أخبار

كورونا: السعودية تعلق رحلات العمرة.. وإيران تلغي صلاة الجمعة

إجراءات غير مسبوقة في العالم الإسلامي لمواجهة فيروس كورونا

سي إن إنبي بي سي

أعلنت المملكة العربية السعودية تعليق السماح بدخول الراغبين في أداء العمرة والسائحين إلى أراضيها بشكل مؤقت تخوفا من انتشار فيروس كورونا.

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية أعلنت فيه اتخاذ عدة إجراءات تحسبا لتفشي الفيروس بين المعتمرين.

وتشمل الإجراءأت تعليق السماح بدخول الراغبين في أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، والسائحين مؤقتاً.

كما علقت السلطات أيضا تأشيرات الدخول السياحية للقادمين من الدول التي يتفشى فيها الفيروس.

وعلقت المملكة دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي باستخدام البطاقة الشخصية باستثناء الموجودين على أراضيها ويرغبون في العودة لبلادهم، كما علقت السماح بخروج السعوديين إلى دول المجلس بالبطاقة الشخصية مع السماح للسعوديين الموجودين في دول المجلس بالعودة إلى أراضيها.

وأكدت المملكة أن “الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة“، وجددت دعمها لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

وأهابت الخارجية السعودية بالمواطنين عدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشارًا لفيروس كورونا الجديد.

وحتى اللحظة، لم تسجل السعودية أي حالات إصابة مؤكدة بالفيروس، بينما أعلنت دول خليجية مجاورة للمملكة، هي: الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة، وجود إصابات على أراضيها.

وتشهد دول الخليج حالة من الاستنفار، واتخذت عدة إجراءات وقائية، منها حظر دخول القادمين من الدول التي سجلت مؤشرات مرتفعة من حيث نسبة الإصابة والوفاة جراء الفيروس، لا سيما الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

إيران

قال وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي: إن صلاة الجمعة لن تقام هذا الأسبوع في المدن المتضررة من فيروس كورونا في إيران، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إيرنا.
وأوضح نمكي أن قرار الإلغاء يقتصر على صلاة الجمعة المقبلة فقط، مُضيفًا أن “كل هذه القرارات مؤقتة”.
ورغم أن وزير الصحة الإيراني لم يحدد المدن التي يشملها إلغاء صلاة الجمعة، فمن المحتمل أن يتم تضمين مدينة قم – وهي مركز الإصابات بفيروس كورونا في إيران – والعاصمة طهران.
وحسب مسؤولين إيرانيين، أصاب فيروس كورونا نحو 95 شخصًا في البلاد، وأودى بحياة 15 شخصًا.
ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن نائب وزير الصحة الإيراني إيرادج هريرتشي، إصابته بفيروس كورونا، بعد يوم من ظهوره في مؤتمر صحفي إلى جانب نمكي. وحينها كان يرتجف ويجفف جبينه من العرق.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق