اقتصادسياسة

إعدام كل يومين..أو 17 حقيقة مذهلة عن السعودية

بيزنس إنسايدر: عطسة تشرشل رسمت الحدود المتعرجة للسعودية

بيزنس إنسايدر – إيلينا هولدوني – ترجمة: محمد الصباغ

قررت منظمة أوبك للنفط ،والتي تقودها السعودية،  الاستمرار في الإنتاج، لكن بقيت انقسامات حول سقف الانتاج وفشل المجتمعون في التوصل إلى اتفاق.

وقد يسفر ذلك عن أوقات صعبة لحوالي نصف أعضاء المنظمة. لكن السعودية أيضاً تنظر إلى مشاكلها الأخرى، مع استمرار ضغوط الموازنة العامة في الاتجاه للأسوأ والإشاعات التي تبرز زيادة الانقسامات الداخلية بالمملكة.

بالتالي، من المهم أن ننظر عن قرب إلى العوامل الاقتصادية والديموغرافية والثقافية التي تقود المملكة الغنية بالنفط.

1 – يباع حوالي 100 جمل يومياً في العاصمة السعودية. في الرياض سوق كبير لتجارة الجمال.

2 – معدل إعدام الأشخاص وصل إلى حالة كل يومين تقريباً في عام 2015 بالمملكة.

ذكرت منظمة العفو الدولية أن ”على الأقل 151 شخص تم إعدامهم في السعودية هذا العام إلى الآن –أعلى معدل منذ عام 1995- في موجة غير مسبوقة من الإعدامات في إشارة إلى مرحلة قاتمة جديدة في استخدام السلطات السعودية لأحكام الإعدام.“

3 – حقل الغوار للنفط بالمملكة به ما يكفي من احتياطيات النفط لملء 4,770,897 حمام سباحة أوليمبي.

تمتلك السعودية احتياطيا هائلا من النفط وحقل الغوار هو الأكبر في العالم، فيقدر مخزونه ب75 مليار برميل. ويمكن لحمام سباحة أوليمبي أن يحوي 660,253,09 جالوناً من السوائل.

4 – المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في العالم لا يوجد نهر بداخل حدودها.

ترتيبها هو 13 بين أكبر الدول في المساحة، وثاني اكبر دولة عربية بعد الجزائر – 830 ألف ميل مربع. كما أن 95% من أراضي المملكة تعتبر صحراء أو شبه صحراء، ولديها بعض أوسع المناطق الصحراوية من بينهم الربع الخالي والنفود. و1,45% فقط من أراضي الدولة صالحة للزراعة.

وبالرغم من عدم امتلاكها لأنهار، إلا أن حدودها الممتدة على الخليج الفارسي والبحر الاحمر توفر لها نفوذ ضخم على عمليات الشحن (خصوصاً النفط) عبر الخليج الفارسي وقناة السويس.

5 – السعودية هي الدولة الوحيدة التي تمنع قيادة النساء للسيارات

ذكرت رويترز أن ”الدولة الإسلامية المحافظة ليس بها أي نص مكتوب يحظر قيادة النساء، لكن القانون السعودي يتطلب من المواطنين إستخدام رخصة محلية أثناء القيادة في الدولة. ومثل تلك الرخص لا تصدر للمرأة، مما يجعل من قيادتها أمر غير قانوني.“

6- عدد السكان في السعودية يفوق بقليل سكان تكساس، لكن الناتج المحلي للولاية يقارب ضعف نظيره بالمملكة.

وصل عدد السكان في المملكة إلى حوالي 28,8 مليون نسمة عام 2013، أي يزيد عن تعداد سكان تكساس الذي وصل إلى 26,5 مليون. لكن الناتج القومي في السعودية عام 2013 كان حوالي 750 مليار دولار، بينما وصل في تكساس إلى الضعف تقريباً بقيمة 1,4 تريليون دولار. يعني ذلك أن ولاية تكساس أكثر إنتاجية من كامل المملكة.

7 – يساهم قطاع النفط ب45% من الناتج المحلي للملكة، مما يمثل نسبة اكبر من إجمالي الناتج في دول كالعراق والمغرب ورواندا وتونجا مجتمعين .

يدرّ قطاع النفط للمملكة مايعادل حوالي 335,372 مليار دولار. إجمالي الناتج المحلي في العراق وصل إلى 222,879 مليار، وفي المغرب يقدر ب104,4 مليار، أما في رواندا فوصل إلى 7,451 مليار، وفي دولة تونجا وصل إلى 466 مليون دولار أمريكي.

8 – تقوم السعودية ببناء أطول مبنى في العالم، سيصل طوله إلى 1 كيلومتر. أي ما يعادل وقوف 492 نسخة من لاعب كرة السلة ليبرون جيمس فوق بعضهم البعض رأسياً. يبلغ طول ليبرون جيمس 2,3 متر.

لكن العراق بنتوي التفوق على السعودية ببناء برج أطول سيزيد ارتفاعه عن برج جدة ب500 قدم.

9 – تكلفة إنشاء برج جدة بالمملكة السعودية يعادل 19,2 ضعفاً من أرباح المطربة تايلور سويفت السنوية.

من المتوقع أن تصل تكلفته إلى 1.23 مليار دولار. فيما وصلت أرباح تايلو سويفت عام 2014 إلى 64 مليون دولار.

10 – تبدو الحدود المتعرجة بين السعودية والأردن بسبب حب وينستون تشرشل لتناول وجبته الرئيسية مع ما يسكر.

الحدود المتعرجة بين الدولتين يشار إليها بعطسة تشرشل. تقول شائعات بأن ونستون تشرشل رسّم تلك الحدود ”بقلم أثناء تناوله أحد الوجبات التي يصحبها الخمر.“

11 – 60% تقريباً من العمالة السعودية أجنبية.

هناك تطور في هيكلي في العمالة بالمملكة، لكن يتبقى أن الاعتماد الكبير على العمالة الأجنبية. قالت رزان ناصر ،من بنك HSBC ”يستمر المواطنون السعوديون في العمل بالقطاع العام دون أي حافز للالتحاق بالقطاع الخاص أو بتطوير انتاجيتهم.“

أغلب العاملين في قطاعات  النفط والمجالات الخجمية هم أجانب. وتعقدت الأمور حينما كان دفن غير المسلمين بالأراضي السعودية محظوراً، حتى التعديلات الطفيفة عام 2012.

12 – العمالية النسائية بالمملكة تمثل 20%، وهي ثامن أدنى معدل في العالم.

بالمقارنة، المرأة العاملة في الولايات المتحدة تمثل نسبة 47%، وفي ألمانيا حوالي 54%، وفي اليابان 49%. وفي عام 2012، تم السماح للمرأة أخيراً بالعمل في محلات الملابس الداخلية. قبل ذلك، كانت تعاني المرأة السعودية عند الشراء من بائعين رجال.

13 – 47% من السعوديين أقل من 24 عاماً و5% منهم فوق سن الستين.

تتعارض نسبة السكان الشباب مع خلفية القوى الاقتصادية الرئيسية من حيث عمر السكان الكبير كما في اليابان.

تقول ناصر من بنلك HSBC ”تعداد السكان الشباب والمتزايد يرتبط بقوة مع تزايد الاستهلاك في المملكة في العقود القادمة،“ وأضافت أنه على المدى الطويل سيمثل مواجهة عدد السكان المتزايد تحدياً أكبر.

14 – النمو السعودي كان سببه زيادة الموارد وليس زيادة الانتاج.

يشير الرسم البياني إلى أن النمو الحالي في المملكة يعود بشكل كبير إلى الموارد المتزايدة، أكثر منه إلى الإنتاجية أو العمالة.

15 – تقوم المملكة ببناء ستة مدن اقتصادية من المتوقع أن تضيف إلى الناتج المحلي السعودي ما يعادل 3,5 ضعف الناتج الإجمالي المحلي الكيني.

في محاولة لتنويع اقتصادها – بدلاً من الاعتماد على قطاع النفط- تقوم المملكة ببناء 6 مدن اقتصادية يتوقع أن يضيفوا 150 مليار دولار إلى الناتج القومي للدولة. تنتشر المدن حول المملكة ومن المتوقع أيضاً أن توفر 1,3 مليون فرصة عمل.

-الناتج المحلي في كينيا يعادل 44,1 مليار دولار.

16 – الإنفاق العسكري السعودي السنوي يعادل أربعة أضعاف الناتج المحلي الأفغاني.

تزايد الإنفاق السعودي العسكري إلى 80,9 مليار دولار عام 2014، بعدما وصل عام 2013 إلى 67 مليار، مما يجعل المملكة رابع الدول إنفاقاً في هذا القطاع خلف الولايات المتحدة والصين وروسيا. ومن الجدير الإشارة إلى أن هذا المبلغ يعادل 10,4% من الناتج المحلي للدولة وهو نسبة كبيرة بالمقارنة بالإنفاق الأمريكي الذي يمثل حوالي 3,5% من الناتج والمعدل الطبيعي لدول العالم يصل إلى 2% فقط.

-وصل الناتج المحلي بأفغانستان إلى 20,7 مليار دولار عام 2013.

17 – عائدات النفط السعودية الضخمة تمكنها من التماشي مع الإنفاق الغير فعال. لكن مع انخفاض أسعار النفط، أصبح الأمر غير قابل للاستمرار.

تقول ناصر ”انتعاش أسعار النفط خلال العقد الماضي رافقه نمو كبير في العائدات المالية مما سمح بانفاق كبير وحافز أقل لتوفير انضباط مالي. كان ذلك مكلفاً جداً ولم يوجه دائماً بشكل فعال… فكان الانفاق يوجه غالباً نحو الاستهلاك غير الفعال.“ وأضافت ”عادات الانفاق تلك، مع عدم القدرة على إيجاد موارد غير النفطن تسبب في اعتماد اكبر على النفط. وبالتالي مع تراجع أسعار النفط سيؤثر بشكل كبير على المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بالكامل.“

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى