أخبار

“فيسبوك” سرّب بيانات عملاء إلى “نتفليكس” وشركات أخرى

"قد تمت إضافتهم إلى القائمة البيضاء"

كشفت مجموعة من الرسائل الإلكترونية السرية بين موظفين بارزين في موقع “فيسبوك”، عن منح الموقع لبعض الشركات الصلاحية للوصول إلى البيانات الخاصة بمستخدميه.

ومن الشركات التي سمح لها “فيسبوك” بالاطلاع على بيانات مستخدميه شركة “نتفليكس” لبث الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت وشركة “AirBnB”.

وتم الحصول على هذه الرسائل السرية، حسب ما نشره موقع “بي بي سي”، في إطار تحقيق للبرلمان البريطاني بعد تلقي شكوى من شركة دخلت في نزاع قانوني مع “فيسبوك”.

وتحتوي الوثائق، كما نشر موقع قناة “العربية“، على رسائل بريد إلكتروني مختارة تم إرسالها إلى ممثلين من شركات Badoo وAirbnb ونيتفليكس وLyft، في الإطار الزمني لعام 2015، يخبر فيها مسؤول تنفيذي في “فيسبوك” شخصًا من تلك الشركات بأنه “تمت إضافتهم إلى القائمة البيضاء” للوصول إلى بعض واجهات برمجة التطبيقات API.

وفي المقابل علّقت “فيسبوك” قائلة: “في ما يتعلق بادعاءات الإدراج في القائمة البيضاء إنه في بعض الحالات، وعند الضرورة، سمحنا للمطورين بالوصول إلى قائمة بأصدقاء المستخدمين، وهذا الأمر يختلف عن بيانات الأصدقاء التي أوقفت “فيسبوك” وصول المطورين إليها في عام 2014″.

وأضافت أن القوائم البيضاء هي ممارسة شائعة عند اختبار الميزات والوظائف الجديدة مع مجموعة محدودة من الشركاء قبل طرح الميزة بشكل أوسع، ومن الشائع مساعدة الشركاء على نقل تطبيقاتهم في أثناء تغييرات المنصة لمنع تطبيقاتهم من التعطل أو التسبب في حدوث تجارب مدمرة للمستخدمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق