كل شيء عن “حظر الأجهزة الإلكترونية”: موعد التطبيق والأسباب

مصر للطيران: الجمعة بَدء تطبيق “حظر الأجهزة الأمريكي”

shutterstock_340124867-1000x574

زحمة- بي بي سي 

أصدرت مصر للطيران مساء الثلاثاء بيانًا أوردت فيه الأجهزة المحظور على المسافرين حملها على مقصورة الطائرة في أثناء رحلاتهم الجوية المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وشملت القائمة أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية والكاميرات والألعاب الإلكترونية الأكبر من حجم الهواتف المعتادة، وآلات التصوير وأجهزة “دي في دي” وأجهزة القراءة الإلكترونية كما شمل الحظر الهواتف المحمولة التي يزيد حجمها على المعتاد.

وذكرت الشركة أن الحظر سيطبّق على المسافرين من وإلى الولايات الأمريكية وذلك بدءًا من الجمعة 24 مارس من الشهر الجاري.

17426056_1641899942492832_4362928342450888609_n (1)

وقالت مصادر من مطار القاهرة للأهرام أون لاين إن السلطات المصرية ستبدأ تطبيق الإجراء الأمريكي الجديد ابتداءً من يوم الجمعة القادمة.

اتخذت الإدارة الأمريكية الثلاثاء إجراءً جديدًا بحظر حمل أجهزة إلكترونية بعينها على متن الطائرات المتجهة إلى أراضيها، وقال مسؤولون أمريكيون إنه من الممكن إخفاء متفجرات داخل مجموعة من هذه الأجهزة. وعلى خطى أمريكا، أعلنت الحكومة البريطانية أيضًا حظرًا مماثلًا على متن الطائرات القادمة إلى المملكة المتحدة من تركيا ولبنان ومصر وتونس والسعودية. ويسري الإجراء الأمريكي على المسافرين من وإلى ثماني دول من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مصر، الأردن، الكويت، السعودية، الإمارات، المغرب، قطر، تركيا). 

ويسري الحظر على أي جهاز يزيد طوله على 16 سنتيمترا وعرضه عن 9.3 سنتيمترات أو سمكه 1.5 سنتيمتر. ويشمل أيضا الهواتف الذكية، لكن معظمها لا يتجاوز هذه الحدود، وسيتعين على جميع المسافرين شحن أي من هذه الأجهزة التي ينطبق عليها الحظر ضمن أمتعتهم بدلًا من حملها على متن الطائرة.

ويشمل الإجراء الأمريكي تسع شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات، وتتضمن قائمة هذه الشركات: الملكية الأردنية ومصر للطيران والخطوط الجوية التركية والخطوط السعودية والخطوط الكويتية والملكية المغربية والخطوط القطرية والخطوط الإماراتية وطيران الاتحاد الإماراتية.

اقرأ ايضاً :   بث مباشر: السيسي للمصريين: لن "أنكّد" عليكم ولكن لن أخدعكم

أما قائمة شركات الطيران الأجنبية التي يشملها الحظر البريطاني: الخطوط الجوية التركية، خطوط بيجاسوس، أطلس جلوبال إيرلاينز، ميدل إيست إيرلاينز، مصر للطيران، الخطوط الجوية الملكية الأردنية، خطوط الطيران التونسية وخطوط الطيران السعودية.

ويسري القرار البريطاني على شركات الطيران البريطانية التالية: الخطوط الجوية البريطانية، “إيزي جين، جيت 2 دوت كوم، مونارك، توماس كوك، طومسون”.

وقالت الحكومة البريطانية إن الأمر متروك لشركات الطيران لتحديد موعد تطبيق الحظر، ويجب على المسافرين الاتصال بشركة الطيران التابعين لها للحصول على مزيد من المعلومات.

“داعش” وراء الحظر

Devices subject to cabin baggage ban

نقلت بي بي سي عن شبكة آي بي سي الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين قولهم إن تنظيم داعش حاول تطوير “طرق جديدة لنقل المتفجرات على الطائرات، من خلال حشوها في أجهزة إلكترونية”.

وأفادت تقارير صحفية أمريكية أن معلومات استخباراتية بشأن “تنامي الخطر الإرهابي والتهديدات المحدقة بالرحلات الجوية” وراء الإجراء الجديد الذي منعت بموجبه الحكومة الأمريكية مسافري ثماني دول من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حمل أجهزة إلكترونية بعينها على متن رحلاتهم الجوية إلى أمريكا.

وأشارت بي بي سي إلى أن الحكومة الأمريكية اعتبرت أن هذه المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بهذا النشاط “مدعومة بالأدلة وذات مصداقية”. وبررت وزارة الأمن الداخلي القرار بقولها إن “التنظيمات الإرهابية تواصل استهداف طائرات نقل المسافرين واعتماد طرق جديدة في إخفاء المتفجرات داخل الأجهزة الإلكترونية”.

وذكرت الحكومة البريطانية التي فرضت قرارًا مماثلًا على خمس دول من الشرق الأوسط أن القرار جاء عقب محادثات بشأن “سلامة الطيران”. ولم تذكر إن كان مبنيا على معلومات استخباراتية فعلية أو تهديدات ذات صلة بتنظيمات إرهابية.

وقال إريك سوالويل، عضو ديمقراطي في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب إي بي سي نيوز إن هناك “تهديدا جديدا يستهدف الطيران”. مضيفًا “نعرف أن التنظيمات الإرهابية وأعداءنا في الولايات المتحدة وخارجها يسعون إلى إسقاط طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.. هذا واحد من أكثر أهدافهم أهمية ونحن نقوم بالشيء الصحيح الآن لمنع حدوث ذلك”.

اقرأ ايضاً :   بالفيديو.. ساويرس يكشف أسباب بيع "أون تي في"

بينما قال عضو آخر باللجنة، جمهوري، لنيويورك تايمز إن ” الإجراء جاء بناءً على تقارير استخباراتية حديثة للغاية. بشأن شيء محتمل التخطيط له”.

Add comment