كتالونيا تستفتي الاستقلال وإسبانيا ترفض.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 30 سبتمبر 2017

 

 

أغلقت الشرطة الوطنية في إسبانيا 1300 مكتب اقتراع من مجموع 2315 مدرسة مخصصة كمراكز اقتراع في إقليم كتالونيا، حسب الحكومة المركزية في العاصمة مدريد.

وتأتي هذه الخطوة في ظل تكثيف السلطات المركزية الإسبانية محاولاتها لمنع الاستفتاء الذي تنوي حكومة الإقليم تنظيمه يوم الأحد بشأن الانفصال عن إسبانيا.

واحتلت قوات الأمن مركز الاتصالات التابع للحكومة الإقليمية لكتالونيا، وقال أوريول جونكيراس، أمس، إن المواطنين الكتالونيين سيتمكنون من التصويت الأحد «حتى إن استولى شخص ما على مراكز الاقتراع بالقوة وحاول منع وضع بطاقات التصويت في صناديق الاقتراع».

ويتمتع إقليم كتالونيا باستقلال ذاتي واسع لكن الدستور الإسباني لا يعترف بشعب كتالونيا كأمة منفصلة عن الشعب الإسباني.

ويذكر أن إقليم كتالونيا يسكنه 7.5 شخص في الشمال الشرقي من إسبانيا، وله لغته وثقافته الخاصة بها.

وعلى الضفة الأخرى من العالم قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم السبت إن السلطات في كردستان العراق ستدفع الثمن لإجرائها استفتاء على الاستقلال لاقى معارضة دولية وإقليمية واسعة.

وأيد أكراد العراق بأغلبية ساحقة الاستقلال في استفتاء جرى يوم الاثنين في تحد لدول الجوار التي تخشى أن يشجع ذلك مساعي الانفصال للأكراد على أراضيها ويفجر صراعا جديدا في المنطقة.

وقال إردوغان لأعضاء في حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه في مدينة أرضروم شرق البلاد «لن يشكلوا دولة مستقلة. إنهم يفتحون جرحا في المنطقة ليزيدوا الوضع سوءًا».

اقرأ ايضاً :   بكري: "تيران وصنافير"غدا في البرلمان..موافقة الحكومة دستورية والقضاء "غير مختص"

في السياق ذاته قررت إيران أن تجمد إلى أجل غير مسمى حركة شحن المنتجات النفطية من وإلى إقليم كردستان العراق رداً على الاستفتاء المثير للجدل الذي أجراه بشأن استقلاله، وفق ما نقل الإعلام الإيراني الرسمي السبت.

وأوقفت الحكومة العراقية حركة الطائرات في مطاري أربيل والسليمانية.

 

قدّم وزير الصحة الأمريكي، توم برايس، استقالته بسبب استخدام طائرات خاصة في مهامه عمله.

وفي وقت سابق، قدّم برايس اعتذارا لدافعي الضرائب الأمريكيين بعدما قام بنحو 26 رحلة طيران خاصة منذ مايو بتكلفة بلغت 400 ألف دولار.

ويتعين على المسؤولين الحكوميين، باستنثناء الذين يتعاملون مع قضايا تتعلق بالأمن القومي، السفر على متن رحلات اقتصادية لأداء عملهم.

ويخضع ثلاثة من وزراء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للمراقبة الشديدة لاستخدامهم طائرات خاصة أثناء العمل.

وزير الصحة الأمريكي، توم برايس

وفي السعودية أصدرت النيابة العامة أمرًا بالقبض على مغرد وصف كل مؤيد لقرار قيادة المرأة للسيارة بـ«الديوث» الذي يجب أن يقتل.

وواصلت النيابة العامة بذلك ملاحقة كل من تسول له نفسه الاعتداء على المجتمع والتجاوز بحق الآخرين أو التحريض عليهم، حيث توعد مصدر في النيابة العامة برصد جميع التجاوزات وملاحقة أصحابها حفاظًا على أمن المجتمع وسلامة أفراده من أصحاب دعوات التحريض.

فيما أكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور، بدران العمر، أن هناك 4500 موقف للسيارات في انتظار طالبات ومنسوبات الجامعة.

وأعلن العمر هذا عبر حسابه الرسمي في «تويتر» كاتبًا: «المدينة الجامعية للطالبات جاهزة لتطبيق القرار السامي الكريم بالسماح بقيادة المرأة للسيارة بأكثر من 4500 موقف للطالبات والمنسوبات».

وفي الرياضة خطف واتفورد تعادلاً قاتلاً في الدقائق الأخيرة، أمام ويست بروميتش ألبيون في الجولة السابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز، بلقاء أنتهى بهدفين لكل فريق.

تقدم ويست بروميتش ألبيون بهدفين في مطلع الشوط الأول، حيث تقدم الفنزويلي روندون، تبعه هدف جوني إيفانز في الدقائق 18 و21.

اقرأ ايضاً :   أكرم كساب عضو اتحاد علماء المسلمين: اغتيال القضاة "واجب شرعي

وليعدل دوكوريه النتيجة في الشوط الأول قبل نهايته في الدقيقة 37، وفي الدقيقة السادسة من الوقت بدلاً من الضائع من عمر اللقاء، عدل ريتشالسون النتيجة بهدف قاتل.