سياسة

كورييري دي لا سييرا الإيطالية ترسم وجه ريجيني بوجوه 533 مختفي مصري

بعنوان “اختفوا في مصر.. جوليو وآخرين ” صحيفة كورييري دي لا سييرا الإيطالية ترسم وجه ريجيني بوجوه 533 مختفي قسريا في مصر

533 مختفي قسريا في مصر خلال الثمانية أشهر الأخيرة

396مختفي لا نعلم عنهم شيئاً

Giulio

Corriere- فريدا عدلي، فيفيانا مازا،مونيكا سارخنتيني، فيديركا سينيجيني

ترجمة وإعداد دعاء جمال

أعلنت باولا ريجيني، والدة جوليو ريجيني”ما حدث مع جوليو ليس حالة فردية”. وكرر هذه الجملة الكثير من النشطاء المصرين منذ اكتشاف جثته بآثار واضحة للتعذيب، في حين تنفي الحكومة في القاهرة أن تلك الممارسات ترتكب بشكل ممنهج من قبل قواتها. ولم تظهر حقيقة ما حدث لجوليو بعد. إلا أن والدته جذبت الانتباه حول ظاهرة الاختفاء القسري. قال ريكاردو نوري من مظمة العفو الدولية، “فيما يخص القانون الدولي ليس من حق قوات الأمن التابعة للدولة أو أفراد شرطة بملابس مدنية أن يحتجزوا أي شخص بدونالمثول أمام قاضي”.

وكررت صحيفة “Corriere della Sera” الإيطالية نشر أسماء ضحايا الاختفاء القسري المصريين منذ شهر أغسطس 2015 وحتى الآن، وفقاً للبيانات التي نشرتها جمعيتين غير تابعين للحكومة: الجمعية المصرية للدفاع عن الحقوق والحريات، بواسطة محمد لطفي، باحث سابق في منظمة العفو الدولية، ومركز النديم الذي أسسته الطبيبة النفسية عايدة سيف الدولة. وجد أن مجموع حالات الاختفاء يصل إلى 533 حالة. أغلبهم متهمين بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين أو معارضين علمانين. وبعد أسابيع أو أشهر، يظهر بعض من هؤلاء الضحايا مجدداً بعلامات تشير إلى تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة. لكن هناك حتى الآن396 حالة لا نعرف عنهم شيئاً.

ونشرت الصحيفة مئات الأيقونات يمكن بالضغط على أي منها الوصول إلى أسماء وصور وبيانات المختفين قصريا في مصر. كما نشرت تصميما لصورة وجه جوليو ريجيني مكون من وجوه مئات المخهتفين قسريا.

يمكن الوصول إلى البيانات التي نشرته الصحيفة من هنا

UntitledUntitled1

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق