قانون إسرائيليّ “يُحجّم” الشرطة.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 28 ديسمبر 2017

صدق الكنيست الإسرائيلي يوم الخميس على قانون يمنع الشرطة من إعلان نتائج تحقيقاتها فيما اعتبره مشرعون معارضون محاولة لتخفيف التدقيق في تحقيقات فساد ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأقر البرلمان مشروع القانون في قراءته النهائية بأغلبية 59 صوتا مقابل 54. ويمنع القانون الشرطة من إعلان إن كانت قد وجدت أدلة تكفي لتوجيه اتهام قبل أن يقرر الادعاء ما إذا كان سيمضي قدما في توجيه تلك التهم.

ونتنياهو مشتبه به في قضيتين. وتشمل القضية الأولى مزاعم بتدخله في قطاع الإعلام بينما تتعلق الثانية بتلقيه هدايا من رجال أعمال أثرياء. وينفي نتنياهو ارتكاب أي مخالفات.

قتل 41 شخصا واصيب 84 على الاقل في اعتداء استهدف مركزا ثقافيا شيعيا في كابول الخميس وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية، في فصل جديد من أعمال العنف التي تستهدف العاصمة الافغانية.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الاعتداء، وأعلن عبر وكالة “اعماق” التابعة له على تطبيق “تلغرام” ان “عملية استشهادية وعبوات ناسفة” استهدفت مركز التبيان “المدعوم من ايران”، مشيرا إلى “انفجار ثلاث عبوات ناسفة على المركز” أعقبها “تفجير الاستشهادي سترته الناسفة”.

أعلنت الامم المتحدة الخميس ان 68 مدنيا قتلوا في غارتين جويتين نفذتهما طائرات تابعة للتحالف العسكري بقيادة المملكة السعودية وأصابتا سوقا شعبيا ومزرعة في جنوب غرب اليمن وفي غربه الثلاثاء.

اقرأ ايضاً :   ترامب: أوباما وكلينتون أسسا "داعش".. العالم في 30 ثانية

وقال منسّق الشؤون الانسانية لمنظمة الامم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان 54 مدنيا بينهم 8 أطفال قتلوا في الغارة الاولى على السوق الشعبي في منطقة الحيمة في تعز. وكانت مصادر محلية أفادت الاربعاء لفرانس برس ان 14 مدنيا قتلوا في الغارة التي نسبوها الى التحالف.

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان انفجار سان بطرسبورغ الناجم عن عبوة يدوية الصنع في سوبرماركت الاربعاء “عمل ارهابي” أدى الى اصابة 13 شخصا بجروح، وسط مخاوف من عودة جهاديين قاتلوا في سوريا الى البلاد.

وفتحت السلطات تحقيقا في “محاولة قتل” مع التأكيد على عدم استبعاد أي فرضية بعد انفجار مساء الاربعاء في ثاني المدن الروسية التي سبق استهدافها في اعتداء في ابريل.

ورياضيًا،  أعلن سوانزي سيتي المنتمي للدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم يوم الخميس تعيين البرتغالي كارلوس كارفالياو مدربا جديدا للفريق حتى نهاية الموسم مع خيار يتيح تمديد العقد.

وانفصل كارفالياو عن شيفيلد ونزداي المنافس في الدرجة الثانية عشية يوم عيد الميلاد بعد عامين ونصف العام في هيلسبره قاد خلالها الفريق لبلوغ ملحق الترقي للدوري الممتاز في موسمين متتاليين.