العالم في 60 ثانية

كارلوس غصن يهرب إلى لبنان.. الثلاثاء 31-12-2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 31-12-2019

 

تجمع آلاف المحتجين ومقاتلي جماعة مسلحة عراقية يوم الثلاثاء أمام البوابة الرئيسية لمجمع السفارة الأمريكية في بغداد للتنديد بالضربات الجوية على قواعد تابعة للجماعة التي تدعمها إيران، وتم إجلاء السفير وعدد من العاملين بالسفارة.

ونفذت القوات الأمريكية ضربات يوم الأحد استهدفت كتائب حزب الله ردا على مقتل متعاقد مدني أمريكي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية بالعراق.

ودعت جامعة الدول العربية،الثلاثاء، في اجتماع طارئ على مستوى السفراء إلى”منع التدخلات الخارجية في ليبيا”، في إشارة إلى اعتزام تركيا إرسال قوات لدعم حكومة السراج في طرابلس.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إنه سيجري توقيع اتفاق تجارة المرحلة 1 بين الولايات المتحدة والصين يوم 15 يناير كانون الثاني في البيت الأبيض.

وكتب الرئيس في تغريدة أنه سيوقع الاتفاق مع ”ممثلين رفيعي المستوى للصين“ وأنه سيتوجه لاحقا إلى بكين للشروع في محادثات المرحلة التالية.

وصل رئيس نيسان المُقال كارلوس غصن إلى منزل طفولته في لبنان يوم الثلاثاء بعدما فر مما وصفه بالنظام القضائي ”المتحيز“ في اليابان، مما يثير تساؤلات عن كيفية فرار أحد أكثر المسؤولين التنفيذيين شهرة في العالم من اليابان قبل أشهر من محاكمته.

وتمثل مغادرة غصن المفاجئة أحدث تحول كبير في ملحمة مستمرة منذ عام هزت صناعة السيارات العالمية وعرّضت للخطر تحالف نيسان موتور وأكبر مساهم فيها رينو وسلّطت الضوء بشدة على النظام القضائي الياباني.

وقال غصن (65 عاما) في بيان مقتضب يوم الثلاثاء ”أنا الآن في لبنان ولم أعد رهينة لنظام قضائي ياباني متحيز حيث يتم افتراض الذنب والحرمان من حقوق الأنسان الأساسية والتمييز متفش“.

وأخيرا في الرياضة، حسم وكيل الفرنسي بول بوجبا، لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي، الجدل بشأن بقائه من عدمه مع الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية.

وقال مينو رايولا، وكيل أعمال بوجبا، في تصريح لشبكة “سكاي سبورتس”، إن بوجبا باقٍ مع الفريق حتى نهاية الموسم الجاري.

 

وأكد رايولا أن رحيل بوجبا عن مانشستر أو بقائه فيه، أمر لا يتحدث عنه سوى المدير الفني للفريق، النرويجي أولي جونار سولسكاير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق