العالم في 60 ثانية

قنبلة من “الحرب الثانية” في مطار لندن.. العالم في 80 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 12 فبراير 2018

قال مطار لندن سيتي إن جميع الرحلات ألغيت يوم الاثنين بعد العثور على قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية في نهر التيمز عند مرسى جورج الخامس.

وقالت الشرطة إن القنبلة عثر عليها خلال أعمال في المطار يوم الأحد وإنها عزلت منطقة نصف قطرها 200 متر حول القنبلة. وأضافت شرطة المدينة أنها أخلت المباني في المنطقة المحيطة بالقنبلة كما طوقت بعض الشوارع.

وقال روبرت سينكلير الرئيس التنفيذي لمطار لندن سيتي خامس أكبر مطار في المدينة ”يتعاون المطار بالكامل مع شرطة المدينة والبحرية الملكية ويعمل جاهدا على رفع القنبلة بأمان وحل الموقف بأسرع وقت ممكن“.

اثنان من رجال الشرطة أمام بوابة المطار

قال مسؤولون عراقيون في مؤتمر للمانحين الدوليين يوم الاثنين إن إعادة إعمار العراق بعد حرب دامت لثلاث سنوات على تنظيم الدولة الإسلامية ستتكلف 88.2 مليار دولار مع إعطاء الإسكان أولوية خاص. ويجتمع مانحون ومستثمرون في الكويت هذا الأسبوع لمناقشة جهود إعادة بناء اقتصاد العراق والبنية التحتية بعد انتهاء صراع مدمر مع التنظيم المتشدد الذي سيطر على نحو ثلث أراضي البلاد. وأعلن العراق النصر على الدولة الإسلامية في ديسمبر بعدما استعاد السيطرة على الأراضي التي استولى عليها مسلحو التنظيم في 2014 و2015.

ومن العراق أيضا، أعلن مسؤول رفيع في وزارة الداخلية العراقية أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي ما زال على قيد الحياة ويتلقى العلاج في مستشفى للتنظيم في المنطقة الصحراوية الواقعة بشمال شرق سوريا.

وقال رئيس خلية الصقور الاستخبارية مدير عام الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية أبو علي البصري في تصريح لصحيفة “الصباح” العراقية، إن البغدادي يعاني من “كسور وجروح خطيرة في ساقه وجسمه منعته من المشي بمفرده (….) وأدخل مؤخرا إلى مشفى لداعش في منطقة الجزيرة السورية”.

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين إن الأطراف المتحاربة في سوريا والقوى الإقليمية المتحالفة معها يجب أن تمارس ضبط النفس لتفادي تصاعد العنف بدرجة أكبر في المنطقة.

وفي أخطر مواجهة حتى الآن بين إسرائيل والقوات المدعومة من إيران في سوريا أسقطت نيران مضادة للطائرات مقاتلة إسرائيلية يوم السبت. وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية في إفادة صحفية دورية ”التصعيد العسكري في مختلف أرجاء سوريا بما في ذلك الأحداث التي وقعت على الحدود مع إسرائيل في مطلع الأسبوع تثير القلق بشدة. وقد تقود بالفعل إلى تداعيات خطيرة“.

ومن ناحية أخرى، دعت المفوضية الأوروبية تركيا ”للامتناع عن أي تصرفات قد تضر بعلاقات حسن الجوار“ وذلك بعد أن اتهمت قبرص العضو بالاتحاد الأوروبي الجيش التركي بعرقلة عمل سفينة تنقب عن الغاز.

اتهمت إسرائيل روسيا، الاثنين، بتوفير غطاء للوجود الإيراني في سوريا، في وقت اشترط وزير إسرائيلي ابتعاد الميليشيات الإيرانية عن حدود بلاده لمئات الكيلومترات.

وتحدثت إسرائيل عن التراجع الإيراني إلى الشرق، كشرط لمنع التصعيد ضد سوريا وإيران. وقدر وزير الإسكان الإسرائيلي يوأف غالانت المسافة الفاصلة بنحو 1500 كيلومتر، مما يعني إبعادها إلى خارج الأراضي السورية. وتمسكت إسرائيل كذلك بإنهاء ما وصفته بـ”محور الشر” الذي يشمل سوريا وإيران وحزب الله، متعهدة باتخاذ كل ما يلزم للحفاظ على أمنها، حتى ولو خارج الحدود.

ميليشيات إيرانية

ورياضيا، قال ماوريسيو بليجرينو مدرب ساوثامبتون بعد هزيمة فريقه 2-صفر أمام ليفربول الأحد إنه يتعين على الفريق الحفاظ على قوته المعنوية والاستمرار في القتال من أجل الخروج من منطقة الهبوط في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.

وفاز ساوثامبتون خمس مرات فقط في 27 مباراة في الدوري الممتاز هذا الموسم وهو حاليا يحتل المركز 18 بين فرق البطولة العشرين متخلفا بنقطة واحدة عن هدرسفيلد تاون الذي يسبقه مباشرة.

وحقق الفريق فوزا وحيدا في أخر 14 مباراة لكن مدربه بليجرينو متفائل بقدرة فريقه على تجنب الهبوط رغم ذلك.

مقالات ذات صلة

إغلاق