أخبار

في خطوة صادمة.. ترامب يسعى إلى منع الجنسية عن المولودين في أمريكا

وصف الأمر بـ"سخيف يجب انتهاؤه"

المصدر: Axios

في خطوة جديدة ضمن خطواته وقراراته الصارمة تجاه الهجرة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه إصدار أمر تنفيذي بإلغاء منح الجنسية للأطفال المولودين على أراض أمريكية.

وفي لقائه مع شبكة “Axios on HBO” الأمريكية الإخبارية يقول ترامب: “اعتقدت بأن هذا الأمر يتطلب تعديلًا دستوريًا، لكنني اكتشفت أنه يمكن للرئيس أن يصدر أمرًا تنفيذيًا بذلك، وبالفعل عرضت الأمر على المستشارين”.

وأشار ترامب إلى أن أمريكا هي البلد الوحيد الذي يأتي إليه شخص وينجب طفلًا، ويصبح هذا الطفل مواطنًا أمريكيًا بكل مزايا المواطن الأمريكي، ووصف الأمر بـ”سخيف ويجب أن ينتهي”، مؤكدًا على أن هذه الخطوة قيد التنفيذ وستنفذ.

يذكر أن هناك أكثر من 30 دولة تمنح جنسيتها للمولودين على أراضيها.

وينص التعديل الرابع عشر في الدستور الأمريكي على أن “جميع الأشخاص المولودين في الولايات المتحدة الأمريكية أو الحاملين لجنسيتها والخاضعين لسلطانها من مواطني الولايات المتحدة والولاية التي يقيمون فيها”.

وبينما يسعى ترامب إلى تنفيذ هذا الأمر بإصداره أمرًا تنفيذيًا، يرى سياسيون محافظون أن التعديل الرابع عشر كان يهدف لمنح الجنسية للأطفال المولودين في الولايات المتحدة الذين يحظى أباؤهم بإقامة دائمة، ولا يخص الأمر المهاجرين أو زائري الولايات لفترة قصيرة، فيقول جون إستيمان، باحث دستوري، ومدير مركز الفقه الدستوري في جامعة تشابمان، إن الدستور أسيء تطبيقه على مدار الأربعين سنة الماضية.

يذكر أن ترامب يأخذ خطوات صارمة لمنع المهاجرين من الدخول إلى الأراضي الأمريكية، والتي يعتبر هذا الأمر من ضمنها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق