كتالونيا تستعد الليلة لإعلان الاستقلال.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 10 أكتوبر 2017

أغلقت الشرطة “لدواعٍ أمنية” منافذ منتزه يحيط ببرلمان كاتالونيا في برشلونة حيث يحتمل أن يعلن رئيس الحكومة المحلية كارليس بوتشيمون مساء الثلاثاء استقلال كاتالونيا من طرف واحد. وأعلنت شرطة كاتالونيا على تويتر “لدواع أمنية سيتم إغلاق حديقة كويتاديلا (حيث مقر البرلمان) أمام الجمهور اليوم”.

وأوضح متحدث أن قوات الأمن تريد “منع أي وضع يمكن أن يشكل ضغطا على نشاط البرلمان” مذكرا بما وقع الأحد خلال تظاهرة ضد استقلال كاتالونيا “حين اقتحمت مجموعة من الأشخاص مداخل المنتزه ورموا مقذوفات على البرلمان”. وأضاف “نحاول تفادي مثل هذه الحالات التي يتسبب بها المتظاهرون من دعاة الوحدة كما مجموعات انفصالية متطرفة”. ودعت الجمعيات الانفصالية الكبرى في كاتالونيا إلى التظاهر أمام البرلمان “دعما ودفاعا عن إعلان الاستقلال” لكن مع إغلاق المنتزه سيتجمعون خارج محيطه.

Katalonien Carles Puigdemont (Reuters/A.Gea)

وحظرت الأمم المتحدة دخول أربع سفن أي مرفأ عالمي، بعد أن قامت تلك السفن بخرق العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية. ووصف هيو غريفيث، منسق لجنة الأمم المتحدة للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، هذه الخطوة بأنها غير مسبوقة.

وأشارت تقارير إلى أن السفن التي قامت بالخرق هي بيترل 8، هاو فان 6، تونغ سان 2 و جي شون. ووسع مجلس الأمن الدولي نطاق عقوباته على كوريا الشمالية الشهر الماضي، رداً على التجربة النووية السادسة التي قامت بها بيونغ يانغ والتي تعد الأكبر من نوعها حتى الآن.

اقرأ ايضاً :   داعش في طهران.. العالم في 60 ثانية

سفن نقل في عرض البحر

واتهم الجيش الروسي الذي يشن حملة عسكرية لدعم قوات النظام في سوريا الولايات المتحدة الثلاثاء ب“التظاهر” بمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية من اجل “تعقيد” تقدم الجيش السوري.

صرح الجنرال ايغور كوناتشنكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ان التحالف الدولي بقيادة واشنطن قلص عملياته في العراق ليتيح امام مقاتلي التنظيم الجهادي الانسحاب الى شرق سوريا حيث يحقق الجيش السوري تقدما في محافظة دير الزور احد آخر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في هذا البلد.

وبدأت محادثات وحدة بين حركة فتح وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في القاهرة بنبرة متفائلة يوم الثلاثاء إذ قال عضو بارز في وفد حماس إن ”كله أمل“ في التوصل إلى خارطة طريق للمصالحة.

وسيطرت حركة حماس على قطاع غزة بعد اقتتال مع حركة فتح عام 2007 لكن حماس وافقت الشهر الماضي على التنازل عن سلطاتها في غزة لحكومة الرئيس محمود عباس في اتفاق أبرم بوساطة مصر. وتستضيف مصر هذا الأسبوع محادثات تستمر ثلاثة أيام تتناول تطبيق المزيد من الخطوات نحو المصالحة.

فلسطينيون مؤيدون للمصالحة

في الرياضة، أطاح القائم الأيسر للمنتخب الأسترالي بتسديدة السوري عمر السومة، في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني لتخرج أستراليا منتصرة بهدفين مقابل هدف وتتأهل إلى الملحق الأخير المؤدي إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018.