سياسة

قبل تنصيب ترامب.. أوباما ينقل سجناء من جوانتانامو للسعودية

قبل تنصيب ترامب.. أوباما ينقل سجناء من جوانتانامو للسعودية

Inmates, Guards at Camp X-Ray. Guantanamo Bay, Cuba. Owned and Provided by Miami Herald. Photographer Unknown. 

رويترز– زحمة

قال مسئولون أمريكيون، يوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستنقل أربعة سجناء من معتقل جوانتانامو العسكري إلى السعوية اليوم.

ولم يذكر المسئولون، الذين طلبوا عدم كشف هويتهم، معلومات عن جنسيات السجناء المتوجهين إلى السعودية.

وأضاف المسئولون أن الرئيس باراك أوباما يسعى إلى تقليص عدد السجناء في المعتقل، وهذه هي الدفعة الأولى من السجناء الذين تسعى أميركا إلى نقلهم إلى بلادهم، ضمن مساعي أوباما لإرسال نحو 19 سجينًا إلى أربع دول على الأقل، منها عمان والإمارات العربية، وإيطاليا، قبل تنصيب ترامب في 20 يناير. وحسب رويترز، أعلمت إدارة أوباما الكونجرس بنيتها نقل المزيد من المحتجزين. وبذلك سيبقى في المعتقل نحو 40 سجينًا.

تعهد أوباما بإغلاق المعتقل الموجود في قاعدة خليج جوانتانامو الأمريكية في كوبا، الذي إن استمرت خطة نقل المحتجزين سيقى في المعتقل حينها نحو 40 سجينًا، لكنه معارضة الجمهوريين عرقلت جهوده لإغلاق السجن.

وحتى 2009، وقت تولي أوباما الرئاسة، كان يوجد بالمعتقل 242 سجينًا، ووصف أوباما المعتقل بأنه:” أداة لتجنيد الإرهابيين” واستطاع تدريجيًا تخفيض عددهم.

وقال الرئيس المنتخب دونالد ترامب في تغريدة له على موقع تويتر يوم الثلاثاء، أنه يرغب في استمرار احتجاز من لايزالون في جوانتانامو، رغم توصل أجهزة الأمن بأنهم مؤهلون للمغادرة.

وكتب:” يجب ألا يفرج عن المزيد من جوانتانامو، هؤلاء أناس على درجة من الخطورة الشديدة ويجب عدم السماح لهم بالعودة إلى ساحة القتال.”

 

مقالات ذات صلة

إغلاق