العالم في 60 ثانية

كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة ينتهي بالتعادل.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 6 مايو 2018

أدلى الناخبون اللبنانيون بأصواتهم يوم الأحد في أول انتخابات عامة منذ تسع سنوات، وهو حدث يعتبر مهما للاستقرار الاقتصادي لكن من المستبعد أن يغير ميزان القوى في البلاد.

ومن المتوقع أن تحقق جماعة حزب الله المدعومة من إيران نتائج طيبة في هذه الانتخابات، في حين من المنتظر أن يواجه تيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الوزراء سعد الحريري صعوبة في الحفاظ على جميع مقاعده.

قتل أكثر من 27 شخصا في ولاية كادونا شمالي نيجيريا جراء مهاجمة عصابة مسلحة لقرية وحرق العديد من المنازل.

وقال مسؤول محلي إن العصابة جاءت من ولاية زامفارا المجاورة التي شهدت عددا من الهجمات التي شنها سارقو قطعان الأبقار خلال الأشهر الأخيرة.

ومعظم ضحايا الهجمة على قرية برينين من أعضاء مجموعة للدفاع عن النفس شكلت مؤخرا للدفاع عنها.

ويطالب سكان المنطقة بنشر الجيش وينتقدون الحكومة لعدم فعلها ما يكفي لوقف العنف.

وعادت كوريا الشمالية لإطلاق التصريحات النارية إذ اتهمت الولايات المتحدة باستفزازها بطريقة متعمدة من خلال اقتراحها عدم رفع العقوبات حتى تتخلى عن أسلحتها النووية.

وقالت إن واشنطن تعمل أيضا على إفساد المناخ الجيد حاليا بتعزيز الوجود العسكري في شبه الجزيرة الكورية.

وتنتقد كوريا الشمالية الولايات المتحدة بشكل متكرر، ولكن تلك الانتقادات خفت حدتها خلال الأسابيع الأخيرة وسط خطط للقاء مرتقب بين رئيسي البلدين.

ويعتبر البيان الأخير من كوريا الشمالية تذكيرا بأن المفاوضات بين البلدين لن تكون سهلة.

على جانب آخر ذكرت رويترز، اليوم أن 45 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في هجوم على قرية في شمال نيجيريا، وذلك في أحدث واقعة ضمن سلسلة حوادث تسلط الضوء على غياب الأمن في أجزاء من البلاد.

وكان من بين أسباب فوز الرئيس محمد بخاري بانتخابات 2015 تعهده بتحقيق الأمن في أكبر اقتصاد بإفريقيا وأكثر دولها سكانا. لكن الرئيس يواجه صعوبات في الوفاء بوعوده ويسعى الآن للفوز بفترة رئاسة ثانية في فبراير 2019.

وأخيرا في الرياضة، تعادل فريق ريال مدريد مع مضيفه برشلونة بهدفين لمثليهما، اليوم الأحد، ضمن لقاءات الجولة 36 من الدوري الإسباني، على ملعب الكامب نو.

افتتح برشلونة التسجيل عن طريق الأوروجواياني لويس سواريز في الدقيقة العاشرة بعد عرضية قوية من سيرجي روبيرتو، وعادل البرتغالي رونالدو النتيجة مباشرة لصالح ريال مدريد في الدقيقة 14، بعد تمريرة بالرأس من كريم بنزيما، وقبل نهاية الشوط الأول، حصل الظهير الأيمن لبرشلونة على البطاقة الحمراء مباشرة بعد تعديه على مارسيلو.

في الشوط الثاني واصل برشلونة هجومه رغم النقص العددي، ونجح في تسجيل الهدف الثاني عن طريق ليو ميسي في الدقيقة 52، ثم عادل الويلزي جاريث بيل النتيجة لريال مدريد بتسديدة صاروخية سكنت شباك تير شتيجن في الدقيقة 72، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 2/2.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق