أخبار

قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان رئيسًا لتونس

أُعلنت النتيجة رسميًا الخميس الماضي

العربيةسبوتنيك

أدى قيس سعيد، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب التونسي  كرئيسًا للدولة.

قال سعيد خلال مراسم أداء اليمين: “ما حصل في تونس هو ثورة حقيقية بأدوات الشرعية ذاتها وهي ثورة ثقافية غير مسبوقة”، مضيفا أن “المسؤولية الأهم هي الحفاظ على الدولة التونسية”.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية قد أعلنت رسميا، الخميس الماضي، فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية بنسبة 72.71 % من الأصوات، بعد عدم تقدم منافسه نبيل القروي بأي طعن.

وقال رئيس الهيئة، نبيل بفون، في ندوة صحفية: “بعد استيفاء نتائج الطعون والتثبت من احترام المترشحين لأحكام الفترة الانتخابية، آلت عمليات الاقتراع والفرز إلى حصول المترشح قيس سعيد على أكثر من 2.7 مليون صوت من جملة 3.82 مليون صوت”، وذلك حسب موقع قناة “نسمة” التونسية.

وحصل قيس سعيّد وهو أستاذ جامعي متقاعد على مليونين و777 ألفا و931 صوتاً أي بنسبة 72.71%، فيما حصل منافسه نبيل القروي، مرشح حزب “قلب تونس”، على مليون و42 ألفا و894 صوتا أي بنسبة 27.29% من مجموع 3 ملايين و820 ألفا و825 ناخباً شاركوا في عملية الاقتراع داخل تونس وخارجها.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية، 55%، وهي نسبة أعلى من تلك التي سجلت في الدورة الأولى، وفي الانتخابات التشريعية التي تلتها (41%).

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق