مجتمع

القصة الحزينة وراء “يوم الأب”

القصة الحزينة وراء “يوم الأب”

Well Worley- The Independent

ترجمة: فاطمة لطفي

هذا الأحد، احتفلت العائلات في كل أنحاء العالم بهذه العلاقة الاستثنائية بين الآباء وأبنائهم. وبالنسبة للكثيرين، يحدث هذا من خلال منح الآباء الهدايا وبطاقات المعايدة، بينما يفضل الآخرون أن يتمتعوا بتناول الطعام وقضاء الوقت معا.

بينما ينتقد البعض اليوم أنه حدث تجاري، إلا أن جذور هذا اليوم تاريخية أكثر مما قد يظن كثير من الناس.

في أي الأيام يكون عيد الأب؟

يوم الأحد 19 يونيو.

هل هذا في كل مكان؟

لا. بينما يكون الأحد الثالث من شهر يونيو هو اليوم الذي يُحتفل به في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكثير من دول العالم، إلا أنه ليس اليوم الوحيد الذي يُحتفل به بالآباء. في إيطاليا، يوافق “عيد الأب” 19 مارس، كما في إسبانيا، بينما في أوكرانيا يُحتفل به في الأحد الثالث من شهر سبتمبر، وفي إندونسيا يكون في اليوم الثاني عشر من شهر نوفمبر.

القصة وراء “عيد الأب”؟

مع أن هذا تقليد أمريكي إلا أن هناك حكايتين شعبيتين وراء أصول يوم الأب، تشير الحكاية الأولى، إلى أن هذا بدأ بسبب امرأة يتيمة اسمها جراس جولدن كلايتون من فيرمونت، فيرجينيا الغربية، حيث ضغطت على الزعماء الميثوديين المحليين لتخدم في الكنيسة من أجل تكريم الآباء في عام 1908. ويعتقد الناس بأنها استلهمت هذا القرار بعد كارثة انفجار مَنْجَم مونونغا للفحم (فرجينيا الغربية) عام 1907. النكبة التي كانت الأسوأ في تاريخ التعدين في الولايات المتحدة والتي أسفرت عن مقتل 362 رجلًا.

موت هؤلاء الرجال تسبب في ترمّل 250 امرأة ويتّم أكثر من 1000 طفل، أرادت السيدة كلايتون أن تكرم هؤلاء الآباء الذين لقوا حتفهم.

ماذا عن الحكاية الثانية؟

سونورا سمارت دود، هي ابنة أحد الجنود الذين شاركوا في الحرب الأهلية من ولاية أركنساس، أرادت تكريم أبيها الذي كان يربي ستة أطفال بعد وفاة زوجته بعد ولادتهم. وكانت هي في السادسة عشرة من عمرها عند وفاته.

عند استماعها إلى موعظة عيد الأم المُقام عام 1905. أصبحت سونورا مقتنعة بالحاجة إلى الاحتفال بذكرى الأب.

في عام 1910، عقدت سونورا أول احتفال بعيد الأب في 1910 في جمعية الشبان المسيحية، سبوكان، واشنطن.

ومع ذلك، استغرق الأمر بعض الوقت ليكتسب هذا الحدث الشعبية التي يحظى بها الآن. يخشى الكثير من الناس أن يُستغل هذا اليوم تجاريًا فقط، ويخسر ما يجب أن يكون عليه.

هل منصوص عليه في القانون؟

وفي عام 1913 حدد الكونجرس الأمريكي “الأحد الثالث من شهر يونيو” كيوم للأب، وهو التاريخ الذي هو مستمر حتى الآن.

كما أوصى الرئيس كالفين كوليدج أن يكون هذا اليوم مشهودًا عالميًا، رغم أنه لم يصدر أي توجيهات لفرض هذا. أول أمر رئاسي يجعل هذا اليوم مشهودًا اتخذه الرئيس ليندون جونسون عام 1966. ولم يُوقع عليه بشكل دائم في القانون إلا الرئيس ريتشارد نيكسون عام 1972.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى