأدباء الكولومبيين والذي توفي في أبريل   ويعرف بأنه أبو الواقعية السحرية.

جاءت الموافقة على مشروع القانون يوم الثلاثاء على أن يطبع البنك أوراقا نقدية تحمل صورة “جابو” وهو الاسم الذي يشتهر به ماركيز في كولومبيا على العملات الجديدة التي يصدرها.  ينص القانون أيضا على تخصيص مواقع معينة في مسقط رأس ماركيز للسياحة. اشتغل ماركيز بالصحافة في بادئ الأمر ومن أشهر رواياته (مئة عام من العزلة ) وفاز بجائزة نوبل للآداب عام 1982

اقرأ: حكايات جابو ..20 مقطعا من اجمل أعمال ماركيز

ونقلت صحيفة ال اسبكتادور عن عضو الكونجرس أنتينور دوران قوله “ترمي هذه المبادرة وكذلك تكريمه (ماركيز) إلى التأكد من أن الأجيال القادمة تعرف من هو هذا الكولومبي الإنسان .الأديب والديمقراطي العظيم.”

وتحمل معظم العملات النقدية في كولومبيا صور شخصيات مرموقة في نضال البلاد للاستقلال عن اسبانيا مطلع القرن التاسع عشر. وتطبع صورة الشاعر الرومانسي خورخي ايزاكس على أعلى العملات النقدية المتداولة قيمة وقيمتها 50 ألف بيزو (20.44 دولار).

 

(

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق