العالم في 60 ثانية

قصة هروب كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان.. الإثنين 6/1/2020

أهم الأخبار العالمية اليوم

 احتشد مئات الآلاف من الإيرانيين في شوارع طهران يوم الاثنين للمشاركة في جنازة قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي قتل في غارة جوية أمريكية الأسبوع الماضي وتعهد خليفته بطرد القوات الأمريكية من المنطقة انتقاما.

وردد المشيعون المحتشدون في وسط طهران هتاف ”الموت لأمريكا“ وهم يمررون نعشي سليماني وأبو مهدي المهندس، وهو قيادي عراقي قُتل أيضا في هجوم الجمعة على مطار بغداد، فوق رؤوسهم.

نتيجة بحث الصور عن جنازة قاسم سليماني"

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على بغداد بعدما طالب البرلمان العراقي القوات الأمريكية بمغادرة البلاد مضيفا أنه إذا غادرت قواته فسيتعين على بغداد أن تدفع لواشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك.

وأبلغ ترامب الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية ”لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي. لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي. لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها“.

نتيجة بحث الصور عن ترامب"

 

 جدد رئيس وزراء اليابان شينزو آبي التأكيد على خططه لنشر قوات الدفاع الذاتي في الشرق الأوسط لضمان سلامة السفن اليابانية في المنطقة، وذلك رغم تصاعد التوتر بعدما قتلت الولايات المتحدة قاسم سليماني القائد بالحرس الثوري الإيراني.

ودعا آبي في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون يوم الاثنين الدول المعنية إلى بذل جهود دبلوماسية لتخفيف التوتر وتجنب المزيد من التصعيد.

نتيجة بحث الصور عن شينزو ابي"

ذكرت وكالة الأنباء اليابانية كيودو يوم الاثنين أن الرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان لصناعة السيارات كارلوس غصن بدأ هروبه المثير من اليابان برحلة في القطار الرصاصة من طوكيو إلى أوساكا ربما صاحبه خلالها عدد من الأشخاص.

وفي نفس الوقت قالت السلطات اليابانية يوم الاثنين إنها ما زال بإمكانها أن تطلب من لبنان تسليم غصن ليواجه عدة اتهامات بارتكاب مخالفات مالية على الرغم من أن لبنان لا يسلم مواطنيه عادة.

نتيجة بحث الصور عن كارلوس غصن"

أعلن الجيش الوطني الليبي، الاثنين، أنه سيطر بشكل كامل على مدينة سرت الواقعة غرب البلاد، حيث تدعم الجماعات المسلحة الموجودة فيها الميليشيات الإرهابية التي تسيطر على مدينة طرابلس.

الجيش الليبي يدخل مدينة سرت الساحلية
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق