أخبار

في مواجهة أسعار البنزين.. سيارة مصرية من اختراع الشباب “تعمل بالهواء”

“التكلفة التشغيلية للسيارة لن تساوي شيئًا”

المصدر: رويترز

ترجمة: رنا ياسر

صممت مجموعة من الطلاب المصريين سيارة يقولون إنها تنافس أسعار الطاقة المرتفعة وتشجع على الطاقة النظيفة  وتُدار من خلال الهواء، حسبما نشرت وكالة “رويترز” البريطانية في تقرير لها.

إذ قام الطلاب الجامعيون الذين عملوا على تصنيع السيارة كجزء من مشروع تخرجهم في جامعة حلوان بالقاهرة، بتدشين نموذج أولي لمركبة واحدة تعمل من خلال الأكسجين المضغوط.

يُذكر أن هذه السيارة جاءت في الوقت الذي تقوم فيه البلاد بإصلاحات اقتصادية شاقة على المواطنين وتشمل على تخفيضات في دعم الطاقة، وهي مقاييس مرتبطة ببرنامج قروض صندوق النقد الدولي الذي يستغرق فترة ثلاثة أعوام بقيمة 12 مليار دولار، والذي بدأ في أواخر عام 2016، تبعًا لما ذكرته “رويترز”.

وفي حين يقول الطلاب إن سيارتهم يُمكن أن تصل إلى سرعة 40 كيلومترًا في الساعة، فإنها تستغرق 30 كيلومترًا قبل أن تحتاج إلى إعادة تزويدها بالوقود، وتتكلف نحو 18 ألف جنيه مصري، في ما يعادل نحو (1.008.40 دولارا) لتصنيعها فقط.

“إن التكلفة التشغيلية للسيارة لن تساوي شيئًا على الأغلب، فأنت في الأساس تستخدم الهواء المضغوط، ولن تدفع ثمن تزويدها بالوقود ولن تحتاج إلى التبريد”، حسبما قال محمود ياسر، أحد الطلاب الذين شاركوا في تصميمها.

في هذا الإطار، تتطلع المجموعة الآن إلى زيادة التمويل من أجل توسيع المشروع وإنتاج أعداد كبيرة من المركبات.

ويعتقد أعضاء المجموعة بأن بإمكانهم الوصول إلى سرعة تبلغ 100 كيلومتر في الساعة بالسيارة، والسير بها لمسافة تصل إلى 100 كيلومتر قبل الحاجة إلى الهواء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق