سياسةفيديو

عاد “النواب”: حلفان من المصحف .. وأبو شقة رئيسا ، و4 “غياب”

فيديو: مجلس النواب المصري يعقد أولى جلساته

nwab2

زحمة، رويترز، المصري اليوم

بدأ البرلمان المصري الجديد أولى جلساته يوم الأحد وذلك بعد ثلاث سنوات من حل البرلمان السابق الذي كان يهيمن عليه الإسلاميون.

وترأس بهاء الدين أبو شقة نائب رئيس حزب الوفد الجلسة الافتتاحية بصفته أكبر الأعضاء سنا. ومن المقرر أن ينتخب النواب يوم الاحد رئيسا للبرلمان.

ويتألف البرلمان الجديد الذي يهيمن عليه مؤيدو الرئيس عبد الفتاح السيسي من 568 نائبا منتخبا بالإضافة إلى 28 نائبا عينهم الرئيس.

وأعلن أبوشقة قبل حلف اليمين اعتذار النواب جوهر على، ومحمد فرج عامر، ومحمد أحمد عطيه، كما اعتذر النائب أحمد على إبراهيم أثناء الجلسة عن الحضور نتيجة تعرضه لحادث سير

ووضع أحد النواب المنتخبين عن الإسكندرية ورقة حلف اليمين داخل المصحف وقرأ منها قسم  المجلس

وهذا أول برلمان منتخب في مصر منذ ثلاث سنوات عندما صدر قرار بحل الغرفة الرئيسية في البرلمان (مجلس الشعب) الذي كانت تهيمن عليه جماعة الإخوان المسلمين بناء على حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابه.

وكانت الانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها وأجريت على مرحلتين في أكتوبر  ونوفمبر  هي آخر خطوات خارطة الطريق التي أعلنت عند عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للإخوان عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وأجريت الانتخابات وسط اقبال ضعيف إذ بلغت نسبة المشاركة 28.3 بالمئة وذلك في تناقض واضح مع الطوابير الطويلة والحماس الكبير الذي أبداه المصريون في الانتخابات التي أجريت عام 2011 بعد شهور من الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة شعبية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى