ترجمات

كتبوا هذا الأسبوع.. أهم المقتطفات

كتبوا هذا الأسبوع.. أهم المقتطفات

محمود الكردوسى

محمود الكردوسي – سيادة الرئيس لا ترتجل

الوطن- 27 سبتمبر

الرئيس بارتجاله غير المدروس يبدو كمن يضع حفنة تراب في «أكلة حلوة»، وأحياناً يفتح على نفسه باباً لأسئلة وتكهنات حول رسائل متضمنة في كلمة أو جملة عفوية اجتزأها المتربصون من سياقها.

هل يشعر الرئيس بأن هناك مشكلة؟

هل هناك من ينصحه بأن لا يرتجل، وهل سيستجيب؟

كفى ارتجالاً يا سيادة الرئيس.. أرجوك.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

إيمان رسلان

إيمان رسلان- المؤسسة العسكرية والتعليم الأجنبي الدولي

المصري اليوم- 29 سبتمبر

هل يمكن أن نستثمر دخول الجيش في التعليم إلى المطالبة بتطوير التعليم بأكمله بتعميم التجربة ولصالح الجميع أيضا كما هو في التجنيد الإجباري لكل الشعب؟

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،.

http://www.egynews.net/wp-content/uploads/2014/12/fff2.jpg

غالي محمد – هل الرئيس دكتاتور؟

المصوّر

28 سبتمبر

هل السيسي دكتاتور؟ هل هو مستبد كما يروج بعض الإخوان والنشطاء المزعومين على الفيس بوك؟ رد من سألناهم -وبإجماع واضح- بأن السيسي لا يزال معشوق المصريين، برغم محاولات التشويه ضده ليل نهار، وأن الدكتاتورية هي آخر تهمة يمكن إلحاقها به.”

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

محمد أبو الغيط

محمد أبو الغيط- يا مجتمع الـ15% نقدم لكم: مصر

المصري اليوم- 23 سبتمبر

أسطورة المصريين شعب كسول

عدد ساعات العمل الأسبوعية للعاملين المصريين بالقطاع الاستثماري 50 ساعة، ثم بالقطاع الخاص 48.9 ساعة، ثم بالقطاع العام 47.1 ساعة. هذه معدلات عالية عالميا إذا قارنا مثلاً بلندن 33.5 ساعة، نيويورك 35.5 ساعة، طوكيو 39.5.

 ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

http://www.moheet.com/gallery/2014/moheet_09/20140319_214513_8917.jpg

عمر حاذق- السجين مثلي الجنس

السفير العربي- 27 سبتمبر

لم أسأله كيف عرفوا أنه مثلي الجنس، لأن الأسرار تُعرف في السجون بيسر. كانت هذه الليلة أقسى ليالي زميلي في السجن. كان يعلم أنه يستحيل أن يمسه الزميل الجديد، لأنه دائما هناك زميل سهران، ولأن التكدس يمنع حدوث أي شيء في السر. عيون كثيرة لا تجد تسلية إلا التحديق في المساحة الضيقة. لكن ذلك لم يمنع رعب زميلي، لأن تكدس السجون يسبب نوعاً من التلامس الإجباري.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

عبد الله السناوي

عبد الله السناوي- أجراس الإنذار التي تدق

الشروق

27 سبتمبر

بكل احترام أرجو أن لا يعود الرئيس مرة أخرى إلى الحديث عن تدخل الجيش لضبط الأمور من أن تفلت.

من واجبات الجيش أن يكون مستعدا وجاهزا لأي احتمالات خطرة تمس سلامة البلاد، ومثل هذه الخطط موجودة دوما وتحظى بالسرية المعهودة.

الحديث نفسه يفضي إلى عكس ما طلب تماما، فهو يومئ إلى قلق بالغ بدوائر السلطة العليا من انقضاض محتمل لاختصار مدة الرئاسة الحالية.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

فهمي هويدي

فهمي هويدي- مصر في موقف الدفاع 

الشروق- 23 سبتبر

الرئيس في لقاءاته مع المسؤولين الغربيين، خصوصا الأمريكان منهم، بدا حريصا على الإشادة بالعلاقات الجيدة التي تربط مصر بقادة تلك الدول، وكان له تركيزه الخاص على العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

وكان خطابه ذاك مختلفا في توجهه ولهجته عن خطاب الإعلام المصري في الداخل الذي يركز على «تآمر» العواصم الغربية على مصر، واختراق التنظيم الدولي للإخوان للمؤسسات السياسية والبحثية والإعلامية، والحصار الذي تفرضه تلك العواصم وأجهزة مخابراتها على النظام المصري، خشية انطلاقها واستعادة أجواء الزمن الناصري.

ما نشرته الصحف المصرية خلال الأسبوع الماضي حول لقاءات الرئيس مع الساسة الغربيين يوحي بأن مصر تتبنى خطابين أحدهما للاستهلاك في الداخل والثاني للتصدير في الخارج.

مقالات ذات صلة

إغلاق