منوعات

كائنات المحيط الرائعة

شاهد وتعرف على أجمل الكائنات في أعماق المحيط

– businessinsider تشيلسا هارفى

ترجمة وإعداد دعاء جمال

1. الحبار طويل الرموش، Whip-lash squid

هذا الحبار الصغير من أعماق البحر، من عائلة ال”الرأسقدميات”، نادراً ما يلاحظ فى موطنه الطبيعى، ويرجع اسمه إلى مخالبه بالغة الطول والشبيهه بالسوط، المغطاة بماصّات صغيرة للغاية  لتساعده على التمسك بضحيته.

2. سحارى الهندباء، Dandelion Siphonophore”

يمكن أن تبدو كحيوان واحد، إلا أن السحاريات فى الواقع مستعمرة من أفراد بالغى الصغر، يعملون معاً فى مجموعة واحدة،  ومثل كل السحاريات فهى تتغذى وتمتص المواد الغذائية ككتلة واحدة مجمعة، والعديد منها، مثل هذه،  مضيئة حيوياً بمعنى أن  المواد الكميائية فى أجسامهم تمكنهم من التوهج.

3. كركند القرفصاء، squat Lobster

يشبه الكركند، لكنه فى الواقع أقرب للسرطان الناسك، ولدية  ميل للاختباء تحت الصخور، أو الانحشار فى الشقوق، ويستخدم مخالبه الحادة لغربلة الرمال بحثاً عن وجبات خفيفة، ويعرف بأذرعته الطويلة، التى يمكنها أن تنمو لتصبح أكبر من جسمه بعدة مرات.

4.  السرطان الناسك، Hermit Crab

قريب لكركند القرفصاء، ولكنه محبوب لعادته فى المشى مرتدياً صدفة حيوانات آخرى، ويمكن أن يتراوح حجمه من بضعة مليمترات إلى أكثر من ثلاثة أقدام، من القدم إلى القدم، وأكبر فائله هى سرطان جوز الهند، والتى لا تتعب نفسها بارتداء صدفة أحد.

5. نجمة البحر، Sea Star

تنتمى إلى فئة حيوانات أقرب إلى قنافذ البحر و دولار الرمال، ويوجد منها ما يقرب من  2000 فصيلة، وأكثرها شيوعاً لديها خمسة أذرع، وأنواعا أخرى  لديها عشرات الأذرع ، كما يمكنها أن تنمو عدة أقدام فى العرض، ومن المعروف عنها  قدرتها على إعادة تكوين أطرافها.

6. نجمة الشمس، Sun Star

فئة من نجوم البحر، لديها 9 أذرع، ويمكن أن يكونوا أقل أو أكثر، على حسب كل واحدة.

7. سرطان الملك، King Crab

أحياناً يدعى سرطان الحجر،  وهو من أكلات البحر الثمينة، وخاصة  الأحمر منه، والذى يوجد على طول ساحل ألاسكا وكندا.

8.  القنبلة الزرقاء، Blue grenadier

معروفه كطبق مشهور حول العالم، ولكن قبل أن يصل للمائدة، يقضى وقته بالسباحة فى جنوب غرب مياة المحيط الهادى، ويطلق عليه العديد من الأسماء من ضمنها، هوكى.

9. اسفنجيات، Sponge

يمكن أن تشبه المرجان، أو حتى نبات مائى، ولكنها فى الواقع حيوان، وليس لديها دماغ، ولا تتحرك، غير أن جسمها ملىء بالمسامات، التى تمكن المياه من التدفق إلى الداخل والخارج محملة بالطعام والأكسجين لجسمها.

10. الكيميرا، Chimaera

أحيانا يشار لها ب “شبح القرش” لديها هيكل غضروفي، مثل أسماك القرش ، وتسكن كل أنواع المياه، من الأنهار ومصباتها إلى أعماق البحر، حيث ألتقطت هذه الصورة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق