مجتمع

في اليوم العالمي للفتاة: حقائق مفزعة يجب مواجهتها

في اليوم العالمي للفتاة.. حقائق مفزعة يجب مواجهتها

marieclairechron

ترجمة دعاء جمال

اليوم العالمي للفتاة، 11 أكتوبر، مبادرة بدأتها الأمم المتحدة عام 2012 للتشجيع لتعزيز حقوق الفتيات عالميًا. وتهدف لتسليط الضوء على واقع حياة الفتيات حول العالم والتحديات التي يواجهونها في ما يخص التعليم، الصحة، زواج الأطفال، الفرص المتساوية والعنف الجنسي.

بالرغم من كون نصف السكان العالم من الإناث فإنهن يواجهن بشكل يومي تمييزًا نتيجة لعدم المساواة بن الجنسين. ويشعر بهذا أغلب الـ11 مليار فتاة في العالم.

تتزوج واحدة من كل 3 فتيات قبل بلوغها الـ18 عامًا. مما يعني في الغالب افتقادهن للتعليم، والحياة المهنية وتصبحن أكثر عرضه للعنف الجسدي والجنسي.

بإيقاف هذه الممارسات، لن نساعد الفتيات فقط، لكنا سنساعد العائلات والمجتمع أيضًا. الواقع الجيد للفتاة يساعد في تطور المجتمعات وإنهاء الفقر.

تخيل عدم السماح لك بالذهاب للمدرسة لمجرد كونك فتاة. هناك 33 مليون فتاه، يعيشون هذا الواقع يوميًا. ولا يجب أن يستمر.

حاول زيادة وعي من حولك عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي نقضي عليها أغلب وقتنا. وتأكد من استخدام هاشتاج DayoftheGirl # سواء رغبت فقط في رفع الوعي أو نشر كلمات مهمة.

وتابع هاشتاج GirlsTakeover# المتخصص للأحداث حول العالم حيث يقوم السياسيون، المدراء التنفيذيون والقادة الآخرون بمنح مناصبهم لفتيات ليوم لإثبات أن بإمكانهن تغيير العالم. أعد نشرهم على توتر أو فيسبوك وستساعد في نشر الوعي فورًا.

إليكم بعض الحقائق المؤسفة بشأن الفتيات:

هناك 1.1 مليار فتاة في العالم، تواجهن احتمالية قتلهن أو تركهن من قبل والديهما بنسبة أكبر مقارنة بأشقائهن الذكور

– في الهند، من بين 11 مليون طفل تم التخلي، عنه تتواجد 9 فتيات من بين كل عشرة أطفال.

– القراءة والكتابة. عالميًأ، هناك حوالي 511 مليون امرأة لا تستطيع القراءة.

– العنف. حوالي 35% من النساء تعرضن لعنف جسدي أو جنسي.

– الفقر. حوالي 1.65 مليار امرأة وفتاة يعشن بأقل من 2 دولار يوميًا.

– زواج المراهقات. في الدول ذات الدخل المتدني والمتوسط، 40% من الفتيات يتزوجن قبل بلوغهن الـ 18 عاما.

كما يشهد العالم زواج فتاة دون سن 15 عاما كل سبع ثواني، وفقا لبي بي سي.

– الوفيات. تموت 800 امرأة يوميًا نتيجة مضاعفات حمل أو ولادة يُمكن تجنبها. حول العالم، 14 مليون فتاة بين سن الـ 15 والـ 19 يلدن.

– الفتيات المفقودات. هناك حوالي 100 مليون فتاة مفقودة حول العالم، بمعنى أن الآباء اختاروا عدم إنجابهن. في الصين وحدها، يبلغ معدل الإنجاب 100 فتاة لكل 119 ولد. بينما المعدل الطيعي 100 فتاة لـ 103 أولاد.

مقالات ذات صلة

إغلاق